مركز التحميل | نظام التقييم | البوابة الاكترونيه




شروط وقوانيين المنتدى
بحاجة لمشرفين ومشرفات
موقع تسوق tsoq.net لعرض تجارتك وتسويقها لاكبر شريح حراج العقارات والسيارات وحواء والإلكترونيات والكه
التميز خلال 24 ساعة
 العضو الأكثر نشاطاً هذا اليوم   الموضوع النشط هذا اليوم   المشرف المميزلهذا اليوم    المشرفة المميزه 
ام ليان يوسف
استفسار عن ماجستير فيزياء
بقلم : توكلي على الله
قريبا
قريبا


الصفحة الرئيسية قوانين المنتدى مركز الرفع البديل موقع جامعة أم القرى إختبر انقليزيتك افحص نظرك الترجمة




إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-21-2009   #1 (permalink)
بصمة إشرافية مميزة
 
الصورة الرمزية Google
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
الدولة: مهوى الأفئدة.
المشاركات: 2,115
افتراضي التغذية الاكلينيكية من الـ أ وحتى الـ ي!




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

من هو أخصائي التغذية ؟

أخصائي التغذية هو ذلك الشخص المؤهل تأهيلاً علمياً و عملياً في مجال التغذية بحيث تكون له القدرة على التعامل مع المريض و تخطيط البرنامج الغذائي المناسب للحالة الصحية التي يعاني منها.
و هو ذلك الشخص الذي له القدرة على إعطاء المعلومات الغذائية للفرد و المجتمع بصورتها الصحيحة بعيدة كل البعد عن التزييف أو اللاواقعية .
و هو القادر على تخطيط برامج غذائية توعوية من شأنها أن تسهم في تغيير العادات و السلوكيات الغذائية الخاطئة إلى أخرى صحيحة .


 يقوم برنامـج - التغـذيـة الاكلينيكية - بإعداد الطالبة على العمل في مجال التغذية العلاجية في المستشفيات وتنفيذ برامج الرعاية الغذائية للمرضى .

 هناك مجالات عمل أخرى أيضاً لأخصائيـة التغذية في غير المستشفيات ( كالمدارس و الجامعات و الأندية الرياضية و المصانع ) ، كذلك باستطاعة أخصائيـة التغذية فتح عيادات خاصة ، بساعات عمل جزئية أو كاملة حسب ما يتوفر لديه .

 تقـوم أخصائية التغـذية بتنظيم وتقييم المحتويات الغذائية والتخطيط لبرامج التثقيف الغذائي بالإضافة إلى زيادة مدارك الطلاب بكيفية حصول الأفراد والمجـتمع على صحة جيدة عن طريق التعود على التغذية السليمة بالتركيز على التغذية العلاجية .

 على أخـصائيـة التغـذية العاملة في المستشفى الدراية الكاملة بكل مـن:

- نـوع المـرض.
- متطلبات المـريـض.
- نـوع الغـذاء المطـلوب للمـريـض.
- المتابعـة.



نـوع المـرض:

يتـم معـرفة نـوع المـرض مـن عـدة طـرق:

- ملف المـريـض.
- الطبيـب المسؤول عـن المـريـض.
- الممرضة.
- أو عـن طـريـق التحاليل التـي أجـريت للمـريـض لمعـرفة حـالته.


متطلبات المـريـض:

لكل مـريـض ملفه الخـاص منـذ دخـوله المستشفى مسجـل به:

- تاريـخ الدخـول - القسـم – رقـم الغـرفة – الطـول – الوزن – العـمر – الحالة الاجـتماعيـة – التشخيـص والأمـراض المصاحبة.
- بعـد ذلـك تقـوم أخـصائيـة التغـذيـة بمقابلة المريـض والتأكـد مـن حـالته الغـذائيـة ( شهـيته ) , حـالة الأسنان , صعـوبة البلـع وحـدوث الشرقـة ( الغصـة ) للمـريـض , أو أي آلام باطنيـة أخـرى.
[ غالبا اذا كان المريض عنده مشكله في البلـع ..يعمـل له تحويل لأخصائيين النطق والتخاطب المتخصصين في تقييم البلع ]

- سؤال المريـض عـن وزنـه المعـتاد .. وان كـان قـد اتبع نظام غـذائي معيـن وتحـت إشراف مـن؟
- معـرفة عادات المـريـض الغذائية.
- التأكـد مـن مـدى حساسيـة المـريـض لأي نـوع مـن الطعام.
- متابعة تحاليل المختبر لكل مريض ، لا سيمـا و أن بعض الأمراض لها ارتباط وثيق بالغـذاء و يمكن معرفة قوة ذلك الارتباط بمتابعة التحاليل .. و مشاهـدة نتائج تـأثيرات التغيير الغذائي عـلى المريـض واضحـة في نتائج تحاليله..

هناك حالات مرضية سنذكـر منها على سبيل المثال:

مرضى الفشل الكلوي، حيث يجب متابعة تحاليلهم دورياَ لتجنب ارتفاع الكرياتينين ، اليوريا ، البوتاسيوم و الفوسفات و غيرها من التحاليل المهمة و التي ترتبط بالغذاء مباشرة ، فـ متى مــا أفرط المريـض في تناول الأطعمة الغنية بها فـإن ذلك يظهر مباشرة في نتائج تحاليله مما يستلزم تدخل أخصائية التغذية..
كذلك مرضى السكر فإنهم يحتاجون إلى متابعة الجلوكوز (سكر الدم) بشكل يومي أو شبه يومي.

- التــأكد من الأدوية التي يتناولها المريض ، فـ بعـض الأدوية قـد تتعارض معها بعض أصناف الطعام ، لـذا فـإن أخصائي التغذية يتـأكدون من عدم وجود تعارضات غذائية بين الدواء و بين الخطة الغذائية التي يقترحونها ..


نـوع الغـذاء المطلوب للمريـض:
- يتم تحـديـد الخطة الغذائيـة الخـاصة بالمريـض وعمل الحسابات اللازمة له.
- تحـديـد الكميات الغذائيـة مثل: ( السعرات الحرارية والبروتين و الدهـون والكـربوهيدرات والسوائل) ووضعها على شكل وجـبات.
- التأكـد مـن إذا كـان المريـض يأكل الطعام الموصـوف له أو لا – يجـب معرفة السبب والتوصل لحـل مناسب في حـالة عـدم إتباعه –.

المتابعـة:

- غالباً يكـون هـناك مناوبة دوريـه بين أخصائي التغذية للعمل (on call) يومي الخميس والجمعة.
- يتم إعطاء المريـض الإرشادات الغـذائيـة – المنزلية – قبل مغادرته المستشفى.

أيضاً .. من أعمال أخصائية التغذية في المستشفيـات:

المشاركة مع الفريـق الطبي في عمل الـ Round** في وقت محدد مـره واحده أو أكثر في الأسبوع عـلى جـميـع الأقسام منهـا عـلى سبيل المثال ( العناية المركزة أو الكلى أو السرطان أو الأعصاب أو القلب وغيرها) وزيارة كل مريض في الجناح ومناقشة حالته وعلاجه.
والمناقشة قـد تكـون عـن نـوع الفورميلا , أو بـسؤال أخـصائية التغـذية عـن العـلاج الغـذائي المناسـب للمـريـض , وهـل تقبله وهـل زاد وزنـه أو نقـص , وفي ما إذا كان المريـض يحـتاج الى التغـذية الأنبوبية أو لا.

Round** عباره عـن تجمع الفريق الطبي المكون من الدكاتره و أخصائي التغذية ورئيسة الممرضات في القسم وبعض الأوقات الأخصائية الاجتماعية وأخصائية التثقيف الصحي وطلاب الطب الامتياز.

كذلك مـن أعمال أخصائية التغذية:

الإشراف على العيادات الخارجية للمرضى حيث يحتاج الكثير منهم إلى تثقيف غذائي و تغيير لسلوكياته الغذائية كمرضى السكر مثلاً أو مرضى الفشل الكلوي ..

لذا خصصت المستشفيات عيادات تغذية مستقلة لكل وحـدة مـن وحـدات المستشفى ، و عينت عليها أكفاءً من الطاقات البشرية من الأخصائيين و الأخصائيات ..يستقبلون المرضى و يستمعون إليهم لمعرفة سلوكهم الغذائي اليومي و تحديد البرنامج الغذائي لهم من سعرات حرارية , و العـمل على تثقيفهم و اعطائهم المنشورات الغذائية المناسبة و متابعتهم بصفة دورية على حسب الحالة المرضية لكل مريض وما يحتاج إليه ..

و قـد تحتاج أخصائية التغذية إلى إعطاء المريض بعض المدعمات الغذائية و التي من شــأنها أن تعزز الحالة الغذائية للمريض خصوصاً كبار السن منهم و الأطفال ومن يعانون من فقدان الشهية المزمن أو النحافة الشديدة ، فيصرف لهم أخصائية التغذية المدعم الغذائي المناسب له و بالكمية التي يراها كافية لـه ، و إن استلزم الأمر أن يصبح الصرف بشكل دوري ، فـإنه يتاح للمرضى صرف تلك الكمية كلما نفذت .
Google غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-21-2009   #2 (permalink)
بصمة إشرافية مميزة
 
الصورة الرمزية Google
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
الدولة: مهوى الأفئدة.
المشاركات: 2,115
افتراضي رد: التغذية الاكلينيكية من الـ أ وحتى الـ ي!

الخطة الدراسية لنيل درجة البكالوريوس ببرنامج التغذية الاكلينيكية في جامعة أم القرى:

السنة الدراسية الثانية:

الفصل الدراسي الأول..

القرآن الكريم.
السيرة النبوية.
أسس تغذية الإنسان.
التغذية خلال مراحل العمر المختلفة[1].
كيمياء حيوية.
علم وظائف الأعضاء للإنسان.


المجموع=15

الفصل الدراسي الثاني..

الثقافة الإسلامية.
اقتصاديات الغذاء.
علم الكائنات الدقيقة الطبية.
تحليل أطعمة.
التغذية خلال مراحل العمر المختلفة[2].
تشريح الإنسان.
الاحتياجات الغذائية.


المجموع=17.


السنة الدراسية الثالثة:

الفصل الدراسي الأول..

القرآن الكريم.
مبادئ التغذية العلاجية.
تخطيط الوجبات.
تقييم الحالة الغذائية .
صحة وسلامة الغذاء.
جودة وخدمات التغذية في المستشفيات.


المجموع=18.


الفصل الدراسي الثاني..

الثقافة الإسلامية.
التغذية العلاجية[1].
إعداد الوجبات.
التغذية والمناعة.
أمراض سوء التغذية.
التغذية في المجتمع.
الإرشاد الغذائي.


المجموع=19.

السنة الدراسية الرابعة:

الفصل الدراسي الأول..

القرآن الكريم.
التغذية العلاجية الأنبوبية والوريدية.
التغذية في الإسلام.
التغذية الوظيفية.
التغذية العلاجية[2].
التغذية وعلم الوبائيات[1].
إحصاء حيوي.
مشروع التخرج.


المجموع=18.

الفصل الدراسي الثاني..

الثقافة الإسلامية.
التغذية العلاجية العملية في المستشفيات.
التغذية وعلم الوبائيات[2].
التثقيف الغذائي.
تفاعل الغذاء والدواء.
التغذية التطبيقية.
الاتجاهات الحديثة في التغذية.


المجموع=18.


السنة الخامسة:

سنة التدريب الإجباري(الامتياز).

1)يشترط على الطالب الذي أنهى متطلبات درجة البكالوريوس قضاء سنة تدريب إجباري (سنة الامتياز) مدتها اثنا عشر شهراً يحدد مجلس الكلية موعد بدايتها بناء على توصية وكيل الكلية لشؤون المستشفيات أو المكتب الأكاديمي.

2)تشتمل سنة التدريب الإجباري على فترات تدريبية في برنامج التغذية الاكلينيكية وفقاً لما يحدده مجلس الكلية.

3)في نهاية فترة التدريب يتم تقييم متدربة التغذية الاكلينيكية من قبل القسم المختص بناءً على تقرير اللجنة المشرفة على التدريب,وإذا لم تحصل الطالبة على تقرير مرضي فعليها إعادة الفترة التدريبية أو جزء منها دون مكافأة وذلك بناء على توصية مجلس القسم المختص المبنية على تقرير اللجنة المشرفة على التدريب واعتمادها من عميد الكلية.

4)عند إتمام السنة التدريبية بنجاح يمنح المتدرب شهادة مبيناً بها فترات التدريب في التخصص ويعتمدها عميد الكلية بناء على توصية المكتب الأكاديمي.

Google غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-21-2009   #3 (permalink)
بصمة إشرافية مميزة
 
الصورة الرمزية Google
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
الدولة: مهوى الأفئدة.
المشاركات: 2,115
افتراضي رد: التغذية الاكلينيكية من الـ أ وحتى الـ ي!



تفصيلات لمقررات السنة الدراسية الثانية..

1)القرآن الكريم:

كان منهج الغيب جزء تبارك +بعض أحكام التجويد..
وبعض طوال السور في منهج النظر..



2)foundation of nutrition (أسس تغذية الإنسان):

تعتبر أول أساس لعلم التغذية الاكلينيكية وباقي المواد ترتكز عليها..ومن المهم جداً الفهم والحفظ والتذكر للسنوات المقبلة..
المنهج يتحدث عن المصطلحات المستخدمة والمنظمات العالمية التي تهتم بالتغذية ثم تنتقل إلى العناصر الغذائية بالتفصيل (الكربوهيدرات _ الدهون _ البروتينات _ الفيتامينات _ العناصر المعدنية _ والماء)..وأهم الأمراض التي تتعلق بزيادة أو نقس أي عنصر غذائي..

وسيكون د/إسلام حيدر خير معين في فهم المادة إن شاءالله.

د/إسلام حيدر رائع في الشرح "يعيد ويزيد حتى يتم حفظ المعلومة"..ومراجعة ماقبل المنهج قبل الاختبار إحدى مميزاته"يعني تدخلي الاختبار وعندك تصور عن الأسئلة وطريقة وضعها"..
أسئلة الاختبار متنوعة مابين صح وخطأ واختياري و كتابي..ويركز بشكل كبير على الجزئية الأخيرة المتعلقة بالأمراض..



3) Life Cycle Nutrition (التغذية خلال مراحل العمر [1]):

هذه المادة سيتم دراستها على فصلين متتاليين وتعتبر متطلب لدراسة التغذية خلال مراحل العمر المختلفة [2]..
تتناول هذه المادة التغذية اللازمة للإنسان من بداية ولادته وحتى عمر السنتين..كما تحتوي على عدة مواضيع مهمة للمرأة الحامل وتغذيتها ومايضرها الخ..
د/سماء السعداء هي من ستقوم بشرح المادة في الفصلين إن شاءالله..
طريقة أسئلتها..متنوعة مثل طريقة أسئلة د/إسلام..
الأسئلة الكتابية لاتكون مباشرة عادةً وقد تكون من خارج المنهج إما من مادة أسس تغذية الإنسان أو من شرحها المتواضع.



4)Physiology(علم وظائف الأعضاء للإنسان):

مادة فصلية لكن سيتم دراسة معظم أجهزة جسم الإنسان في الفصل الدراسي الأول مع خصم على الكمية قدرتها بـ(30%)..
المادة ممتعة رغم طولها وتشعب درسوها لكنها منطقية في الفهم والحفظ ..

الجزء الأول من المادة درّستنا فيه د/هدى ..وهي معروفة بخلقها الرفيع وهدوئها كما أن أسئلتها متوسطة مابين السهلة والصعبة..
الجزء الثاني من المادة درّستنا فيه د/أميرة ..أما هذه علم في التواضع والخلق الحسن,كريمة في شرحها وأسلوبها المتميز.."مستحيل تخرجي من المحاضرة إلا وإنت فاهمة 70% من شرحها إذا لم يكن 100%-"..
أذكر مرة من المرات في محاضرة الجهاز العصبي كنا منذهلين بما نراه ونسمع فقالت بتواضع شديد: (نحن الأطباء لم نخترع شيئاً ولم نصنع أي شيء ,كل شيء كان أمامنا من صنع الله ونحن فقط تعلمناه..)

كما قالت مرة: (دا الكنّاس اللي في الشارع بيشتغل بزمة وضمير أحسن مليون مرة من الدكتور الفاشل)..

أسئلتها سهلة متنوعة مابين صح وخطأ واختياري وإكمال الفراغ ورسمة لوضع البيانات عليها"نفس الحال مع د/هدى"..
بالمناسبة سيساعدكم في الفهم كتاب Anatomy and Physiology in Health and Illness..والذي سيذكر لاحقاً إن شاءالله.



5)Biochemistry(الكيمياء الحيوية):

هذه المادة سيتم دراستها في الفصل الدراسي الأول فقط وستكون آخر عهدنا بالكيمياء الحيوية إن شاءالله..
ستتحدث عن الليبد والبروتينات والانزيمات والفيتامينات والمعادن الغذائية بلغة الكيمياء ..
المحاضر بروف محمد فوزي..أسئلته تعتمد على الفهم في المستوى الأول ثم الحفظ..

وبالرغم من أن الأسئلة لم تكن سهلة أبداً لكن الدرجات كانت جيدة جداً في هذه المادة ,والفضل يعود إلى الله ثم إلى بروف محمد في كثرة مراجعاته والتركيز على بعض الأشياء والتي يخبر سابقاً أنها مهمة..



إلى هنا انتهى الفصل الدراسي الأول..


وسأذكر بعض التفصيلات الخاصة بالفصل الدراسي الثاني:


6)الثقافة الإسلامية:

المنهج يتكلم عن القرآن الكريم وأسباب النزول والنسخ في القرآن الكريم ومناقشات علماء الغرب والرد على الشبهات ومصادر التشريع في الإسلام..وغيره.
وقد رافقنا الأستاذ محمد الغامدي.

أسئلته تعتمد على صح وخطأ والقليل من الاختياري..تحتاج لتركيز في الحل إذا أنه يعمد إلى خلط المفاهيم فتظهر الجملة أنها صحيحة بينما هي خاطئة..والعكس.



7)السيرة النبوية:

تتحدث عن سيرة المصطفى صلى الله عليه وسلم من ولادته وحتى وفاته تتخللها موضوعات عن صفاته الخَلْقية والخُلقية/زوجاته/أخلاقه/أصحابه/غزواته..المجموعة في كتاب الرحيق المختوم للمباركفوري.
أما الدكتور المحاضر طلال الرفاعي..

أسئلته مقالية..في الاختبار النصفي جاء بسؤالين(تحدثي عن مرضعات الرسول صلى الله عليه وسلم) و (تحدثي عن حادثة شق الصدر)..

أما في النهائي جاء بثلاث أسئلة (على ضوء دراستك لمنهج السيرة اكتبي عن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم) والسؤال الثاني(اكتبي عن 10 من معجزات النبي صلى الله عليه وسلم) والثالت(سمي أربعة من السريات التي بعثها الرسول محمد صلى الله عليه وسلم)..



8)economics (اقتصاديات الغذاء):

تتكلم بلغة اقتصاد العالم وتعاريف الربح والخسارة, وتركز بشكل كبير على تاريخ أمريكا الاقتصادي بما فيه من نكبات الاقتصاد التاريخية..وخط الفقر وتعريفه والسنة الذي اعتمد فيه..
المنهج واسع الموضوعات..ولهذا يكثر طالبات التغذية من سؤال (لماذا ندرس هذه المادة؟)..
وحقيقة لاأعلم السبب.!!

الدكتور حسان بخاري هو المتكفل بإعطاء هذه المادة..

أسئلته متنوعة وتعتمد على الحفظ والفهم الشديدين ..كما أن(الهاند آوت) مهمة في الاختبار النهائي (يجيب الكيرف ويقلك اكسبلين ذات)..


*إذا كنتم تفضلون تسجيل المحاضرات فهذا المادة أولى بالتسجيل والتفريغ..
*د/حسان دقيق جداً في المواعيد..وقد يحضر قبل الموعد بـ 10 دقائق أو أكثر,فكونوا هناك..



9)microbiology(علم الكائنات الدقيقة الطبية):

تتكلم عن الـ Fungi & parasite & Viruses & bacteria
والأمراض التي تسببها دخول هذه الكائنات الطفيلية لجسم الإنسان..ولهذه المادة جزء عملي لنفس الموضوعات.
الجزء النظري مسؤولة عنه د/نجوى.
والجزء العملي مسؤولة عنه أ.منال وأ.رانيا.
الأسئلة في النظري موضوعية ومتنوعة كما تحتاج إلى تركيز وفهم لأن الأسئلة والإجابات قد تكون متشابهة أو تختلط في عقلك..

في الجزء العملي من المادة من المهم جداً حفظ الصور والتجارب وبقية المعلومات اقرؤوها بفهم..
لأن اختبار العملي كان عرض لصور (البليتات) ونحن نكتب أسماءها..ثم نقوم بعمل التجربة..


*ينصح بعمل خرائط ذهنية لهذه المادة بالذات لتسهيل استرجاع المعلومات..
*في النظري ينصح بتسجيل المحاضرة وتفريغها .



10)Food analysis(تحليل الأطعمة):

هذه المادة تأخذك إلى عالم المصانع ,وإلى الشركات العالمية المهتمة بالأغذية والتغذية..
أخذنا فيها عدة موضوعات عن تحليل( moisture and ash..etc Carbohydrate, Protein,)
د/غادة أبو العلا تحمّسك للتفكير في العمل بالمصانع ..

أما عن الأسئلة فيجب التنويه وبشدة إلى ضرورة الاتفاق معها على كيفية وضع الأسئلة..
فالصح والخطأ عندها يجب تصحيحه "الأسئلة مش سهلة أوي"..والفراغات قد تأتي بالجملة "نسخ ولصق" من الكتاب لكن الكلمة المطلوبة قد تغيب عن بالك نهائياً..

لذا أفضل الأسئلة التي وضعتها كانت اختياري وكانت سهلة والحمدلله.
للمادة جزء عملي تطبيق لما سيتم دراسته في النظري ..



11)Life cycle Nutrition2(التغذية خلال مراحل العمر المختلفة [2]):

المادة تتمة لمادة التغذية خلال مراحل العمر المختلفة [1]..وسيتم دراسة التغذية الملائمة للإنسان من بعد عمر السنتين وحتى البلوغ..
المادة سهلة جداً..وممتعة –حتى لو اعتمدت على فهمك وحدك-..
لكن المشكلة في أنك لا تتوقع أسئلة د/سماء..!..فقد تأتي بجملة تكون صياغ الكلام وتحولها إلى تعليل أو العكس..
كما أن هناك شيء يجب توضيحه:د/سماء قد تعمد على وضع الأسئلة من شيتات معينة وتغفل البقية تماماً..


*فيجدر بكم إلمام جميع المعلومات في كل الشيتات+كتابة الاضافات التي تقولها في المحاضرة..

12)Anatomy(تشريح إنسان):

الأناتومي علم غزير بالمعلومات اكتفينا بالأساسيات منه فقط..
فركزنا على "الهستولوجي"..وأجهزة جسم الإنسان تشريحياً..
د/عطوفة من أكثر الدكاترة عطاءً في الشرح وذلك أنها تقوم بكتابة الدرس على السبورة وشرحه بالطرق التقليدية-التي أفضلها- وليست الحديثة..
أسئلتها لا يمكن أن تخرج عن المنهج وعن شرحها في المحاضرة,وفي المحاضرة تقوم بذكر بعض المعلومات وتذكر أنها موضع أسئلة Mcqs or short note

يميزها أن دقيقة جداً في المواعيد,فإذا كان وقت المحاضرة يبدأ الساعة 10 ..فاعلم أن الدرس سيبدأ في نفس الموعد تماماً!

للمادة جزء عملي أيضاً وهو تكملة للنظري(الاختبار النظري يشمل على العملي أيضاً)..
أما اختبار العملي فسيكون التعرف على العينات تحت المجهر..والتعرف على الأعضاء وأحشاء جسم الإنسان في المشرحة.


الكتاب المطلوب هو الكتاب الذي ذكر سابقاً:

Anatomy and Physiology in Health and Illness

Ross and Wilson




13)Nutrition Requirement(الاحتياجات الغذائية):

هذه المادة ممتعة لكونها تعتمد على العمليات الحسابية,تأخذك من جو الروتين المعهود إلى جو الآلة الحاسبة
نتعرف فيها على احتياج الفرد من الغذاء وفق معرفة بياناته الشخصية- من عمر وطول ووزن ونشاطه البدني-..
وتعرف العديد من المصطلحات والتوصيات الغذائية وحساب.(BMI,BMR..etc)
هذا بالنسبة للجزء النظري والتي ستعطيكم إياه د/سماء ..
أما الجزء العملي فسيكون من اختصاص د/غادة..




أهـم الكـتب المطـلوبة من الدراس لتخصص التغذية الاكلينيكية:


Food, Nutrition, & Diet Therapy


L. Kathleen Mahan



Sylvia Escott-Stump




Understanding Normal and Clinical Nutrition


Rolfes Pinna Whitney





Basic Nutrition & Diet Therapy

Sue Rodwell Williams




إلى هنا انتهينا من المرحلة الدراسية الثانية..
نراكم إن شاءالله في السنة القادمة-إن الله أمدنا بالعمر والعافية-
..
Google غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-21-2009   #4 (permalink)
بصمة إشرافية مميزة
 
الصورة الرمزية Google
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
الدولة: مهوى الأفئدة.
المشاركات: 2,115
افتراضي رد: التغذية الاكلينيكية من الـ أ وحتى الـ ي!



أعضاء هيئة التدريس والمعيدين والإداريين والفنيين بقسم التغذية الإكلينيكية:

أولاً / أعضاء هيئة التدريس :



• 1- د/ حسان مظهر بخاري رئيس القسم
• 2- د/ أسامة عدنان كنسارة أستاذ مساعد
• 3- د/إسلام أحمد حيدر أستاذ مشارك
• 4- د/سماء سعيد السعدا أستاذ مساعد
• 5- د/نادية عبد الرحيم خوجلي أستاذ مساعد
• 6- د/ أماني مختار فرغل أستاذ مساعد
• 7- أ/لينا محمد عبد السلام محاضر



ثانياً / المعيدات :



• 1- أ/سماح عبد اللطيف دمنهوري : تخصص عام علوم طبية وتخصص دقيق تغذية إكلينيكية.
• 2- أ/خلود جميل غفوري: تخصص عام علوم طبية وتخصص دقيق تغذية إكلينيكية.




ثالثاً / الإداريون :

•1- أ/ عبد الله عبد الوهاب سمكري (سكرتير)


رابعاً / الفنيات :

• 1- أ/نور زكي فلفلان
• 2- أ/راوية عبد العزيز الخزاعي
• 3- أ/أشواق عبد الرزاق المطرفي



*عميد كلية العلوم الطبية التطبيقية:د.هاني عثمان غازي.






دليل الاتصال:

عمادة الكلية
رقم السنترال
5270000

مكتب العميد 4227

مكتب وكيل العميد 4235

وكيل الكلية للشؤون الأكاديمية 4237

وكيل الكلية لشؤون المستشفيات 4269

رئيس برنامج التغذية الاكلينيكة (د.حسان بخاري) 4228

سكرتير برنامج التغذية الاكلينيكية (أ.عبدالله سمكري) 4238


البريد الالكتروني لقسم التغذية الاكلينيكية

Clinnutr@uqu.edu.sa


سيتم إضافة ايميل كلاً من د.حسان بخاري ود.سماء السعداء لاحقاً إن شاءالله..




في الختام أود الاعتذار عن تأخري في طرح الموضوع..قاتل الله (سوف) و(سـ) و(أعطال المنتدى)..

كما أود الإشارة إلى الاستعانة بعدة مواقع في تجميع المعلومات..

وأخيراً وليس آخراً أشكر صديقتي ريم التي لم ترد على جميع اتصالاتي ,لكنها ساعدتني في تذكر ماغيّبه الدهر عن ذاكرتي..

آخراً..أي سؤال أو استفسار المايك لكم أعزائي =)

Google غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-21-2009   #5 (permalink)
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Aug 2009
الدولة: في بطينها الايمن؟؟
المشاركات: 1
افتراضي رد: التغذية الاكلينيكية من الـ أ وحتى الـ ي!

يعطيك العافية على المعلومات الرائعه
the_lonely غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-21-2009   #6 (permalink)
رئيسة فريق العمل
 
الصورة الرمزية أصايـــل
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
الدولة: مڪہ الله يشرفهاآ
المشاركات: 806
افتراضي رد: التغذية الاكلينيكية من الـ أ وحتى الـ ي!

الله يمدك بالصحه والعافيه

مجهود جباروتشكري عليه ..

اعجبتني مقولتك :

..قاتل الله (سوف) و(سـ) و(أعطال المنتدى)..
__________________
أصايـــل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-22-2009   #7 (permalink)
بصمة إشرافية رائعه .
 
الصورة الرمزية أَصْــدَاف
 
تاريخ التسجيل: Dec 2008
الدولة: ....
المشاركات: 3,459
افتراضي رد: التغذية الاكلينيكية من الـ أ وحتى الـ ي!

رائعه ..عظيم جهدك في ميزان حسناتك يارب
مجهود جبار تشكري عليه
أَصْــدَاف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-22-2009   #8 (permalink)
بصمة إشرافية مميزة
 
الصورة الرمزية Google
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
الدولة: مهوى الأفئدة.
المشاركات: 2,115
افتراضي رد: التغذية الاكلينيكية من الـ أ وحتى الـ ي!

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة the_lonely مشاهدة المشاركة
يعطيك العافية على المعلومات الرائعه
الله يعافيك..

أهلاً وسهلاً..

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أصايـــل مشاهدة المشاركة
الله يمدك بالصحه والعافيه

مجهود جباروتشكري عليه ..

اعجبتني مقولتك :

..قاتل الله (سوف) و(سـ) و(أعطال المنتدى)..
حيا الله العمدة

اللهم آمين ..

وربي يجنبك شر (سوف)و(سـ) (:

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة زهرة الجوري مشاهدة المشاركة
رائعه ..عظيم جهدك في ميزان حسناتك يارب
مجهود جبار تشكري عليه
أهلاً زهرة..
شكراً لدعمك..
Google غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-22-2009   #9 (permalink)
عضو نشيط
 
الصورة الرمزية spidey
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
الدولة: above the earth, below the sky!
المشاركات: 436
افتراضي رد: التغذية الاكلينيكية من الـ أ وحتى الـ ي!

موضوع رائع جداً .

شكراً جزيلاً لكِ ، و كل سنه و أنتي طيبه ^^ .
__________________
سبحان الله و بحمده ، سبحان الله العظيم
...
spidey غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-23-2009   #10 (permalink)
عضو مبتدئ
 
الصورة الرمزية قـــلـــم ينـــزف ألـــم
 
تاريخ التسجيل: Jul 2009
الدولة: حيث الآمل والإنتظااار والإحتظااار ...
المشاركات: 43
افتراضي رد: التغذية الاكلينيكية من الـ أ وحتى الـ ي!

الله يعطيك العافيه اختي googleلو مهما قلت ماراح اوفيك شكرالله يخليك لنا ولايحرمنا من ابداعك دوم
__________________
][ إذا لم تجد من يسعدكــ ........... فحآول أن تسعد نفسكــ بنفسكــ ][
قـــلـــم ينـــزف ألـــم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الاكلينيكية, التغذية, وحتى

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 03:48 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Beta 1
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
جميع الحقوق محفوظه لمنتدى طلاب وطالبات جامعة ام القرى