للاعلان معنا يرجى زيارة المسوق الاعلاني www.rwaah.com
نقدم لكم اجمل العروض في الاستضافه والتصميم والارشفه بادر بالحجز
عدد مرات النقر : 1,512
عدد  مرات الظهور : 8,614,801
عدد مرات النقر : 1,179
عدد  مرات الظهور : 8,614,633
عدد مرات النقر : 508
عدد  مرات الظهور : 8,614,625
نظام التقييم
عدد مرات النقر : 675
عدد  مرات الظهور : 5,612,276
عدد مرات النقر : 676
عدد  مرات الظهور : 8,614,600
عدد مرات النقر : 401
عدد  مرات الظهور : 8,614,590

عدد مرات النقر : 1,214
عدد  مرات الظهور : 8,614,550
عدد مرات النقر : 628
عدد  مرات الظهور : 8,614,5300
عدد مرات النقر : 414
عدد  مرات الظهور : 8,614,5161









الخدمات الإلكترونية: سجل دخولك من هنا بإستخدام ايميل الجامعة

 

 

 

 

تم تفعيل الخدمة نرجو الضغط هنا وقراءة أول وثاني رد للأهمية القصوى لجميع من يريد أن يستفسر عن اي عضو هيئة تدريس ,, خدمة التقييم

تم تدشين الصفحة الرسمية للمنتدى في التويتر ,, ونتمنى ان تستفيدون منها وأن يكون استخدامها نظامي ,, وبالتوفيق ,, اضغط هنا ,, تويتر المنتدى

العودة   منتدى طلاب وطالبات جامعة ام القرى > ¨°•√♥ منـتـدى كلية الادارة والاقتصاد و الكـلـيـات الـشـرعـيـة والأدبـيـة ♥√ > ~*¤ كلية الدعوة وأصول الدين ¤*~
الصفحة الرئيسية قوانين المنتدى مركز الرفع البديل موقع جامعة أم القرى إختبر انقليزيتك افحص نظرك الترجمة


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
رقم المشاركة : ( 1 (permalink) )
ياهم ان لي رب كبير غير متواجد حالياً
الصورة الرمزية ياهم ان لي رب كبير
 
عضو فعال
المزيد من الأحصائيات
بيانات الإتصال
آخر المواضيع
 
رقم العضوية : 10824
تاريخ التسجيل : Jul 2009
مكان الإقامة : لآمكان لآوطن
عدد المشاركات : 152 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 10
قوة الترشيح : ياهم ان لي رب كبير is on a distinguished road
B8 بحث عن المدارس الفقهية في مادة مدخل الشريعه

كُتب : [ 12-09-2009 ]

[align=center] بسم الله الرحمن الرحيم



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


كيف الحال ان شاء الله الجميع بخير؟؟

وكل عام وانتم بخير..


حبايبي واخواني انا عندي بحث في مادة مدخل الشريعه عن المدارس الفقهيه

والتعريف بعلم اصول الفقه..

دورت وتعبت كثير عن المدارس الفقهية مالقيت

وهي قالت المدارس سته والموجود فيه ناس يقولون ثلاثة

وانا عن نفسي مالقيتها كلها

وكنت احسب المدارس هي نفسها المذاهب

ياليت تساعدوني فيها بليييييييييز

وهي طالبتها الستة بالتفصيـــــل عن كل مدرسة



ساعدوني الله يوفقكم ..


تحيتي للجميع
[/align]

توقيع : ياهم ان لي رب كبير
(" أنا إنسانة في بحرمن الحلكة بيدها عود ثقاب وتبحث عن المحك ،،
و ستظل تبحث عنه حتى تدركه ،،و تشعل عود الثقاب
(ليضيىء الكون من حولها ولو للحظة ،قبل أن تموت)



هذا باختصار ما أنا؟
وماذا أريد؟
وكيف سأحقق ماأريد")


((حسبي الله لا اله الا هو عليهـ توكلت وهو رب العرض العظيم))
رد مع اقتباس
ٍSTOP غير متواجد حالياً
 رقم المشاركة : ( 2 (permalink) )
بصمة اشرافية
رقم العضوية : 23
تاريخ التسجيل : Jul 2008
مكان الإقامة : خارج العالم
عدد المشاركات : 890 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 34
قوة الترشيح : ٍSTOP is on a distinguished road
المزيد من الأحصائيات
بيانات الإتصال
آخر المواضيع
افتراضي رد: بحثـــــــي جنني :( .. تكفون ساعدوني ><-المدارس الفقهية

كُتب : [ 12-09-2009 ]

بعد اذنك تم تعديل العنوان حتى يكون اوضح للقراء

توقيع : ٍSTOP
[CENTER]
©~®§][©][ وَعِبَادُ اَلرَحمَنِ اَلذِينَ يَمشُونَ عَلَى اَلاَرضِ هَونَاً وَإِذَا خَاطَبَهُمُ اَلجَاهِلونَ قَالُوا سَلَاَمَاً ][©][§®~©...{62} الفرقان
رد مع اقتباس
لغة العين غير متواجد حالياً
 رقم المشاركة : ( 3 (permalink) )
بصمة إشرافية + فريق العمل
رقم العضوية : 10603
تاريخ التسجيل : Jul 2009
مكان الإقامة : - - -
عدد المشاركات : 3,569 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 78
قوة الترشيح : لغة العين will become famous soon enough
المزيد من الأحصائيات
بيانات الإتصال
آخر المواضيع
افتراضي رد: بحثـــــــي جنني :( .. تكفون ساعدوني ><-المدارس الفقهية

كُتب : [ 12-09-2009 ]

برضوآ أنآ أعرف إنه ثلآث مدرآس ،،

وهذه اللي بصرآحـه أعرفهآ ،،

المدارس الفقهية





تمهيد:

تمتد أصول المدارس الفقهية إلى الصحابة، منهم المكثر من الرأي ومنهم المقل، من المكثرين: عمر بن الخطاب، علي بن أبي طالب، عبد الله بن مسعود، ومن المقلين: عبد الله بن عمر، عبد الله بن عمرو بن العاص، الزبير بن العوام.

المكثرون يميلون بفطرتهم إلى التعمق في معاني النصوص والوقوف على مقاصدها البعيدة والبحث عن أسرار التشريع، وعدم التهيب من الإفتاء بالرأي.

أما المقلون يميلون بفطرتهم إلى الوقوف عند ظاهر النصوص والمعنى المتبادر منها والتهيب من الفتوى بالرأي.



أولاً: مدرسة أهل الحديث

أ- نشأتها: نشأت بالمدينة المنورة مهد السنة ومحضن الصحابة وعلماء التابعين ومأوى الفقهاء، سُميت بمدرسة أهل الحديث للسباب التالية:

1. عنايتها بتحصل الأحاديث وجمع الأخبار، وآثار فقهاء الصحابة والتابعين.

2. لها فضل السبق في تدوين السنة وتخليصها من الشوائب العالقة بها.



ب- أصولها:

1- الاعتماد في معرفة الحكم على القرآن أولاً.

2- الرجوع إلى السنة النبوية عند عدم وجود نص في القرآن.

3- العمل بأقوال الصحابة والتابعين عند عدم وجود النصوص الشرعية.

4. عدم التفريع في المسائل وافتراض الوقائع ثم البحث عن أحكامها، ولهذا كان فقهها واقعيًا لا تفتي إلا فيما وقع.

5. كراهية الخوض في المسائل الفقهية بالرأي.

قال ابن تيمية عن المدرسة: [أصح مذهب أهل المدائن الإسلامية شرقًا وغربًا في الأصول والفروع] صحة عمل أهل المدينة، ص17.



ج - إنتشارها: كان عمر بن عبد العزيز يرسل إلى علماء المدينة يسألهم ويستفتيهم، وكذلك فعل أبو جعفر المنصور إذ أرسل إلى علماء الحجاز للذهاب إلى العراق لنشر السنة النبوية أمثال:

:. هشام بن عروة.

:. محمد بن إسحاق.

:. يحي بن سعيد الأنصاري.

وامتد انتشارها في المغرب وخراسان بفارس وغيرها.



د- أشهر علمائها:

:. مالك بن أنس: قال إبن تيمية في كتابه -صحة عمل أهل المدينة [مالك أقوم الناس بمذهب أهل المدينة روايةً ورأيًَا...].

:. سفيان الثوري.

:. سعيد بن المسيب "فقيه الفقهاء".

:. الأوزاعي.

:. الليث بن سعد.

:. سفيان بن عُيَيْنَة.

:. وَكِيع بن الجراح.

:. ابن جرير الطبري.

:. البخاري، مسلم، النسائي، أبو داود، الترمذي، إبن ماجه، أحمد بن حنبل...



ثانيا: مدرسة أهل الرأي

أ- نشأتها: ظهرت بالكوفة بالعراق، سميت بذلك لاكثار فقهائها من استعمال الرأي والقياس في بيان الأحكام الشرعية، وكانوا يفرعون المسائل ويفترضون الوقائع قبل وقوعها.



ب- أصولها:

1. الاعتماد على الكتاب والسنة.

2. استعمال القياس والرأي والغوص في فهم دلالات النصوص.

3. تفريع المسائل وافتراض الوقائع قبل وقوعها والبحث عن أحكامها.



ج- أشهر علمائها:

:. أبو حنيفة النعمان.

:. إبراهيم النَّخَعِي.

أصحاب أبي حنيفة منهم:

:. محمد بن الحسن.

:. أبو يوسف.

:. زُفَر.



ثالثًا: مدرسة أهل الظاهر

أ- نسبتها: تنسب إلى داود بن علي بن خلف الأصبهاني الأصل، الكوفي المولد، البغدادي الدار، الشهير بداود الظاهري، (مات في 270 ﻫ).



ب- أصولها: ( تقابل مدرسة أهل الرأي)

1. الاعتماد على الإجماع.

2. الاعتماد على ظاهر النصوص.

3. نفي الأصول الأخرى كالقياس والمصالح المرسلة والاستحسان.

4. عدم تعليل الأحكام، فالأحكام عندها غير معللة، وقد أدى ذلك إلى الاعتناء بالنصوص حفظًا وتعليمًا.



أدى هذا النهج إلى أخطاء خطيرة، ومثال ذلك:

- فهم ابن حزم من قول الله تعالى ﴿...فَلاَ تَقُل لَّهُمَآ أُفٍّ وَلاَ تَنْهَرْهُمَا...﴾ [سورة الإسراء، الآية 23]، تحريم قول "أف" للوالدين، وعدم انصراف المعنى إلى غيره كالضرب مثلا.

وقد علق الحافظ الذهبي على كلام ابن حزم بقوله: [يا هذا بهذا الجمود نصبت نفسك أعجوبةً وضحكة.إن النهي عن قول- أف- للوالدين، إلا وما فوقها أولى بالنهي منها... من باب التنبيه بالأدنى على الأعلى، وبالأصغر على الأكبر].

- اعتقادهم أن عقود المسلمين وشروطهم ومعاملاتهم باطلة حتى يقوم الدليل على صحتها بسبب تحميلهم للاستصحاب فوق ما يحتمل، فإذا لم يقم دليل على صحة شرط أو عقد أو معاملة استصحبوا حكم البطلان، فأفسدوا كثيرا من معاملات الناس خلافًا لجمهور العلماء.

فالأصل في العبادات البطلان حتى يقوم دليل على الأمر، والأصل في العقود والمعاملات الصحة حتى يقوم دليل على البطلان والتحريم.


لكن شوفي هذآ الرآبط ممكن يفيدك ،،

http://manarahnet.net/SubPage.aspx?C...MgCx0Obxc56A==

توقيع : لغة العين
سبحان الله والحمدلله ولا إله إلا الله
رد مع اقتباس
ياهم ان لي رب كبير غير متواجد حالياً
 رقم المشاركة : ( 4 (permalink) )
عضو فعال
رقم العضوية : 10824
تاريخ التسجيل : Jul 2009
مكان الإقامة : لآمكان لآوطن
عدد المشاركات : 152 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 10
قوة الترشيح : ياهم ان لي رب كبير is on a distinguished road
المزيد من الأحصائيات
بيانات الإتصال
آخر المواضيع
افتراضي رد: بحثـــــــي جنني :( .. تكفون ساعدوني ><-المدارس الفقهية

كُتب : [ 12-10-2009 ]

يااااااااااااااابعد عمري يالغة العين

تسلملي يمينك ياعيوني ..

الله لايحرمني من هاليدين


انا بدور بعد المدارس الباقية والله ييسر

واللي عنده معلومة عن المدارس المتبقية ياليت مايبخل علي..


تحيتي

توقيع : ياهم ان لي رب كبير
(" أنا إنسانة في بحرمن الحلكة بيدها عود ثقاب وتبحث عن المحك ،،
و ستظل تبحث عنه حتى تدركه ،،و تشعل عود الثقاب
(ليضيىء الكون من حولها ولو للحظة ،قبل أن تموت)



هذا باختصار ما أنا؟
وماذا أريد؟
وكيف سأحقق ماأريد")


((حسبي الله لا اله الا هو عليهـ توكلت وهو رب العرض العظيم))
رد مع اقتباس
لغة العين غير متواجد حالياً
 رقم المشاركة : ( 5 (permalink) )
بصمة إشرافية + فريق العمل
رقم العضوية : 10603
تاريخ التسجيل : Jul 2009
مكان الإقامة : - - -
عدد المشاركات : 3,569 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 78
قوة الترشيح : لغة العين will become famous soon enough
المزيد من الأحصائيات
بيانات الإتصال
آخر المواضيع
افتراضي رد: بحثـــــــي جنني :( .. تكفون ساعدوني ><-المدارس الفقهية

كُتب : [ 12-10-2009 ]

أهم شيء حصلتي بعض اللي تبيـنه وإن شآء الله تحصلي بآقي المدآرس ،،

و إن شآء الله الأعضآء مآ يقصروآ معآك يآقلبي ،،

توقيع : لغة العين
سبحان الله والحمدلله ولا إله إلا الله
رد مع اقتباس
هِدَايةُ قلْب غير متواجد حالياً
 رقم المشاركة : ( 6 (permalink) )
بصمة إشرافية
رقم العضوية : 100
تاريخ التسجيل : Aug 2008
مكان الإقامة : الرضا
عدد المشاركات : 2,021 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 220
قوة الترشيح : هِدَايةُ قلْب has a spectacular aura aboutهِدَايةُ قلْب has a spectacular aura aboutهِدَايةُ قلْب has a spectacular aura about
المزيد من الأحصائيات
بيانات الإتصال
آخر المواضيع
افتراضي رد: بحثـــــــي جنني :( .. تكفون ساعدوني ><-المدارس الفقهية

كُتب : [ 12-10-2009 ]

حاولت وبحثت لك بس ما لقيت للأسف

الله يوفقك ياااارب وييسر لك إكمال البحث

توقيع : هِدَايةُ قلْب
.
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
>< اهئ, بحثـــــــي, تكفون, جنني, ساعدوني

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

تم اغلاق الرسائل الخاصة ,, لضرورة استخدامها عليكم الضغط هنا للذهاب الى قسم الرسائل الخاصة ,, كما نرجو قراءة وصف القسم لمعرفة كيفية المراسلة ,,,,, اضغط هنا ,,,, الرسائل الخاصه


جميع الحقوق محفوظه لمنتدى طلاب وطالبات جامعة ام القرى