منتديات جامعة أم القرى

triangle
 
About Us



للاعلان زورو الموزع الاعلاني WWW.RWAAH.COM





للاعلان زورو الموزع الاعلاني WWW.RWAAH.COM

تم تفعيل الخدمة نرجو الضغط هنا وقراءة أول وثاني رد للأهمية القصوى لجميع من يريد أن يستفسر عن اي عضو هيئة تدريس ,, خدمة التقييم

تم تدشين الصفحة الرسمية للمنتدى في التويتر ,, ونتمنى ان تستفيدون منها وأن يكون استخدامها نظامي ,, وبالتوفيق ,, اضغط هنا ,, تويتر المنتدى


العودة   منتدى طلاب وطالبات جامعة ام القرى > ¨°•√♥ منـتـدى كلية الادارة والاقتصاد و الكـلـيـات الـشـرعـيـة والأدبـيـة ♥√ > ~*¤ كـلـيـة اللغـة الـعـربـيـة ¤*~
التسجيل التعليمـــات التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
الصفحة الرئيسية قوانين المنتدى مركز الرفع البديل موقع جامعة أم القرى إختبر انقليزيتك افحص نظرك الترجمة



للاعلان زورو الموزع الاعلاني WWW.RWAAH.COM



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-02-2010   #1 (permalink)
بصمة إشرافية + فريق العمل
 
الصورة الرمزية لغة العين
 
تاريخ التسجيل: Jul 2009
الدولة: - - -
المشاركات: 3,569
B18 }{ الإملاء والترقيم }{ .. متجدد ..


[align=center][table1="width:95%;"][cell="filter:;"][align=center]بسم الله الرحمن الرحيم
المقدمة
ليس الرسم الإملائي إلا تصويراً لأصوات الكلمات المنطوقة، يتيح للقارئ أن يعيد نطقها طبقاً لصورتها التي نطقت بها، ولما كانت بعض الحروف في الكتابة العربية تخضع في رسمها إلى عوامل أخرى محررة من التزام الصورة النطقية، فقد وجدَّت الحاجة إلى وضع ضوابط عامة، تنظم رسم الحروف في أوضاعها المختلفة، وهذه الضوابط هي التي نسميها قواعد الرسم الإملائي.
ومما يجدر التنويه به أن الإملاء العربي – إذا قيس بالإملاء في كثير من اللغات – يمتاز بأنه غالب الاطراد، قليل الشذوذ، سهل الفهم، محدود الصعوبات، مضبوط القواعد.
وهذا الموضوع يعرض القواعد الإملائية، التي بحثها العلماء، في أزمنة متعاقبة، لم يكن موضع اتفاق بين العلماء، بل تعددت فيه آراؤهم؛ لتعدد ما ساقوه من العلل و الأسباب، ووجد كل رأى أنصاراً ومشايعين من الكتًّاب، فظهرت بعض الكلمات بأكثر من صورة خطية في معارض مختلفة، وألف الكتًّاب هذه الصور المتباينة للكلمة الواحدة؛ فالتبس الأمر عليهم، ولم تشفهم القواعد المتداولة.
ومع هذه الصعوبات الراهنة، فكرت في وضع هذا الموضوع، لا لعالج به أمر الخلاف بين العلماء في رسم بعض الحروف؛ فأنا أعتقد أن الغرض الجليل لا ينهض به فرد واحد، ولا أمة واحدة، لأنه يتصل بالتراث العربي المطبوع والذي يطبع، وهو تراث ضخم، تشترك الدول العربية في تداوله، ولكني هممت بإنزال هذا الموضوع؛ لما اتضح لي من حاجة الكاتبين- طلاباً ومعلمين وعاملين بالدواوين ونحوها – إلى معرفة الضوابط الصحيحة لرسم الكلمات؛ توقياً للخطأ الذي يشوه الكتابة، ويفسد التعبير أحياناً؛ وقد توخيت في وضع هذا الموضوع عدة أمور، أهمها:
1- أني تجنبت الخلافات، وذلك بالاقتصار على أسهل الصور، وأشهرها استعمالا، وأكثرها تداولا، وأدخلها في الاطراد، وذلك في المواضع التي تعددت فيها الآراء.
2- أكثرت من الأمثلة، ليكون ذلك بمثابة تدريب وتمكين.
3- بسطت في صور التقسيم و التبويب، بحيث تستقل كل صورة نطقية من صور الهمزة بقاعدة متميزة.
4- أعَدْت قواعد كل من الهمزة المتوسطة، والهمزة المتطرفة في جدل خاص ينتظم أنواعها مع التمثيل؛ فالجداول أسهل تصوراً، وأسرع دلالة.
5- لما كانت علامات الترقيم ركناً أساسياً من أركان الكتابة ضمنت هذا الموضوع باباً خاصاً بالترقيم، وعلاماته، ومواضع استعمالها؛ لتسوَّي بذلك قواعد الرسم الإملائي، مكتملة العناصر والأركان.
و أسأل الله به أن ينتفع به الجميع ،،
بقلم:
،، لغة العين ،،[/align]
[/cell][/table1][/align]

__________________
سبحان الله والحمدلله ولا إله إلا الله
لغة العين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 01-02-2010   #2 (permalink)
بصمة إشرافية + فريق العمل
 
الصورة الرمزية لغة العين
 
تاريخ التسجيل: Jul 2009
الدولة: - - -
المشاركات: 3,569
افتراضي رد: }{ الإملاء والترقيم }{ .. متجدد ..

[align=center][table1="width:95%;"][cell="filter:;"][align=center]

الباب الأول
الهمزة
تمهيد:
يجدر بنا أولا أن ننبه على أن هناك فرقاً كبيراً بين الهمزة و الألف اللينة: فالهمزة حرف يقبل جميع الحركات، مثل الهمزة المفتوحة في " أجاب " و المكسورة في " إجابة " والمضمومة في " أجيب ".
والهمزة تقع في أول الكلمة، مثل: أخذ – إكرام – أسرة، وفي وسط الكلمة، مثل: سأل – سئم، وفي آخر الكلمة، مثل: بدأ – شاطئ – تكافؤ.
وأما الألف اللينة فهي امتداد صوتي ينشأ عن إشباع الفتحة فوق الحرف الذي قلبها، وهي تقع في وسط الكلمة، مثل: قال – باب، وفي آخرها، مثل: رمى – مستشفى.
وهذه الألف لا يقبل الحركات؛ ولهذا تقدر عليها حركات الإعراب، إذا كانت في آخر الكلمة المعربة.
الهمزة في أول الكلمة :
الهمزة في أول الكلمة نوعان إما همزة وصل، وإما همزة قطع.
فهمزة الوصل همزة يتوصل بها إلى النطق بالحرف الساكن، وهي تظهر في النطق حين نبدأ بنطق الكلمة التي وقعت هذه الهمزة في أولها، وتختفي من النطق حين تقع هذه الكلمة وسط الكلام، مثل الهمزة في " اجتهد " فتظهر في النطق حين نقول: اجتهد محمد، ولا تظهر حين نقول: محمد اجتهد " بوصل الكلمتين في النطق ".
أما همزة القطع فتظهر في النطق حين نبدأ بنطق الكلمة التي وقعت هذه الهمزة في أولها، وتظهر أيضاً في النطق حين تأتي هذه الكلمة في وسط الكلام المتصل، مثل همزة " أقبل " فهي تظهر في النطق حين نقول: أقبل الناجح مسروراً، وكذلك حين نقول: الناجح أقبل مسروراً.
ولكل من همزة الوصل، وهمزة القطع، مواضع نوضحها فيما يلي:
مواضع همزة الوصل:
أ‌- في الأسماء:
1- الأسماء الستة: اسم . ابن . ابنة . ابنم . امرؤ . امرأة .
2- الأسماء الثلاثة: اثنتان . اثنان . ايمن الله، ومختصرها ( ايم الله ).
3- مصدر الفعل الخماسي: اجتماع . اشتراك . ابتسام.
4- مصدر الفعل السداسي: استخراج . استقبال . استحسان.
ب‌- في الأفعال:
1- ماضي الخماسي: اجتمع . اشترك . امتحن . ابتسم.
2- ماضي السداسي: استخرج . استقبل . استحسن.
3- أمر الخماسي: اجتهد . اجتمع . اشترك . ابتسم.
4- أمر السداسي: استخرج . استقبل.
5- أمر الثلاثي: اكتب . اجلس.
ج- في الحروف:
همزة " الـ " مثل: التلميذ . الراعي . الذي . التي . اللذان . اللتان . اللاتي . اللائي.
ملاحظة:
ذكرنا سابقاً أن همزة الوصل لا ينطق بها إذا وقعت وسط الكلام متصل في النطق. وإذن فكل كلمة مبدوءة بأل التعريفية، وواقعة وسط كلام المتصل – لا يصح أن ننطق بهمزة " أل " فيها.
ومن الأخطاء الصارخة التي يقع فيها كثير من الناس في هذه الأيام أنهم ينطقون بهمزة أل ( وهي همزة وصل ) حين وصل الكلام، ويكثر ذلك إذا كانت الكلمة المعرفة بأل مسبوقة بحرف جر أو مضاف وكلاهما لا يتم به المعنى؛ فلا يتوقف عليه، بل يوصل في النطق بما بعده، وإذن يجب أن تسقط همزة " أل " من النطق في هذه الحالة.
مواضع همزة القطع:
أ‌- في الأسماء: أخ . أب . أعمال . أحمد .
1- في الضمائر: أنا . أنت . أنتم . إياي . إيانا . إياكم.
2- في أدوات الشرط: أيّ . إذ الظرفية.
3- في مصدر الثلاثي: أسف . أمل . ألم.
4- في مصدر الرباعي: إسراع . إنقاذ . إهمال.
ب‌- في الأفعال:
1- ماضي الثلاثي المهموز: أبي . أمن . أكل.
2- ماضي الرباعي: أجرى . أحسن . أخاف . أقبل.
3- أمر الرباعي: أبد . ألق.
ج- في الحروف:
كل الحروف همزتها قطع ما عدا أل التعريفية فهمزتها همزة وصل، وذلك مثل: همزة الاستفهام، همزة النداء، همزة التسوية، إذا التعليلية، أم ، أو، أنْ، إنّ، إنَّ، ألا، إلى، أما، أيا، أيا، إلاّ، إذ ما.[/align]
[/cell][/table1][/align]
__________________
سبحان الله والحمدلله ولا إله إلا الله
لغة العين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-02-2010   #3 (permalink)
بصمة إشرافية + فريق العمل
 
الصورة الرمزية لغة العين
 
تاريخ التسجيل: Jul 2009
الدولة: - - -
المشاركات: 3,569
افتراضي رد: }{ الإملاء والترقيم }{ .. متجدد ..

[align=center][table1="width:95%;"][cell="filter:;"][align=center]
ولهنا نتوقف لنكمل لاحقاً هذا الباب ونبدأ في رسم الهمزة في أول الكلمة
وسوف يكون هذا الموضوع متجدد وسوف أتكلم عن الإملاء والترقيم ولكن كلما أنهيت من كتابة فصل أو باباً لهذا الموضوع أقوم بإنزاله ولكني إلى الآن لم أنهي إلا هذا و بابين لأخر الموضوع ولكن يبقى لي الكثير سوف أنتهي منها و أنزلها [/align]
[/cell][/table1][/align]
__________________
سبحان الله والحمدلله ولا إله إلا الله
لغة العين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-03-2010   #4 (permalink)
عضو فعال
 
تاريخ التسجيل: Aug 2009
الدولة: الطائف
المشاركات: 135
افتراضي رد: }{ الإملاء والترقيم }{ .. متجدد ..

جهد طيب وتشكرين عليه

ولكن

أجد في نوع الخط واللون الأحمر صعوبة في تتبع ما سطرتي
رهين المحبسين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-03-2010   #5 (permalink)
مشرف عام
 
الصورة الرمزية المشاكس
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
الدولة: k.s.a
المشاركات: 8,329
افتراضي رد: }{ الإملاء والترقيم }{ .. متجدد ..

ما شاء الله موضوع متكامل

ودروس نحتاجها لندعم اساسياتنا

يعطيك العافيه اختي ع المجهود الجميل

واتمنى الاستمرار

و بما ان الموضوع متجدد سيتم التثبيت للفائدهـ


...
__________________

المشاكس غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-03-2010   #6 (permalink)
بصمة إشرافية + فريق العمل
 
الصورة الرمزية لغة العين
 
تاريخ التسجيل: Jul 2009
الدولة: - - -
المشاركات: 3,569
افتراضي رد: }{ الإملاء والترقيم }{ .. متجدد ..

مآشي رآح أغير لون الخط ونوعـه لمآ أنزل البآقي ،،
__________________
سبحان الله والحمدلله ولا إله إلا الله
لغة العين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-03-2010   #7 (permalink)
بصمة إشرافية + فريق العمل
 
الصورة الرمزية لغة العين
 
تاريخ التسجيل: Jul 2009
الدولة: - - -
المشاركات: 3,569
افتراضي رد: }{ الإملاء والترقيم }{ .. متجدد ..

إن شآء الله تعم الفآئدة للجميـع ،،
__________________
سبحان الله والحمدلله ولا إله إلا الله
لغة العين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-03-2010   #8 (permalink)
بصمة إشرافية + فريق العمل
 
الصورة الرمزية لغة العين
 
تاريخ التسجيل: Jul 2009
الدولة: - - -
المشاركات: 3,569
افتراضي رد: }{ الإملاء والترقيم }{ .. متجدد ..

[align=center][table1="width:95%;"][cell="filter:;"][align=right]الدرس الأول:
كتابة الهمزة في أول الكلمة
(همزة الوصل وهمزة القطع)
أوّلا: همزة الوصل :
(معناها – مواضعها – ضبطها – تدريبات وتنبيهات) :
معناها : هي تلك الألف التي يؤتى بها في بداية الكلام للتخلص من البدء بالساكن (لأنه لا يبدأ في اللغة العربية بالساكن ولا يوقف على المتحرك) ولا ترسم فوقها ولا تحتها الهمزة، وإنما توضع صاد صغيرة فوق الألف أو تحتها، ولا تنطق في درج الكلام وأثنائه نحو :{أَنِ اضْرِبْ بِعَصَاكَ البَحْرَ}.(الشعراء63)، ما اسمك ؟، عندي اثنا عشر كتابا .
مواضعها: تدخل الحروف والأفعال والأسماء على الصورة الآتية:
أ) في الحروف: "ال" التي للتعريف، فإن همزتها همزة وصل لا قطع، تنطق في ابتداء الكلام وتسقط في وسطه نحو :{لَخَلقُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ أَكْبَرُ مِن خَلْقِ النَّاسِ}(غافر 57)./ الدراسة اللغوية ممتعة/ النية محلها القلب.
ب) في الأفعال:
- أمر الثلاثي نحو: اجلس، ادع، اعزُ، ارم، اضرب.
- ماضي وأمر الخماسي والسداسي نحو: انطلقْ، انطلقَ، استقبلْ، استقبلَ.
ج) في الأسماء: الأسماء العشرة وهي: ابن، ابنة، ابنم، اثنان، اثنتان، امرؤ، امرأة، اسم، است، ايم الله (ايمن الله).
د) تضم كذلك في آخر الخماسي والسداسي المبني للمجهول مثل: اعْتُدِيَ علينا فرددنا الأعداء، اسْتُشيرَالصديق الوفي فأخلص النصح، {وَمَثَلُ كَلِمَةٍ خَبِيثَةٍ كَشَجَرَةٍ خَبِيثَةٍ اجْتُثَّتْ مِن فَوْقِ الأَرْضِ}.(إبراهيم 26)، اسْتُقْبِلَ الضيف.
ملحوظات حول همزة الوصل:
1- إذا جاء قبل همزة الوصل كلمة تنتهي بسكون كسرنا آخر الكلمة منعًا من التقاء الساكنين نحو:{إِذْ قَالَتِ امْرَأَةُ عِمْرَانَ...}(آل عمران35)،{وَإِذْ قَالَتِ المَلاَئِكَةُ...}(آل عمران42)، حضرت الأخت، قل الحق ولو على نفسك، قد استبشر القوم بقدومك.
2-إذا جاء قبل الوصل أحد الضمائر ضُم آخر الضمير نحو:{وَأُولَئِكَ هُمُ المُفْلِحُونَ}(البقرة 5)،{أَلاَ إِنَّهُم هُمُ المُفْسِدُونَ}(البقرة 12)، أنتمُ الفائزون، قرأت كتابكم المرسل.
3-همزة الوصل تسقط نطقا لا كتابة مع سائر الحروف إلا اللام نحو:قالت الوالدة، قال الأب.
أما مع اللام فلا تنطق ولا تكتب نحو:{لِلَّهِ مُلكُ السَّمَوَاتِ وَالأَرضِ}.(المائدة120)، للمعهد عليّ حقوق، للكبير عندي منزلة واحترام، للّبن فوائد جمة، للّغة العربية أهمية بالغة.
4-تحذف كذلك لفظا وكتابة من كلمة"اسم" في البسملة نحو: ، وذلك بشروط تأتي في حينها.
5-وتحذف إذا كانت مكسورة وجاء قبلها همزة الاستفهام نحو:أَشتريتَ الكتاب؟، أَستغفرتَ ربَّك اليوم؟
أما إذا كانت الهمزة(همزة الوصل مفتوحة) فإنها تقلب ألفا في اللفظ عند النطق بها، وتكتب هي وهمزة الاستفهام(ألفا) على مدّة هكذا(آ):
آلجبلُ عالٍ؟ (أصلها (أ) + الجبل) (أالجبل عالٍ؟)= آلجبل عالٍ؟
*ضبطها:
أ) تفتح مع "ال" في ابتداء الكلام نحو : (الله أكبر، الدنيا ساعة فاجعلها طاعة، الشهر الحرام بالشهر الحرام) .
ب) في أمر الثلاثي مضموم العين تُضَمّ نحوأدع أدخل، أخرج) ولكنها تكسر إذا كان مكسور العين أو مفتوحها مثل:{اِضْرِب بِّعَصَاكَ البَحرَ}(الشعراء 63)، اجلس حيث ينتهي بك المجلس، {اقْضِ مَا أَنتَ قَاضٍ}(طه 72)، {اِفتَح بَيْنَنَا وَبَيْنَ قَوْمِنَا بِالحَقِّ}، اطعم، اقرأ.
اُ ← عُ اِ ← عَ
أي إذا كان الحرف الثالث في المضارع مضموما ضمت ألف الوصل ، وإذا كان مفتوحا أو مكسوراً انكسرت ألف الوصل .
ومن ثم فلا تفتح ألف الوصل في الفعل الأمر من الثلاثي (بل هي بين ضم وكسر) .
ج) وتكسر في ماضي وأمر الخماسي والسداسي مثل : {انطَلِقُوا إِلَى ظِلٍّ ذِي ثَلاَثِ شُعَبٍ}(المرسلات 30)، {اسْتَغْفِر لَهُم أَو لاَ تَستَغْفِر لَهُم}(التوبة 80)، {وَانطَلَقَ المَلأُ مِنهُم}(ص 6)، اجتمع القوم، اصطلح الخصمان، استقبلت أخي .
6- في حذف ألف الوصل في البسملة الكريمة: اشترطوا ذكرها كاملة بلا متعلق قبلها أو بعدها، فإن ذكر المتعلق أو لم تذكر البسملة بتمامها فلا حذف نحو : أتبرك باسم الله الرحمن الرحيم، باسم الله الرحمن الرحيم أفتتح"، "باسم الله"، "باسم الله مجراها"
و اشترط النحاة كذلك في البسملة أن يكون حرف الجر هو الباء دون سواه، وأن يكون المضاف إليه هو لفظ الجلالـة دون سواه نحو:
{سَبِّح اسْمَ رَبِّكَ الأَعْلَى}(الأعلى 1)، {اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ}(العلق 1)، {تَبَارَكَ اسْمُ رَبِّكَ ذِي الجَلاَلِ وَالإِكْرَامِ}(الرحمن 78)، في كل ذلك ثبتت الألف في (اسم) لاختلال الشرط .
7- تحذف همزة الوصل من كلمة "ابن" لفظا وخطا في ثلاثة أحوال هي :
أ) إذا دخلت عليها همزة الاستفهام : أَبْنُكَ هذا ؟
ب) إذا دخلت عليها "يا" الندائية : يابن آدم.
ج) إذا وقعت كلمة "ابن" بين علمين مذكرين، والثاني أب للأول (أو اشتهر بالانتساب إليه)، وكلمة ابن متصلة بالعلم الأول اتصالا مباشرا من غير فاصل، ووقعت مفردة، وأعربت صفة لا خبرا نحو (عمر بن الخطاب أعدل حكام المسلمين، وعلي بن أبي طالب أول من أسلم من الصبيان، وخالد بن الوليد سيف الله المسلول) .
*أما إذا اختل شرط فقد وجب إثبات الألف، مثال ذلك:
(عيسى ابن مريم عبد الله ورسوله)، {وَقَالَتِ اليَهُودُ عُزَيْرُ ابنُ اللَّهِ وَقَالَتِ النَّصَارَى المَسِيحُ ابْنُ اللَّهِ} (التوبة30)، (محمد وأحمد ابنا زيد).
وإذا وقعت كلمة "محمد" في آخر السطر، و"ابن" في أوله رسمت ألف "ابن"، وذلك لاختلال شرطها في عدم وقوعها بين علمين مذكرين متصلين اتصالا مباشرا نحو :
(محمد
ابن عبد الله ...)، وكذلك نحو : (عمر- رضي الله عنه- ابن الخطاب مات شهيدا) فهنا ترسم الألف أيضا لوقوع الفاصل، وهو جملة الدعاء .
* وكذلك تحذف الهمزة من كلمة "ابنة" ويشترط لحذفها ما اشترط في همزة "ابن" نحو: فاطمة بنت عبد الله .
8-إذا سمي بما فيه "همزة وصل" تحولت إلى همزة قطع، وعلى هذا لو سمي بكلمة "انتصار" وأصبحت علما على شخص فإنها تكتب هكذا "إنتصار"، ومن هذا يوم "الإثنين" لأنه علم على اليوم المعروف، وكذلك "ال" عندما نخبر عنها أو نتكلم عنها؛ لأنها أصبحت علما على أداة التعريف، ومن هذا أيضا "ال" في الجملة المحكية المسمى بها نحو قولهم : "يا ألله"، "يا ألمأمون"، "يا ألمنطق زيد"، (البتة)، وهذه الكلمة يمكن أن تكون الهمزة فيها همزة وصل أو همزة قطع .
9- من الخطأ كتابة همزة في موضع ألف الوصل نحو : (الإختبارات، طلب الإلتحاق، ما اسمك للإشتراك، قسم الإتصالات، الإحتساب، الإستجابة، إعتبارا من، الإنطلاق، مدرسة إبن سيرين ، فتاوى إبن تيمية ،هذه إمرأة ،إحذر ،أكتب ،إفتتاح ،أيمن الله، أذكرالله).
وإنما الصحيح أن تكتب دون همزة لأنها كلها همزات وصلٍ لا همزات قطع .

ثانياً : (همزة القطع):
(معناها- مواضعها- ضبطها):
معناها: همزة القطع هي الهمزة التي تثبت في النطق دائما سواء أكانت في بدء الكلام أم في أثنائه ، وترسم على هيئة ألف فوقها همزة هكذا : (أ) (إ) نحو أكرم ، أجاب ، أخذ، أسامة ، إيمان ، أمر ، أخت ، إجلال ، إحسان ، أحمد ، أميمة).
مواضعها :
أ) كل الحروف ما عدا "ال" نحو :
(إنّ ، أنّ ، إنْ ، أنْ ، أو ، ألاَ ، إلاّ ، أم ، إلى ، أما)
ب) في الأفعال :
* مهموز الفاء مثل :
(أخذ ، أمر ، أوى ، أتى ، أبى)
*ماضي وأمر الرباعي نحو : (أقبَلَ، أدبَرَ، أسمعَ ، أحسنَ، . أخرجَ، أفتى، أعطى، أقبِل ، أسمِع ، أحسِن ، أخرِج ، أكرِم).
*همزة الفعل المضارع المسند إلى الواحد نحو:
المتكلم، أي إذا سبقه الهمزة وهي (أحد أحرف أنيت) نحو: (أكتبُ ، أسمعُ ، أستغفرُ ، أجتمعُ ،أنطلقُ ، أستقبلُ).

ج) في الأسماء:
الأسماء التي تبدأ بهمزة نحو: (إبراهيم ، أسامة ، إسماعيل ، أميمة ، أحمد) .
*مصدر الفعل الثلاثي مثل : (ألم ، أرق ، أفول ، أفل النجم : أي غاب) .
*همزة النداء مثل : (أعماد خذ الكتاب ، أزيد أقبل) .
*همزة القطع في الجموع مثل : (أطفال ، أقلام ،أحمال ، أولاد، . أسماك، أعوام، أقوام).
*بعض المفردات نحو : (أب ، أم ، أخ ، أخت) .
*بعض الظروف نحو : (إذ ، إذا ، إبان) .
*الضمائر نحو : (أنا ، أنت ، أنتما ، أنتم ، أنتن ،إياي ، إياك ، إياكما ، إياكم ، إياكن …الخ) .
*مصادر الرباعي نحو : (إكرام ، إحسان ، إقبال) .
أي كل الأسماء على اختلافها عدا الأسماء العشرة (التي
مرت في ألف الوصل) .
ضبطها: تفتح وتكسر وتضم (كألف الوصل) .
فهي تفتح في الأسماء التي سمي بها مفتوحة نحو :
(أحمد ، أمجد ، أيمن ، أب) ، وتكسر في الأسماء التي
سمي بها مكسورة مثل : (إبراهيم ، إسحاق ، إسماعيل) ،
كذلك تكسر وجوبا في مصدر الرباعي نحو :
(إقبال ، إنذار ، إحسان ، إقدام ، إعصار ، إنظار) .
وتضم في الأسماء التي سمي بها مضمومة نحو : (أسامة ،
أم،أخت ،أميمة) .[/align]
[/cell][/table1][/align]
__________________
سبحان الله والحمدلله ولا إله إلا الله
لغة العين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-03-2010   #9 (permalink)
بصمة إشرافية + فريق العمل
 
الصورة الرمزية لغة العين
 
تاريخ التسجيل: Jul 2009
الدولة: - - -
المشاركات: 3,569
افتراضي رد: }{ الإملاء والترقيم }{ .. متجدد ..

[align=center][table1="width:95%;"][cell="filter:;"][align=right]ملاحظات حول همزة القطع:
1-لتمييز همزة القطع من همزة الوصل يمكن إدخال (الواو أو الفاء) في أول الكلمة وإعادة التلفظ بالكلمة ، فإذا بقيت الهمزة لفظا كانت (همزة قطع) ، وإلا كانت (همزة وصل) نحو :
(أكرم ، وأكرم ، فأكرم ، ثم أكرم ، إذا ، وإذا ، فإذا ، أسد ، وأسد ، فأسد) .
أما نحو: (اذهب ، واذهب ، فاذهب) ، (استعمل ،واستعمل ،
فاستعمل) ، (استفد ، واستفد ، فاستفد) فالهمزة هنا همزة
وصل بسبب أنها حذفت نطقا ولم تثبت .
2- إذا دخلت همزة الاستفهام على كلمة مبدوءة بهمزة قطع
تبقى أحكام الهمزة الأصلية على حالها ؛ لأن همزة الاستفهام كلمة مستقلة ، ولا تترك أثرا إملائيا على همزة القطع نحو :
أ + أرضى : أأرضى ؟ (أأرضى بهذا الظلم الذي جاوز المدى ؟).
أأسيء إليه وقد أحسن إليّ ؟ أإلى متى هذا التخاذل ؟
أأُؤخر الصلاة عن وقتها ؟ (لاحظ كتابة الهمزات الثلاث في كلمة أأُؤخر) .
3- الهمزة في أول الكلمة إما أن تكون في أولها حقيقة، وإما أن تكون في أولها حكما ، فالتي في أولها حقيقة ترسم ألفا مطلقا (أي سواء أكانت وصلا أم قطعا).
(وسواء أكانت مضمومة أم مفتوحة أم مكسورة) نحو:
(اسم ، أب ، أخ ، أخت ، أم ، إمام ، أكرم ، إكرام ، اسكت) .
* أما الهمزة التي تعد في ابتداء الكلام حكما فهي الهمزة التي دخلت عليها همزة الاستفهام أو (ها) التنبيه أو اسم زمان أو لام مفتوحة فتكتب عندئذ حرفا من جنس حركتها نفسها نحو: (هؤلاء ، يومئذ ، حينئذ ، وقتئذ ، صبيحتئذ ، ليلتئذ، ساعتئذ، قبلئذ، بعدئذ، لأنت أعلم الناس،{لَئِن لَم يَنْتَهِ لَنَسْفَعًا ..}(العلق 15)،{أَءِذَا مِتْنَا ..}(ق 3)، {أَئِن ذُكِّرْتُم..}(يس 19)،{أَئِنَّكَ لأَنتَ يُوسُفُ..}(يوسف 90)، {أَئِفْكًا آلِهَةً..}(الصاقات 86)،{أَؤُنَبِّئُكُم..}(آل عمران 15)،{أَأَسجُدُ..}(الإسراء61)، أؤنزل هذا الصندوق ؟) .
*وإن دخلت عليها اللام المكسورة تبقى على حالها نحو : (لأنك تقول الحق ، {لإِيلاَفِ قُرَيْش..}(قريش 1)).
*هذا إذا لم تكن اللام المكسورة داخلة على "أن" المصدرية الواقع بعدها لا النافية ، فإن كانت داخلة على أن المصدرية الواقع بعدها لا النافية كتبت همزة الكلمة (ياء) نحو :{لِئَلاَّ يَعْلَمَ أَهْلُ الكِتَابِ..}(الحديد29)،{لِكيلا يَكُونَ عَلَيْكَ حَرجٌ..}(الأحزاب50).
4- من الأخطاء الإملائية الشائعة ألا تكتب همزة القطع في هذه الكلمات الآتية :
(الاحصاءات ، الادارة العامة ، الايجار ، استبرق ، اية رسوم أو ضرائب ، الاصلاحات ، ادخلها ، ما أتلفه ؟ ، اسكان ، العاب القوى ، الاخلاق الاسلامية ، الغاء ، اذا) .
بل الصحيح هو كتابتها ورسم الهمزة فوق الألف لأنها جميعها همزات قطع .[/align]
[/cell][/table1][/align]
__________________
سبحان الله والحمدلله ولا إله إلا الله
لغة العين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-03-2010   #10 (permalink)
بصمة إشرافية + فريق العمل
 
الصورة الرمزية لغة العين
 
تاريخ التسجيل: Jul 2009
الدولة: - - -
المشاركات: 3,569
افتراضي رد: }{ الإملاء والترقيم }{ .. متجدد ..

[align=center][table1="width:95%;"][cell="filter:;"][align=right]الدرس الثاني:
ضبط همزة "إنّ"
لهمزة (إنّ) ثلاثة أحكام: وجوب كسر، ووجوب فتح، وجواز الاثنين معا (الفتح والكسر):
أولاً : مواضع وجوب كسر همزة (إن):
1- إذا وقعت في ابتداء الكلام حقيقة أو حكما نحو:
{إِنَّا فَتَحْنَا لَكَ فَتَحًا مُبِينًا}(الفتح 1)،{إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الكَوْثَرَ}(الكوثر1)، {إِنَّا أَنزَلنَاهُ فِي لَيْلَةِ القَدْرِ..}(القدر 1)، فقد وقعت "إن" في بداية الكلام حقيقة معنى أنه لم يسبقها شيء فوجب كسر همزتها، ومن ثم إذا فتحت فلا يبتدأ بها الكلام، فلا يقال: أنّك فاضل عندي، لكن في هذه الحالة يلزم تأخيرها فيقال: عندي أنّك فاضل.
أما وقوعها في ابتداء الكلام حكما فإن يتقدم عليها "ألا" الاستفتاحية نحو:
{أَلاَ إِنَّ أَوْلِيَاءَ اللَّهِ لاَ خَوْفٌ عَلَيْهِم ..}(يونس 62)،{أَلاَ إِنَّهُم هُمُ المُفْسِدُونَ}(البقرة12). {أَلاَ إِنَّهُم مِن إِفكِهِم لَيَقُولُونَ..}(الصافات151).
2- إذا وقعت بعد فعل القول (محكية بالقول) نحو :{قَالَ إِنِّي عَبدُ اللَّهِ ..} (مريم 30)، {وَقَالَ إِنِّي مُهَاجِرٌ..}(العنكبوت 26)، {وَقَالَ اللَّهُ إِنِّي مَعَكُم..}(المائدة 12).
{يَقُولُ أَإِنَّكَ لَمِنَ المُصَّدِّقِينَ..}(الصافات 52)،{قُل إِنَّ الهُدَى هُدَى اللَّهِ..}(آل عمران 73).
3- إذا وقعت في بداية جملة الحال نحو: (أتيتك وإني ذو أمل،
{كَمَا أَخْرَجَكَ رَبَّكَ مِنَ بَيْتِكَ بِالحَقِّ وَإِنَّ فَرِيقًا مِنَ المُؤْمِنِينَ
لَكَارِهُونَ}(الأنفال 5)، جئتك وإني ليملؤني الفرح.
4- إذا وقعت في بداية جملة الصلة مثل:{وَآتَيْنَاهُ مِنَ الكُنُوزِ مَا إِنَّ مَفَاتِحَهُ لَتَنُوءُ بِالعٌصْبَةِ ..}( القصص 76)، حضر الذي إنه ليحفظ القرآن الكريم، جاء الذي إنه فاضل.
وكذا في أسماء الموصول مثل: (الذي ،التي ،اللذان ، اللتان، الذين،اللاتي ،اللائي ،ما ،من ).
5- إذا وقعت في أول جملة الصفة مثل: (أحببت رجلا إنه ليتقي الله ، جاء رجل إنه يحفظ كتاب الله) ، (الجمل بعد النكرات صفات وبعد المعارف أحوال).
6- أن تقع في أول جملة جواب القسم وفي خبرها اللام نحو :
{يَسِ وَالقُرْآنِ الحَكِيمِ، إِنَّكَ لَمِنَ المُرْسَلِينَ}(يس1،2،3)، {حَمِ وَالكِتَابِ المُبِينِ إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُبَارَكَةٍ}(الزخرف1،2،3)، {وَيَحْلِفُونَ بِاللَّهِ إِنَّهُم لَمِنكُم}(التوبة56)،{وَالعَصرِ إِنَّ الإِنسَانَ لَفِي خُسرٍ}(العصر 1،2) .
7- إذا وقعت بعد فعل من أفعال القلوب علق عن العمل باللام، مثل: (علمت إنك لكريم، {وَاللَّهُ يَعلَمُ إِنَّكَ لَرَسُولُهُ..}(المنافقون1).)
فإن لم تقع اللم فتحت "إن" مثل: (علمت أَنَّكَ سافرت) .
8- إذا وقعت بعد الظرف (حيث وإذ) مثل: (جلست حيث إِنَّك
جالس) ، (وعدتك إذ إِنَّكَ مريض)، وذلك لوجوب إضافتها
إلى الجمل لا إلى المفردات فيلزم كسر همزة "إن" .
9- إذا سبقت بـ"كلا":{كَلاَّ إِنَّ كِتَابَ الأَبْرَارِ لَفِي عِلِّيِّينَ}(المطففين 18).
{كَلاَّ إِنَّ كِتَابَ الفُجَّارِ لَفِي سِجِّينٍ}(المطففين 7)، {كَلاَّ إِنَّ الإِنسَانَ لَيَطْغَى}(العلق 6)، {كَلاَّ إِنَّهُم عَن رَّبِّهِم يَومَئِذٍ لَمَحْجُوبُونَ}(المطففين15).
10- أن تقع خبرا عن اسم ذات لا اسم (معنى) (أي ما له جثة وحجم) نحو : (زيد إنه عالم ، محمد إنه عاقل).
قال ابن مالك :
فاكسر في الابتداء في بدء صلة وحيث إن ليمين مكمله
أو حكيت بالقول أو حلت محل حال كزرته وإني ذو أمل
وكسروا إن من بعد فعل علقا باللام كاعلم إنه لذو تقى
ثانياً : مواضع فتح همزة "إن" وجوباً:
وذلك إذا أمكن تأويلها مع معموليها (الاسم والخبر) بمصدر (بمعنى أنه إذا أمكن دمجها وسبكها مع اسمها وخبرها واستخراج كلمة واحدة تسمى مصدرا صريحا يتخذ سائر المواقع النحوية) وهذا يشمل مواضع، منها:
1-أن يقع في محل رفع فاعل نحو : (سرني أنك بار بأهلك) (أي برك بهم) .
2-أن تقع في موقع النائب عن الفاعل نحو : (عرف أن الخبر صحيح ، علم أنك كوفئت ، {قُل أُوحِيَ إِلَيَّ أَنَّهُ اسْتَمَعَ نَفَرٌ مِنَ الجِنِّ..}(الجن 1). (أي أوحي إلي استماع نفر..).
3-أن تقع في موقع المفعول به نحو: (علمت أنك فزت بالجائزة، سمعت أنك عدت من السفر ، {وَلاَ تَخَافُونَ أَنَّكُم أَشْرَكْتُم بِاللَّهِ}(الأنعام 81)، {أَوَلَمْ يَرَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ كَانَتَا رَتْقًا..}(الأنبياء 30).
4-أن تقع في موقع المبتدأ نحو : (عندي أنك فاضل ، من شدة حيائه أنه لم يرفع رأسه، {وَمِن آيَاتِهِ أَنَّكَ تَرَى الأَرْضَ خَاشِعَةً}(فصلت 39).
5-أن تقع بعد "لو" أو"لولا" مثل :
"لو أنكم تتوكلون على الله حق توكله لرزقكم كما يرزق الطير تغدو خماصا وتعود بطانا" ، {فَلَوْلاَ أَنَّهُ كَانَ مِنَ المُسَبِّحِينَ لَلَبِثَ فِي بَطْنِهِ إِلَى يَوْمٍ يُبْعَثُونَ}(الصافات 143)، {فَلَو أَنَّ لَنَا كَرَّةً فَنَكُونَ مِنَ المُؤْمِنِينَ}(الشعراء102)، {لَوْ أَنَّ اللَّهَ هَدَانِي لَكُنتُ مِنَ المُتَّقِينَ}(الزمر 57).
6-أن تقع خبرا عن اسم معنى غير قول مثل : (اعتقادي أنك صادق، ظني أنه موجود بخلاف قوله: (إنك صادق) .
7-أن تقع مجرورة بحرف جر مذكور أو مقدر نحو :
{ذَلِكَ بِأَنََّ اللَّهَ هُوَ الحَقُّ}(الحج 6)، {ذَلِكَ بِأَنَّهُم كَانُوا يَكْفُرُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ}(آل عمران 112)،{ذَلِكَ بِأَنَّهُم قَالُوا إِنَّمَا البَيْعَ مِثْلُ الرِّبَا}(البقرة 275)، "لأنه قال، على أنه قال" ، "وذهب إلى أن" ، "ويرجع الأمر إلى أن" وهكذا .
وأيضا نحو قوله- تعالى- :{وَأَنَّ المَسَاجِدَ لِلَّهِ فَلاَ تَدْعُو مَعَ اللَّهِ أَحَدًا}(الجن 18)، أي ولأن المساجد لله (فحذف حرف الجر قياسا).
8-أن تقع مجرورة بالإضافة مثل : {إِنَّهُ لَحَقٌّ مِثْلَ مَا أَنَّكُم تَنطِقُونَ}(الذاريات 23) أي مثل نطقكم.
9-أن ترد بعد فعل قلبي وليس في خبرها اللام مثل قوله- تعالى-: {أَلَم يَعْلَمُوا أَنَّهُ مَن يُحَادِدِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ..}(التوبة 63)، {وَاعْلَمُوا أَنَّمَا غَنِمتُم مِن شَيْءٍ}(الأنفال 41)،{وَظَنَّ أَنَّهُ الفِرَاقُ}(القيامة 28)،{يَحسَبُ أَنَّ مَالَهُ أَخْلَدَهُ..}(الهمزة 3).
10-أن تقع معطوفة على شيء مما تقدم أو بدلا من شيء تقدم نحو : {يَا بَنِي إِسرَائِيلَ اذْكُرُوا نِعْمَتِيَ الَّتِي أَنْعَمْتُ عَلَيْكُم وَأَنِّي فَضَّلْتُكُم عَلَى العَالَمِينَ}(البقرة 47). معطوف على المفعول "نعمتي" .
ونحو قوله- تعالى- :{وَإِذ يَعِدُكُم اللَّهُ إِحدَى الطَّائِفَتَيْنِ أَنَّهَا لَكُم}(الأنفال 7). (بدل من "إحدى" المفعول به الثاني) .
وقال ابن مالك :
وهمز إن افتح لسد مصدر مسدها وفي سوى ذاك اكسر
(أي إذا أمكننا أن نؤولها هي وما بعدها بمصدر فيجب فتحها ، وإذا لم نستطع ذلك- ولا يمكننا- فعندئذ يلزم كسر همزتها) .
ثالثاً : مواضع جواز الأمرين : (الفتح والكسر):
1-إذا وقعت بعد إذا الفجائية (أي التي تدل على المفاجأة) نحو: (استيقظت فإذا الشمس طالعة ، خرجت فإذا أن المطر ينهمر) ، فالكسر على اعتبار "أن" بعد إذا جملة كاملة اسمية من مبتدأ وخبر ، والفتح على تأويل ما بعد إذا بمصدر مرفوع على الابتداء والخبر محذوف تقديره حاضر .
وكذا في قول الشاعر :
وكنت أرى زيدا- كما قيل- سيداً إذا أنه عبد القفا واللهازم
2-أن تقع جواباً بالقسم وليس في خبرها اللام نحو :
أقسم أن الباغي هالك ، أحلف أن محمدا صادق
وقد روي بالفتح والكسر في قول الشاعر :
لتقعدن مقعد القصي مني ذي القاذورة المقلي
أو تحلفي بربك العلي أني أبو ذيالك الصبي
وهذا سواء أكان القسم بالجملة الاسمية نحو: (لعمرك إنهم غير صادقين ، لعمرك إن الرياء حرام)
أم كان القسم بالجملة الفعلية التي فعلها مذكور نحو : (أقسم بالله أن الظالم هالك) .
أم التي فعلها محذوف نحو: (والله إن الظالم هالك) والصحيح وجوب الكسر في التي فعلها محذوف .
3- بعد فاء الجزاء نحو :
(من يزرني فإنه مكرم ،{كَتَبَ رَبُّكُم عَلَى نَفسِهِ الرَّحْمَةَ أَنَّهُ مَن عَمِلَ مِنكُم سُوءًا بِجَهَالَةٍ ثُمَّ تَابَ مِن بَعْدِهِ وَأَصْلَحَ فَإِنَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ}(الأنعام 54).
4- أن تقع خبرا عن قول، وخبرها قول، وفاعل القولين واحد نحو:
قولي إني أشكر الله، نطقي إني أحمد الله، كلامي إني شاكر صنعه، حديثي إني معترف مقر لك بالجميل .
*بخلاف قولنا :
عملي أني أزرع الأرض، قولي : إن محمدا يشكر الله، قولي :إني مستريح.
* ففي الأولى : خبر إن ليس قولا ولم تقع خبرا عن قول .
*وفي الثانية : اختلف فاعل القولين .
*وفي الثالثة : خبر إن ليس قولا .
قال ابن مالك :
بعد "إذا" فجاءة أو قسم لا لام بعده بوجهين نمي
مع تلوا "فا"الجزا وذا يطرد في نحو خير القول أني أحمد

والخلاصة: أنه يجوز فيها الأمران في مواضع أربعة :
1- إذا وقعت بعد إذا الفجائية .
2- بعد فاء الجزاء (الواقعة في جواب الشرط) .
3- أن تقع جواب قسم (ليس في خبرها اللام) .
4- أن تقع خبرا عن قول وخبرها قول وفاعل القولين واحد.[/align]
[/cell][/table1][/align]
__________________
سبحان الله والحمدلله ولا إله إلا الله
لغة العين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
متجدد, الإملاء, والترقيم


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

تم اغلاق الرسائل الخاصة ,, لضرورة استخدامها عليكم الضغط هنا للذهاب الى قسم الرسائل الخاصة ,, كما نرجو قراءة وصف القسم لمعرفة كيفية المراسلة ,,,,, اضغط هنا ,,,, الرسائل الخاصه


للاعلان زورو الموزع الاعلاني WWW.RWAAH.COM



Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 07:36 AM


جميع المشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر كاتبها ... ولا تعبّر عن وجهة نظر إدارة المنتدى
 

triangle

جديد الموقع NEW

نظام التقييم الخاص بالمنتدى
تبديل مواضيع الاستفسارات

بنظام التقييم الخاص بالمنتدى ..

مركز تحميل جامعة ام القرى
حمل ملفاتك باعلى حجم

واضمن عدم حذفها نهائيا على مركزنا ..

اتصل بنا

"يمكنك الاتصال بنا اذا كنت تواجه اي مشكله تقنيه بالموقع ماعدا ذلك فلانستطيع الرد عليكم "لايمكننا خدمتك في اي استفسار يخص التسجيل او مواعيد القبول

© جميع الحقوق محفوظة لمنتديات جامعة ام القرى


Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.1