مركز التحميل | نظام التقييم | البوابة الاكترونيه




شروط وقوانيين المنتدى
بحاجة لمشرفين ومشرفات
موقع تسوق tsoq.net لعرض تجارتك وتسويقها لاكبر شريح حراج العقارات والسيارات وحواء والإلكترونيات والكه
التميز خلال 24 ساعة
 العضو الأكثر نشاطاً هذا اليوم   الموضوع النشط هذا اليوم   المشرف المميزلهذا اليوم    المشرفة المميزه 
نواف يوسف
للمترشحين في التحريري لماجستير التاريخ
بقلم : رواء111
قريبا
قريبا


الصفحة الرئيسية قوانين المنتدى مركز الرفع البديل موقع جامعة أم القرى إختبر انقليزيتك افحص نظرك الترجمة




Like Tree16Likes
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-10-2010   #21 (permalink)
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
الدولة: السعودية
المشاركات: 61
افتراضي رد: اسئلة مناهج ماجستير



الاسئله خاصة لمناهج وطرق تدريس
مسج الحياة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-10-2010   #22 (permalink)
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
الدولة: السعودية
المشاركات: 61
افتراضي رد: اسئلة مناهج ماجستير

هذي الاسئله

لانسوني من صالح دعائكم ..
مسج الحياة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-11-2010   #23 (permalink)
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 75
افتراضي رد: اسئلة مناهج ماجستير

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
شموخي في ديني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-11-2010   #24 (permalink)
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Aug 2010
المشاركات: 1
افتراضي رد: اسئلة مناهج ماجستير

السلام عليكم
بس الاجابات مو موجوده ؟؟؟؟
A.A.L144 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-11-2010   #25 (permalink)
عضو مجتهد
 
الصورة الرمزية طالبة من ام القرى للأسف
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 245
افتراضي رد: اسئلة مناهج ماجستير

[align=center]هذه بعض الاسئله التي حصلت عليها
في المناهج وطرق تدريس العلوم
من احد الجامعات:
(((( للإطلاع والفائده...))))


تفضــلو الاسئله"
مجموعة صح وخطا
1. يجب فصل طرائق التدريس عن أساليبها .
2. تستخدم البطاقات التعليمية في الصفوف قليلة العدد لا في الصفوف المزدحمة .
3. المعلم المبدع الفعال هو الذي يواصل نشاطه وفاعليته دون الاستجابة لردود فعل الطلاب . خطأ
4. تجمع طريقة المناقشة بين الطريقة الجماعية والفردية . صح
5. يسهم التعلم للإتقان بانتقال اثر التدريب .
6. في حين يعتبر المعلم أهم مخرجات العملية التربوية كنظام فإن الطالب يعتبر أهم مدخلاته . خطأ
7. عدم ملائمة التعليم المبرمج لتحقيق الأهداف في المجال الانفعالي والاجتماعي . صح
8. التعلم بالحاسوب شكل تطبيقي من أشكال التعليم المبرمج .صح
9. يعني التدرج من الكل إلى الأجزاء تقديم الأمثلة والتطبيق ثم التدرج إلى الأحكام والقوانين .
10. تعتبر طريقة العقود من الطرق الفعالة في التعلم العلاجي .
11. بدأت طريقة المشروع طريقة تدريس وانتهت طريقة تدريب فني .
12. التربية التقليدية تكون منعزلة عن مجتمعها المحلي وأبوابها مغلقة أمام الأهالي وتؤمن بالعقاب فقط .
13. طريقة المشروع تنمي عند الطالب الثقة بالنفس وحب العمل كما تشجعه على الإبداع والابتكار وتحمل المسؤولية .
14. الاستقراء هو العملية العقلية التي تساعد الفرد على الانتقال من الحقائق الكلية إلى الجزئية .خطأ
15. البطاقة التعليمية : هي بطاقة يعدها المعلم للاستعانة بها لضبط حضور الطلاب في المدرسة .
16. يحرص المعلم التقليدي على الأهداف المعرفية من المستوى الأعلى ويترك بقية الأهداف من المستوى الأدنى .
17. المعلم التقليدي يستخدم الأنشطة والتعيينات البيتية كعقاب أو تهديد بالعقاب .صح
18. تكمن أهمية التعليم المبرمج في انه يقلل من قلق الطالب واحباطاته من خلال توفيره فرصاً للتعلم دون رهبة أو خوف من المعلم .
19. تتمثل طريقة تمثيل الأدوار في استخدام الألعاب والمحاكاة والتمثيليات كمصادر تعليمية يستفاد منها في رياض الأطفال فقط .
20. نعني بالتربية التكيفية تكييف خصائص المتعلم مع المواقف التعليمي

أختاري:
من مصادر اشتقاق أهداف التربية:
أ - الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية. ب- الاتجاهات المعاصرة ومقتضياتها وخصائصها .
ج - حاجات المواطن المصرى ومطالب نموه . د - كل ما سبق . صح
2- أي مما يأتي لا يعتبر من مصادر الفكر التربوي :
أ - الدراسات والبحوث العلمية . ب- القرآن والسنة وشروحها .
ج - الخبرات الشخصية . صح د - كلُ من [أ] و [ب]
3-عندما أتعرض لضغوط رؤسائي في العمل فإنني :
أ - أتحمل هذه الضغوط . ب- أرفض الاستجابة لهذه الضغوط .
ج - أواجه هذه الضغوط . د - أناقش رؤسائي في هذه الأمور صح
4- أي مما يأتي يعتبر من العوامل المؤثرة في الصحة النفسية ؟
أ - البيئة فقط . ب- الوراثة فقط .
ج - تفاعل البيئة والوراثة بنسب متساوية . د - تفاعل البيئة والوراثة بنسب مختلفة صح
6- عندما يحدث مشاجرة بين طالبين في الفصل :
أ - أفكر قبل أن اتخذ قرارًا . صح ب- أعاقبهما مباشرة .
ج - أخرجهما من الصف . د - أتجاهل الموقف
7- من معايير السلوك السوي في التعامل مع المواقف:
أ - الأخذ بالإيجابيات ومعالجة السلبيات. صح ب- الأخذ بالإيجابيات وتجاهل السلبيات .
ج - تجاهل الموقف . د - الاستسلام للموقف .
8- أي من العبارات التالية يمثل خاصية من خصائص الفروق الفردية:
أ - أنها فروق في الدرجة وليس في النوع. صح
ب- أن مدى الفروق الفردية في السمات المزاجية أقل منها في النواحي العقلية .
ج - أن مدى الفروق الفردية في السمات المزاجية لا يختلف عنها في النواحي العقلية.
د - هناك تجانس في مدى الفروق الفردية بين الذكور والإناث .
9- أي مما يأتي يعتبر شرطا من الشروط الرئيسة للتعلم:
أ - الدافعية. صح ب- التغذية الراجعة .
ج - التكرار . د - الحوافز .
10- يُعّرف مفهوم النضج بأنه:
أ - اكتمال السمات المختلفة عند الفرد. صح ب- مستوى من النمو يصل إليه الفرد للوصول إلى نمو لاحق .
ج - التغير في الجانب الجسماني فقط . د - التغير في نوع السلوك .
11- المؤشر الحقيقي للتعلم هو:
أ - السلوك الأدائي للمتعلم. صح ب- كمية المعلومات لدى المتعلم .
ج - مستوى فهم المتعلم . د - درجة دافعية المتعلم .
12- إذا طلب أحد زملائي المعلمين مساعدتي فإنني :
أ - أساعده دون تردد. صح ب- أتردد في تلبية هذه المساعدة .
ج - لا أساعده . د - أطلب من الآخرين مساعدته .
13- أي أنواع التقويم التالية يصلح لتحديد نجاح ورسوب التلميذ ؟
أ - القبلي . ب- التكويني .
ج- الختامي . صح د - البنائي .
14- أي الأنواع الآتية يناسب بدرجة كبيرة الاختبارات التحصيلية ؟
أ - المحتوى . ب- المحك .
ج - التلازمي . صح د - التنبئي .
15- أفضل معامل تمييز للفقرة (السؤال) في اختبار تحصيلي هو:
أ - عندما يكون سالبا ً ب- صفراً .
ج - 0.25 فأقل . د - 0.30 فأكثر .
16- من عيوب الأسئلة المقالية:
أ - صعوبة إعدادها. ب- الذاتية .
ج - سهولة الغش . صح د - ارتفاع مستوى التخمين .
17- المقياس الإحصائي الذي يشير إلى درجة تشتت درجات التلاميذ هو:
أ - المتوسط الحسابي. ب- الوسيط .
ج - الانحراف المعياري . صح د - الدرجة المعيارية .
18- أي المعايير التالية يرجع إليها لتحديد الوزن النسبي عند إعداد جدول المواصفات للاختبارات التحصيلية ؟
أ - زمن الاختبار . ب- عدد أسئلة الاختبار .
ج - نوع أسئلة الاختبار . صح د - أهمية الموضوع .
19- الأساس النفسي للمنهج هو:
أ - الأفكار والمعتقدات وأنماط السلوك. ب- مطالب المجتمع الحالية والمستقبلية .
ج - نتاج دراسات سيكولوجية التعلم . صح د - الخبرات التي يتم إتاحتها للفرد لجعله واعيـًا بمجريات الأمور .
20- واحدة من طرق التدريس التالية تسبب مللاً للتلاميذ أكثر من غيرها:
أ - المشروعات. ب- الإلقاء . صح
ج - الحوار . د - الاكتشاف .
21- واحدة مما يلي ليست من مزايا طريقة المحاضرة:
أ - الاقتصاد في وقت التدريس. ب- تعليم عدد من التلاميذ في زمن محدد .
ج - تنمية الإبداع عند التلاميذ . صح د - الاقتصاد في التجهيزات الخاصة .
22- من شروط الرسالة التعليمية الناجحة أن:
أ - يكون المرسل ملمـًا بالرسالة. ب- يكون المرسل عارفـًا بخصائص المستقبل .
ج - تثير في المستقبل شعورًا بحاجته لمحتوى الرسالة . صح د - يكون المستقبل ماهرًا في فك الرموز اللفظية وغير اللفظية
23- يعرف الاتصال في العملية التربوية بأنه العملية التي يتم عن طريقها :
أ - انتقال المعرفة من شخص إلى آخر وتؤدي إلى التفاهم بينهما . ب- انتقال المهارات بين شخصين .
ج - تحقيق الأهداف العقائدية والاجتماعية والثقافية . د - جميع ما سبق . صح
24- عند صياغة الأهداف التعليمية :
أ - أهتم بالأهداف قريبة الأمد فقط . ب- مشاركة التلاميذ في صياغة الأهداف غير ضرورية .
ج - توقعات التلاميذ غير مهمة في صياغة الأهداف .د - اهتمامات التلاميذ وحاجاتهم مهمة في صياغة الأهداف . صح
25- للمحافظة على استمرارية تعلم التلاميذ :
أ - أستخدم طريقة واحدة في التدريس . ب - أركز على الكتاب المدرسي خوفـًا من تشتت ذهن التلاميذ .
ج - أستخدم أساليب متنوعة الشرح حسب ما يقتضيه الحال . صح د - أعتمد على خبرتي في الطريقة المناسبة لتعليم التلاميذ .
26- التخطيط للتدريس الناجح يتم من خلال :
أ - التركيز على الطلاب أقوياء التحصيل في الصف . ب- التركيز على الطلاب متوسطي التحصيل في الصف .
ج - التركيز على الطلاب ضعاف التحصيل في الصف . د - أخذ الفروق الفردية بين الطلاب في الحسبان . صح
27- عند وضع خطتي للتدريس :
أ - أستخدم معلومات عن الحياة العائلية والمجتمعات المحلية للتلاميذ . ب- أقتصر على المعلومات الواردة في المنهج المدرسي .
ج - أركز على تحفيظ المعلومات لأنها المادة التي يختبر فيها التلاميذ. د - جميع ما ذكر . صح
28- أي العبارات التالية عبارة صحيحة :
أ - يمكن تطوير المناهج بمعزل عن تطوير طرق التدريس . ب- لا يمكن أن يتم تطوير المناهج بدون تطوير طرق التدريس . صح
ج - تطوير طرق التدريس لا علاقة له بتطوير المناهج . د - جميع ما ذكر .
29- أي العبارات التالية تعتبر الأفضل لتحقيق أكبر قدر ممكن للتعلم المفيد للتلاميذ ؟
أ - التركيز على الواجبات المنزلية . ب- تسلسل موضوعات المنهج . صح
ج - التعرف على العلاقات بين المواد الدراسية . د - حفظ المعلومات الواردة في الكتاب المدرسي .
30- النشاط الذي ينمي الثقة بالنفس وتحمل المسؤولية هو النشاط الذي تكون :
أ - أهدافه محددة وطريقة إجراءاته واضحة . ب- طريقة إجراءاته واضحة والمواد الخام والوسائل اللازمة متوفرة
ج - أهدافه واضحة ويترك مجال تحديد الطريقة والوسائل إلى الطلاب . د - أهدافه ووسائل وطريقة إجراءاته محددة . صح
31- إذا كان لدي طالب متميز في أدائه التحصيلي فإني :
أ - أضع له برنامجـًا إضافيـًا خاصـًا . صح
ب- أجعله يسير مع مستوى الصف .
ج - أكلفه بمساعدتي في الأعمال الكتابية والروتينية .
د - أطلب منه أن لا يثير أسئلة أعلى من مستوى الصف حفاظـًا على وقت الحصة.
32- لتوفير الفرصة لجميع التلاميذ للمشاركة في عملية التعلم :
أ - أستخدم التهديد والسلطة لحمل التلاميذ على التعلم. ب- أجبر التلاميذ على دراسة المادة وحل الواجبات البيتية . صح
ج - أترك للتلاميذ حرية المشاركة . د - لا ألقي بالاً لآراء التلاميذ المختلفة .
33- للمحافظة على استمرارية تعلم التلاميذ :
أ - أسيطر على الطلاب وأمنعهم من الحركة إلا بإذني . ب- أختار أسلوباً تدريسياً واحداً مناسباً لجميع التلاميذ .
ج - أمنع الأسئلة باعتبار أنها تشتت انتباه التلاميذ عن الموضوع .
د - أنوع في الخبرة التعليمية لتناسب أساليب التعلم المختلفة لدى التلاميذ. صح
34- لتنمية التفكير الإبداعي لدى التلاميذ :
أ - أشرح المادة التعليمية للتلاميذ . ب- أركز على تعليم الأهداف المعرفية وما هو مطلوب في الاختبارات .
ج - أوفر الفرص لتفاعل التلاميذ في مجالاته المختلفة . د - أوضح للتلاميذ كيفية تحليل المحتوى المعرفي للمادة الدراسية . صح
35- عندما أرى خللاً في سلوك أحد التلاميذ فإنني :
أ - أطلب ولي أمره فوراً لأناقش معه الأمر .
ب- أحاول شغله ببعض الأعمال الإضافية .
ج - أتعرف على أسباب هذا السلوك . صح
د - أتركه وشأنه .
36- إذا تبين للمعلم أن هناك إخلالاً بنظام الفصل فإن عليه أن :
أ - يطبق العقوبة حسب مقتضيات النظام .
ب- يستشير أحد المعلمين لمساعدته في ضبط النظام .
ج - يتحدث مع مدير المدرسة حول هذا الأمر . صح
د - يعالج الأمر حسب طريقته الخاصة .
37- أحسن طريقة تؤدي إلى تعليم فعال هي :
أ - الاستجابة لمتطلبات التلاميذ .
ب- معرفة الفروق الفردية لدى التلاميذ .
ج - تخطيط الأنشطة لتعلم التلاميذ . صح
د - تهيئة بيئة صفية جيدة .
38- عندما ألاحظ تأخر أحد التلاميذ يوميـًا فإني :
أ - أحاول معرفة أسباب هذا التأخر . صح
ب- أطرده من الفصل .
ج - أتصل بولي أمره .
د - أرسله إلى مدير المدرسة .
39- عند اختياري أساليب تقويم التلاميذ :
أ - أستخدم أسلوباً واحداً للتقويم .
ب- أستخدم أساليب تقويم متنوعة . صح
ج - أختار الاختبارات السهلة من حيث التطبيق والتصحيح .
د - أعتمد على الاختبارات التحصيلية فقط .
40- عندما أريد تطبيق اختبار فإنني أراعى ما يلي :
أ - تضمينه تعليمات دقيقة وواضحة . صح
ب- عدم السماح للتلاميذ بطرح أسئلة واستفسارات خلال التطبيق .
ج - أن يكون هناك وقت محدد لتطبيق .
د - أن يتوفر مراقب واحد لكل 15 تلميذًا .
41- لتحقيق صدق المحتوى للاختبار فإنني :
أ - آخذ المحتوى مباشرة من الكتاب المدرسي .
ب- أُضمن فقرات (أسئلة) متباينة الصعوبة .
ج - أربط نتائج الاختبارات مع نتائج اختبار موثوق . صح
د - أعدها وفق جدول مواصفات .
42- عند الانتهاء من عملية التقويم أحرص على :
أ - الحفاظ على سرية النتائج حتى نهاية الفصل الدراسي .
ب- إشعار التلاميذ وأولياء أمورهم بنتائج التقويم . صح
ج - إشعار التلاميذ ذوي المستويات التحصيلية العليا فقط لرفع معنوياتهم.
د - إشعار التلاميذ ذوي المستويات التحصيلية الدنيا فقط لتحسين أدائهم .[/align]
طالبة من ام القرى للأسف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-11-2010   #26 (permalink)
عضو مجتهد
 
الصورة الرمزية طالبة من ام القرى للأسف
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 245
افتراضي رد: اسئلة مناهج ماجستير

هذا ايضا نموذج اخر:

1_ يعّرف مفهوم الفروق الفردية بأنه تلك الاختلافات في :
أ - مستوى خصائص الأفراد .
ب- نوع خصائص الأفراد .
ج - استعدادات الأفراد . صح
د - عدد الخصائص عند الأفراد .

9- يعتبر مفهوم تشكيل السلوك من مفاهيم نظرية :
أ - المحاولة والخطأ .
ب- الاشتراط الإجرائي . صح
ج - الاستبصار .
د - الاشتراط الكلاسيكي .

10- من خصائص مراحل النمو المعرفي عند بياجيه :
أ - أن كل مرحلة منفصلة عن الأخرى .
ب- أن كل مرحلة تؤثر وتتأثر بالمراحل الأخرى .
ج - أن الأفراد متساوون في الفترة العمرية للوصول إلى هذه المراحل.
د - ليس هناك فروق فردية في خصائص هذه المراحل .


11- إثابة المتعلم أثناء عملية التعلم :
أ - تقلل من الاستجابة المتعلمة .
ب- ليس لها تأثير على الاستجابة .
ج - تقوي دافعية المتعلم . صح
د - تؤثر على ذاكرة المتعلم .


12- عندما يحدث مشكلة بيني وبين أحد زملائي المعلمين ألجأ إلى :
أ - مناقشة هذه المشكلة مع زملائي المعلمين لحلها .
ب- الجلوس بمفردي للتفكير في حل هذه المشكلة .
ج - الابتعاد عن التفكير في هذه المشكلة .
د - إحالة المشكلة إلى إدارة المدرسة صح

13- أي مما يأتي لا يعد من عناصر المنهج ؟
أ - الأهداف .
ب- فلسفة المجتمع .
ج - المحتوى .
د - التقويم . صح

14- أي مما يأتي لا يعتبر من المعايير المناسبة لاختيار طريقة التدريس ؟
أ - سهولة استخدامها في جميع الظروف . صح
ب- مراعاتها مبدأ تكامل الخبرات التعليمية .
ج - قابليتها للتعديل تبعـًا للمتغيرات التي قد تطرأ .
د - ممكنة وقابلة للتنفيذ في حدود الزمن المعطى لها .

15- أي من العبارات التالية الأقل دقة في معرفة الخبرات السابقة لدى الطلاب ؟
أ - الاستفادة من الدراسات التربوية .
ب- الاستفادة من خبرات المعلمين .
ج - الاختبارات القبلية .
د - الخبرة الشخصية للمعلم . صح

16- أي مما يأتي لا يعتبر من مزايا طريقة المناقشة ؟
أ - تزيد من إيجابية التلميذ في العملية التعليمية .
ب- تنمي لدى التلميذ مهارات اجتماعية .
ج - تنمي لدى التلاميذ الثقة بالنفس .
د - تنمي المهارات الحركية لدى التلاميذ . صح

17- أي من العوامل التالية لا يؤثر في فهم الرسالة التعليمية ؟
أ - الوسيلة المستخدمة في الاتصال .
ب- الأسلوب المستخدم في إيصال الرسالة .
ج - معرفة المستقبل بالوسيلة التعليمية .
د - اهتمام المستقبل بالتغذية الراجعة . صح

18- أي أنواع التقويم التالية يصلح للتقويم المستمر في العملية التعليمية ؟
أ - القبلية .
ب- التكوينية .
ج - الختامية .
د - لاشيء مما ذكر صح

19- يكون الاختبار صادقـًا إذا :
أ - قاس ما وضع لقياسه .
ب- كانت درجات الطلبة مرتفعة .
ج - كانت النتائج مستقرة بتكرار القياس .
د - حصل الطالب على نفس الدرجة مهما اختلف المصححون . صح

20- أفضل معامل صعوبة للسؤال في اختبار تحصيلي هو :
أ - 10 %
ب- 25 %
ج - 50 % صح
د - 90 %

21- من عيوب الأسئلة الموضوعية ]
أ - صعوبة تصحيحها .
ب- عدم شموليتها للمحتوى . صح
ج - الذاتية في التصحيح .
د - صعوبة إعدادها .
طالبة من ام القرى للأسف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-11-2010   #27 (permalink)
عضو مجتهد
 
الصورة الرمزية طالبة من ام القرى للأسف
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 245
افتراضي رد: اسئلة مناهج ماجستير

[align=center]وهذي كذلك اسئلة:

- لكي أحقق أكبر قدر من التعليم الذاتي :
أ - أهيء البيئة التعليمية المناسبة .
ب- أوفر مصادر التعلم اللازمة .
ج - أشجع التلاميذ واحترم آراءهم وشخصياتهم .
د - جميع ما ذكر صحيح . صح

30- واحدة من البدائل التالية لا ينبغي مراعاتها عند صياغة أهداف التعلم :
أ - شمولية الأهداف لجوانب شخصية التلميذ .
ب- شمولية الأهداف لاهتمامات التلاميذ ورغباتهم وميولهم .
ج - تنمية قدرة التلاميذ على حل المشكلات .
د - تلبية توقعات التلاميذ المدرسية والمنزلية . صح

31- القضية المركزية في التخطيط للتدريس هي :
أ - تحقيق أهداف المواد التعليمية . صح
ب- احترام شخصية الطالب وتقبل أفكاره .
ج - نقل المعلومات والتراث إلى الجيل الجديد .
د - تفعيل دور الطالب في العملية التعليمية .

32- واحدة من البدائل التالية غير مناسبة لتحقيق مشاركة جميع التلاميذ :
أ - التمهيد للدرس لجذب انتباه التلاميذ والمحافظة على استمراريته.
ب- تنظيم التلاميذ في مجموعات عمل للتعلم .
ج - أخذ آراء التلاميذ وأفكارهم بعين الاعتبار في أثناء التدريس .
د - استخدام أسلوب المحاضرة والعروض العملية . صح

33- واحدة مما يلي لا تساعد على استمرارية تعلم التلاميذ :
أ - استخدام العروض العملية . صح
ب- استخدام الكتب والمراجع ومصادر المعرفة المختلفة .
ج - تتبع أخطاء التلاميذ .
د - استخدام أسلوب التعلم من خلال العمل .

34- لتنمية الاستقلالية والقدرة على اتخاذ القرارات عند التلاميذ :
أ - أطلب منهم التقيد بالتعليمات الصفية والكتاب المقرر .
ب- أنظم التلاميذ في مجموعات عمل صغيرة . صح
ج - أحدد لهم واجباتهم وما ينبغي عليهم عمله بالتفصيل .
د - كل ما ذكر صحيح .

35- لتنمية التعلم الذاتي لجميع التلاميذ :
أ - أحفز التلاميذ الأقوياء على التعلم في ضوء الأهداف التربوية .
ب- أتيح الفرصة لجميع التلاميذ لوصف عملية تعلمهم وأشجعهم على ذلك. صح
ج - أستخدم مصادر تعلم محددة ولا أشتت انتباه التلاميذ .
د - لا أشغل التلاميذ في تقويم أعمال زملائهم .

36- عندما يقع نزاع بين تلميذين :
أ - أدرس نوع العلاقة بين التلميذين للتوصل إلى حل موفق . صح
ب- اتصل بوالدي التلميذين مستفسرًا عن نوع العلاقة بينهما .
ج - أتجاهل الأمر .
د - أخرجهما إلى مدير المدرسة لنيل العقاب .


37- إذا كان أحد الطلاب مصدر إزعاج للمعلم ، فإن الإجراء التقليدي الذي يتخذه المعلم لدعم تعلم الطلاب هو :
أ - إرساله لمدير المدرسة .
ب- الاتصال بوالديه على الفور .
ج - إعطاؤه بعض الأعمال الإضافية .
د - الاتصال بمرشد الطلاب . صح

38- لكي يستثمر المعلم الوقت التعليمي بطريقة فعّالة فإن عليه أن :
أ - يكون قائد الفصل في جميع نواحي النشاط .
ب- يقوم بتلقين الطلاب مواد دراسية .
ج - يرشد الطلاب لتوجيه نشاطهم . صح
د - يوضح أن النشاط في الفصل يجب أن يعكس البيئة المحلية .

39- أفضل طريقة يمكن من خلالها إعطاء الإدارة المدرسية فكرة عن أداء التلاميذ في الاختبار هي :
أ - تزويد الإدارة بقائمة بأسماء التلاميذ ودرجاتهم .
ب- تزويد الإدارة بقائمة الدرجات ومرفق بها انطباعات المعلم العامة عن التلاميذ .
ج - استخدام بعض الإحصاءات الوصفية لدرجات التلاميذ .
د - استخدام الإحصاء التحليلي (الإستنتاجي) لتحديد الدلالة الإحصائية للفروق بين الدرجات صح

40- الوسط الحسابي للقيم التالية : 2 ، 3 ، 5 ، 8 ، 7 هو :
أ - 3
ب- 5 صح
ج - 7
د - 8

41- بعد تطبيقك لاختبار موضوعي لاحظت أن درجة الثبات للاختبار منخفضة فإن الإجراء الذي تتبعه هو :
أ - تزيد عدد الأسئلة الجيدة في الاختبار .
ب- تضمّن الاختبار أسئلة صعبة .
ج - تعتمد على أكثر من مصحح واحد . صح
د - تهمل الأمر لأن الثبات غير ضروري للاختبارات التحصيلية .


42- عند إعداد أسئلة الاختبار لتقويم تعلم التلاميذ فإنني أراعي :
أ - الغاية من عملية التقويم .
ب- المعارف والمهارات المتوفرة لدى التلاميذ .
ج - الوقت المتاح للإجابة عن الاختبار .
د - كل ما ذكر . صح

43- عند تقويم التلميذ يجب على المعلم أن يعمل على جمع معلومات عن :
أ - التحصيل الأكاديمي للتلميذ . صح
ب- المظاهر المختلفة للشخصية لديه .
ج - اتجاهاته وميوله وقدراته وقيمه .
د - كل ما ذكر .

44- أهم معايير اختيارك لاختبار تحصيلي , هو الاهتمام أولاً :
أ - بصدق الاختبار وثباته .
ب- موضوعيته وسهولة تطبيقه .
ج - سهولة إجراءات تصحيحه وقلة التكلفة لتطبيقه وتصحيحه .
د - وجود معايير له . صح

45- عندما تبني سؤالاً مقاليـًا يقيس قدرة التلاميذ على مستوى التقويم فإنك تبدأ سؤالك بـ :
أ - عدد ، وبين ، واذكر .
ب- برهن على ، نظم ، أعرب ............
ج - احكم على ، انقد ...........
د - قارن ، صنف ............. الخ . صح


(( ارجوا التأكد من صحة الاجابات ))[/align]
طالبة من ام القرى للأسف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-11-2010   #28 (permalink)
عضو مجتهد
 
الصورة الرمزية طالبة من ام القرى للأسف
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 245
افتراضي رد: اسئلة مناهج ماجستير

[align=center]صح وخطأ .... وأكملي.

1- .........تسير في اتجاة واحد ولا تقبل السير في الاتجاة المعاكس.

2- يرجع الفضل الى اكتشاف طرق البحث الى العالم نيوتن وجاليوليو.

3- منهج المواد المنفصلة يعمل على ترابط المعلومات والمواد الدراسية.

4- العوامل الطبيعية توثر سلبيا فقط على تعلم الطالب اثناء شرح المعلم.

5- الخبرة الغير مباشرة تساهم في تنمية التفكير العلمي.

6- تعرف النزعة المركزية بـ........

7- ( الطريقة الالقائية) هي الطريقة .......

8- استخدام الطباشير طريقة تقليدية لم تعد مستخدمة في مدارسنا حاليا.

9- تنتهي مهمة الوسيلة التعليمية بمجرد شرح المعلم.

10- التعلم التعاوني والتعليم التعاوني كلاهما مصطلحان يعنيان طريقة واسلوب التدريس.

11- اتفق التربويون ان طرق البحث العلمي او التفكير العلمي هي خمس خطوات فقط.

12- يجب على المعلم ان يستخم عدة طرق مختلفة اثناء تحضيرة للدرس[/align]
طالبة من ام القرى للأسف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-11-2010   #29 (permalink)
عضو مجتهد
 
الصورة الرمزية طالبة من ام القرى للأسف
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 245
افتراضي رد: اسئلة مناهج ماجستير

[align=center]وجدت بعض الأسئله من خلال بحثي في قوقل ان شاء الله تفيدنا

هذي اسئلة جديدة:
1- عندما تريد قياس قدرة التلاميذ على التنظيم والتكامل في التفكير فإنك تختار أسئلة من نوع :
أ - الاختيار من متعدد .
ب- المقالية . صح
ج - الصح والخطأ .
د - المزاوجة ( المقابل) .
2- إذا نبهني أحد تلاميذي عن خطأ وقع مني أثناء الشرح فإنني :
أ - أتجاهل هذا الأمر .
ب - أنهره وأحذره من التكرار .
ج - أعدل حسب رؤية التلميذ .
د - أتأكد من المعلومة قبل تعديلها . صح
3- إذا طلب مني التقدم إلى دورات تدريبية أثناء الخدمة فإنني :
أ - أسارع في التقدم إليها .
ب- أدرس مدى مناسبة الدورة لي . صح
ج - التعرف أولاً على رغبة زملائي في التقدم إليها .
د - أهتم بالمردود المالي منها .
4- عند بدء فعاليات معرض القاهرة الدولى فإنني :
أ - أحرص على زيارته مع مجموعة من التلاميذ .
ب- أحث التلاميذ على زيارته .
ج - أحث التلاميذ على شراء المنتجات الوطنية .
د - جميع ما ذكر . صح
5- إذا حضر أحد أولياء أمور تلاميذي إلى المدرسة فإنني :
أ - أهتم في مقابلته ومناقشته في مستوى ابنه . صح
ب- أحيله إلى إدارة المدرسة .
ج - أتجاهل حضوره .
د - أوجهه إلى المرشد الطلابي .
6- إذا قام أحد الموجهين بزيارة المدرسة فإنني :
أ - آخذ بآرائه .
ب- لا أهتم بمقترحاته .
ج - أناقش وآخذ منه وأترك . صح
د - أتمسك بآرائي[/align]
طالبة من ام القرى للأسف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-11-2010   #30 (permalink)
عضو مجتهد
 
الصورة الرمزية طالبة من ام القرى للأسف
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 245
افتراضي رد: اسئلة مناهج ماجستير

[align=center]ستكمال للموضوع



اختاري الاجابة الصحيحة او تكون صح او خطأ (مافي اي شي تكتبية):

1- .........تسير في اتجاة واحد ولا تقبل السير في الاتجاة المعاكس.

2- يرجع الفضل الى اكتشاف طرق البحث الى العالم نيوتن وجاليوليو.

3- منهج المواد المنفصلة يعمل على ترابط المعلومات والمواد الدراسية.

4- العوامل الطبيعية توثر سلبيا فقط على تعلم الطالب اثناء شرح المعلم.

5- الخبرة الغير مباشرة تساهم في تنمية التفكير العلمي.

6- تعرف النزعة المركزية بـ........

7- ( الطريقة الالقائية) هي الطريقة .......

8- استخدام الطباشير طريقة تقليدية لم تعد مستخدمة في مدارسنا حاليا.

9- تنتهي مهمة الوسيلة التعليمية بمجرد شرح المعلم.

10- التعلم التعاوني والتعليم التعاوني كلاهما مصطلحان يعنيان طريقة واسلوب التدريس.

11- اتفق التربويون ان طرق البحث العلمي او التفكير العلمي هي خمس خطوات فقط.

12- يجب على المعلم ان يستخم عدة طرق مختلفة اثناء تحضيرة للدرس[/align]
طالبة من ام القرى للأسف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:02 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Beta 1
Copyright ©2000 - 2018, vBulletin Solutions, Inc.
جميع الحقوق محفوظه لمنتدى طلاب وطالبات جامعة ام القرى