مركز التحميل | نظام التقييم | البوابة الاكترونيه
للاعلان معنا زورو الموزع الاعلاني WWW.RWAAH.COM







الصفحة الرئيسية قوانين المنتدى مركز الرفع البديل موقع جامعة أم القرى إختبر انقليزيتك افحص نظرك الترجمة




إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-11-2010   #11 (permalink)
عضو مجتهد
 
الصورة الرمزية طالبة من ام القرى للأسف
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 245
افتراضي رد: ملخص مصطلحات مناهج وطرق تدريس



[align=center]يتبع


مالهدف او الغاية من ادارة الصف او كيف تنمي المشاركة بالصف ؟
* اسثارة الدافعية * العمل في مجموعات صغيرة * التغذية الراجعه
* مراعاة الفروق الفردية
مالغرض من استخدام المعلم للاسئلة الصفية ؟
* اثارة تفكير الطلبة وتنمية مهاراتهم الفكرية
* تنمية تفكير الطلبة وقدراتهم العقلية
مهارات استخدام الاسئلة الصفية ؟
* المساءلة الايجابية * تنظيم طرح الاسئلة * استخدام الاسئلة المثيرة لتفكير الطلبة * تنشيط دور الطلبةفي الاسئلة الصفية
المساءلة الايجابية : هي المساءلة التي لايجد فيها العقاب للطالب عندما تكون استجابتة للسؤال غير حسمية ويتم فيها تعزيز الاستجابات الصحيحة للطلبة تعزيزا ايجابيا
الاسئلة السابرة : هي اسئلة تتبع السؤال الاصلي وتكون حول الاجابات الاولية للطلبة غير مكتملة او الغير واضحة
مهارات طرح الاسئلة الصفية ؟
* تشجيع الطلبة على طرح الاسئلة
* تشجيع الطلبة على الاستجابة
* استخدام وقت الانتظار
* البعد عن السخرية والاستهزاء من الاستجابات
استراتيجيات المساءلة ؟
* الاستراتيجية التجميعية : أي تجميع استجابات الطلبة وتركيزهم حول هدف معين
* الاستراتيجية التشعيبية : هي التي ليس لها اجابة متعارف عليها ويتطلب اجتهاد الطالب فيها وعدم التبرير لها
* الاستراتيجية التقويمية : هي التي تتطلب من الطالب حكما وراي في موضوع معين وهي تخاطب مستويات عقلية
تصنيف الاسئلة الصفية ؟
الاجابة المتوقعة : * اسئلة تجميعية في التذكر والاستيعاب
* اسئلة تشعيبية في مهارات التفكير العليا
مستوي التفكير الذي يثيرة السؤال : * تصنيف هيلداتابا في تكوين المفهوم ( المستوي الادني) تفسير المفهوم وتطبيق المفهوم ( المستوي الاعلى) ولكن تصنيف بلوم هو الاكثر شيوعا
تنشيط دور الطلبة في الاسئلة الصفية ؟
*الاجابة الغير صحيحة * من يستحوذ على الاجابة * من لايجيب
فوائد لاستخدام وقت الانتظار ؟
* التقليل من كلام المعلم وزيادة استجابات الطلبة
* التقليل من الاسئلة ذات المستوي العقلي المتدني وزيادة الاسئلة ذات المستوي العالي
* انهماك الطلبة ومشاركتهم في التعلم
مصادر التعليم ؟
* الكتاب المدرسي * الحقائب التعليمية * الرحلات الميدانية
* الواجبات والانشطة اللاصفية
ماهي اهمية الكتاب المدرسي للمعلم ؟
يعتمد علية في تدريسة ومصدرا للمعرفة واساليب التدريس والتقويم التي يستخدمها والطالب مصدرا ريسأ جيدا احيانا في المهام والواجبات المطلوبة منة
عوامل المقروئية مرتبط بالطالب والمادة المكتوبة ومنها؟
* الطباعة * نوعية الورق * حجم الحروف * طول الاسطر
* الصور والاشكال التوضيحية للنصوص *طول الجمل[/align]
طالبة من ام القرى للأسف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-11-2010   #12 (permalink)
عضو مجتهد
 
الصورة الرمزية طالبة من ام القرى للأسف
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 245
افتراضي رد: ملخص مصطلحات مناهج وطرق تدريس

[align=center]يتبع


الاسس والمبادئ للانشطة اللاصفية ؟
* مايتعلمة الطالب في المدرسة هو جزء بسيط من المنهاج
* تنوع النشاطات * مراعاة الفروق الفردية
* تنظيم توزيعها بين المواد الدراسية المختلفة
الارشادات الواجب توافرها عند اعطاء الواجبات اللاصفية؟
* الابتعاد عن التقليد والعشؤائية * تقديم التغذية الراجعه لهم
* تدريبهم على التقويم الذاتي * حث الطلبة على ان يساموها في الوقت المحدد لها
ماهي اهمية الانشطة اللاصفية ؟
* تحقيق الاهداف التعليمية المنشودة واتاحة الفرصة للطلبة للتدريب على ماتعلموة وتطبيقة في المواقف
* تعزيز عملية التعلم واستمراريتها
وظائف واهداف الانشطة اللاصفية ؟
* تنمية قدرات الطلبة * اثارة اهتمام الطلبة
* تراعي الفروق الفردية بين المتعلمين
* تحفيز الطلبة على مواصلة التعلم واستمراريتها
* زيادة نسبة المقروئية عند الطلبة
فائدة الوسائل التعليمية ؟
* تدريب الطلبة على المهارات * تنمية اتجاهتهم الايجابية
* توفر الجهد في التعليم * تخفف العبْ التعليمي
اهداف وفائدة الحقيبة التعليمية ؟
* تحمل المسؤلية لدي الطلبة * تتيح الوقت الكافي لانجاز الطالب جميع مهامه * تساعد الطالب على السير في تعلمة بالسرعه التي تناسب قدراتة * تقدم جميع المساعدات للطلبة من توجية وتعلم

مسميات وعناصر الوسائل التعليمية ؟
* التسمية على اساس الحواس المستخدمه السمعية البصرية
* التسمية على اساس دورها في التدريس مثل وسائل الايضاح
* التسمية على اساس دورها في الاتصال المرسل المعلم- المستقبل الطالب
الحقيبة التعليمية : هو نظام ذاتي المحتوي يساعد الطلبة على تحقيق الاهداف وفق نموذج التعليم الفردي او الذاتي
الوسائل التعليمية : هي اجهزة وادوات ومواد يستخدمها المعلم لرفع فاعلية عمليتي التعليم والتعلم من خلال شرح الافكار
منحني النظم : هو اسلوب منهجي وطريقة عملية في تخطيط أي عمل او نشاط وتنفيذة وتقويمة لتطبيق افضل مستوي من النتائج
تكنولوجية التعليم : هو مفهوم شامل يتضمن في معناه وفي تطبيقاتة التربوية تكنولوجيا المعلومات
المقروئية : هي الدرجة النسبية لصعوبات النصوص العلمية التي يواجهها الطالب في فهمة لموضوعه
الواجبات اللاصفية : هي مهام يكلف بها الطلبة وترتبط بالمادة الدراسية ويطلب منهم انجازها خارج ساعات الدوام المدرسي
الرحلات الميدانية : هو نشاط تعليمي منظم ومخطط له يقوم بة الطلبة تحت اشراف المعلم[/align]
طالبة من ام القرى للأسف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-11-2010   #13 (permalink)
عضو مجتهد
 
الصورة الرمزية طالبة من ام القرى للأسف
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 245
افتراضي رد: ملخص مصطلحات مناهج وطرق تدريس

[align=center]يتبع


التعليم الجمعي : هو شكل اجتماعي للتعلم الصفي يجلس طلبة الصف في مقاعدهم يواجهون المعلم الذي يقوم بشرح الدرس مستخدما بعض الوسائل والتقنيات التعليمية
ايجابيات نموذج العرض المباشر ؟
* الطلبة يجلسون امام معلمهم الذي يقوم بالشرح
* عرض الافكار الواردة في الكتاب المقرر وتوضيحها
* في بعض الاحيان استخدام السبورة وتقنيات تعليمية ووسائل ايضاح سمعية وبصرية
سلبيات نموذج العرض المباشر ؟
* المعلم يكون ناقلا للمعرفة
* لايسمح للطالب بالمناقشة او التعليق او الاستفسار اثناء عرض المدرس وشرح الدرس
* اثناء شرح المعلم للدرس بتسجيل الملاحظات
استراتيجية العرض المباشر الطريقة الهيربارتية ؟
* المقدمة او التمهيد للدرس
* العرض * الربط * التعميم * التطبيق
استراتيجية العرض المباشر طريقة فريدريك؟
* النشاط الاول : يخبر المعلم الطلبة ما المتوقع منهم ان يتعلموة
* النشاط الثاني : اعطاء المفهوم اسما ومصطلحا
* النشاط الثالث : مناقشة المتطلبات لتعلم المفهوم
* النشاط الرابع : تعريف المفهوم
* النشاط الخامس : اعطاء امثلة متنوعه على المفهوم
* النشاط السادس : المقارنة مابين امثلة المفهوم والامثلة على المفهوم
* النشاط السابع : تحديد الصفات الحرجة للمفهوم
* النشاط الثامن : اعطاء تدريبات على المفهوم تتضمن امثلة ولا امثلة وتصنيفها وميزها بعضها عن البعض
* النشاط التاسع : تقويم تعلم الطلبة وتمكنهم من المفهوم
نموذج المنظم المتقدم للتعلم ذو المعني ( اوزبل) ؟
هو مايقدم للطلبة من مواد تمهيدية في بداية الموقف التعليمي وتكتب هذة بعبارات مالوفة وبمستوي عال من التجريد والعمومية والشمول وان تكون ذات صلة بالافكار الموجودة في البنية المعرفية للمتعلم وبالمهمة التعليمية ويعتمد على استخدام المنظمات المتقدمة بشكل ريسئ على على وجود افكار مناسبة
اهمية المناقشة وفوائدها في التعلم الزمري؟
هو تبادل الاراء والافكار وتفعيل التعلم بالمشاركة بين الطلاب فالمناقشة تعمل على اندماج الطالب والمعلم في البيئة الصفية واكتشاف الراي الشخصي والتعبير عنة وتحفيز جميع افراد المجموعه
انواع التعلم الصفي ؟
* تعلم استقبالي ذو معني * تعلم استقبالي استظهاري
*تعلم استكشافي ذو معني * تعلم استكشافي استظهاري
مالمقصود بالمنظم المتقدم ؟
* اسلوب تدريس يسهل التعلم الاستقبالي ذو المعني
* يقدم للطلبة تمهيد في بداية الموقف التعليمي عن طريق عبارات مجردة وعامة وشاملة وذات صلة بالافكار الموجودة في البنية المعرفية للتعلم
المبادي التربوية التي يستند اليها التعلم الفردي ؟
* مبدا مراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين
* مبدا ديمقراطية التعلم
* تنمية الاستقلالية في التفكير وتحقيق الذات لدي المتعلم
* تطوير استعدادات الفرد للتعلم والمحافظة على استمراريتها[/align]
طالبة من ام القرى للأسف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-11-2010   #14 (permalink)
عضو مجتهد
 
الصورة الرمزية طالبة من ام القرى للأسف
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 245
افتراضي رد: ملخص مصطلحات مناهج وطرق تدريس

[align=center]يتبع



ماهو اسلوب الحوار والمناقشة ؟
* اسلوب تدريسي مطور عن اسلوب المحاضرات يضمن اشتراك الطلبة وبالتالي يكون التعلم فعالا
* التواصل في اتجاهين * دور الطالب فعال وليس مستقبل
* يتيح تغذية راجعة ويعطي تقويما مرحليا
التعليم الفردي : هو التعلم المصمم لمراعاة حاجات المتعلم واهتمامة وقدراتة او استعداداتة وبالسرعه والطريقة التي تناسبة
التعلم المبرمج : هو طريقة او اسلوب في التعلم يمكن المتعلم من ان يعلم نفسة بحيث يسير في عملية التعليم وفقا لسرعتة
طريقة الاكتشاف : هي اسلوب في التعليم يمكن ان يصف أي موقف تعليمي يكون فية المتعلم فاعلا ونشطا ويتمكن من اجراء العمليات التي تقود ة الي مفهوم او تعميم او علاقة او حل
الاستقصاء : هو نموذج تعلمي مطور عن طريق الاكتشاف يمكن ان يستخدم في الوصول الي العتميمات والتدريب على المهارات وحل المشكلات
التعلم الزمري : التعلم في مجموعات صغيرة مابين 3-6 طلاب داخل الصف وتحت اشراف المعلم نفسة في الوقت ذاتة ويتضمن المهارات والانشطة التي تهدف الي التعاون والمشاركة الفعالة والتعلم عن طريق الاسقصاء وحل المشكلات
المبادي التربوية التي يستند اليها التعلم الفردي ؟
* مبدا مراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين
* مبدا ديمقراطية التعلم
* تنمية الاستقلالية في التفكير وتحقيق الذات لدي المتعلم
* تطوير استعدادات الفرد للتعلم والمحافظة على استمراريتها
طريقة التعليم المبرمج ؟
هي طريقة العلم الفردي التي تقوم على تقسيم الموضوع الذي يراد تدريسة او المهمة التعليمية الي مجموعة من الافكار ترتب في خطوات متسلسلة وتهدف في مجموعات الي تحقيق الاهداف التعليمية لهذا الموضوع .
التعلم المبرمج : هو طريقة او اسلوب في التعلم يمكن المتعلم من ان يعلم نفسة بحيث يسير في عملية التعليم وفقا لسرعتة

ملامح التعليم المبرمج؟.
* التعليم المبرمج نموذج تدريسي من نماذج التعليم الفردي او التعلم الذاتي
* يهدف التعليم المبرمج الي مساعدة الطالب ليصبح متعلما مستقلا
* يستخدم التعليم المبرمج مواد تعليمية مبرمجة تعرض بواسطة الات واجهزة حاسوبية
* يهدف الي وضع ظوابط على العملية التعليمية
مبادي التعليم المبرمج ؟
* تحديد السلوك النهائي او النتائج العلمية وتحليل المهمة التعليمية
* تقديم التغذية الراجعه الفورية وتعزيز التعلم
* السرعه الذاتية في التعلم
* التقويم الذاتي للتعلم * المشاركة الفعالة والايجابية في التعلم
ادوار الحاسوب والانترنت ؟
* العلم عن الحاسوب * التعلم من الحاسوب والانترنت
* التعلم مع الحاسوب والانترنت
* تعلم انماط التفكير والتدريب على حل المشكلات
* ادارة عملية التعليم والتعلم بالحاسوب
التعليم التعاوني : التنظيم التعاوني تتالف اهداف الفرد مع اهداف زملائة في المجموعة وتكون العلاقة بين تحقيق الفرد لاهدافة وتحقيق اهداف زملائة والعلاقة الايجابية بينهم[/align]
طالبة من ام القرى للأسف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-11-2010   #15 (permalink)
عضو مجتهد
 
الصورة الرمزية طالبة من ام القرى للأسف
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 245
افتراضي رد: ملخص مصطلحات مناهج وطرق تدريس

[align=center]يتبع

انواع الاكتشاف ؟
* الاكتشاف الموجة : هو عندما يكون اشراف المعلم محدود
* الاكتشاف الحر : هو الذ لايكون هناك أي اشراف او توجية
كيفية العمل داخل مجموعات النقاش ؟
* الطريقة : هي التفاعلات التي تضم المجموعه الواحدة
* الادوار : هي المسؤلية المحددة لكل عضو في المجموعه
* القيادة : هي القدرة على قيادة وتوجية الاخرين داخل المجموعه
* التماسك : هو الدعم الذي يتم بين اعضاء المجموعه
اشكال تدريس المجموعات الصغيرة في مجموعه النقاش ؟
* العصف الذهني * التريس الخصوصي * طريقة المشروع
* لعب الادوار والمحاكاة * مجموعات العمل والمهمات
عناصر التعليم التعاوني ؟
* المساندة الايجابية * التفاعل المباشر * المسائلة الفردية
* تطوير العلاقات بين الافراد * تقويم المجموعه
اشكال التعلم التعاوني ؟
* فرق التعلم الطلابية * فرق التقصي والبحث
* فرق المشاريع * الفرق والمشاركة * فرق التعلم معا
طريقة المشروع ؟
* منهج او طريقة معدلة عن منهج النشاط * عمل مقصود ذو هدف محدد * انشطة يقوم بها الافراد على شكل مجموعات صغيرة لتحقيق اغراض واضحة ضمن اطار اجتماعي وحياتي
خطوات طريقة المشروع ؟
* اختيار المشروع * وضع الخطة * تنفيذ المشروع * تقويم المشروع
الاتقان : هو مجموعه من الاهداف التعليمة السلوكية لمحتوي او موضوع او مهمة يتوقع ان يتم تحقيقها
العصف الذهني : هي تقنية لتوليد افكاركثيرة حول موضوع ما وهي شكل بسيط وفعال من الاساليب التي تستخدم لتحقيق مستوي عال من الابداع يمكن لاي عدد من الطلاب القيام بة
التعليم الخاص او التدريس الخصوصي : لقاء مع مجموعه صغيرة مستندة غالبا الي موضوع محدد سلفا او تم تناولة في لقاء صفي سابق
مجموعه العمل : هو نمط من انماط تدريس المجموعات اقل تعقيدا من الانماط الاخري ويمكن ان يؤدي خلال فترات قصيرة من الحصص الصفية العادية
المحاكاة : تمثل اعادة بناء او خلق لشي حقيقي او مشكلة او حدث او موقف ما
طريقة المشروع : هو مفهوم منهاج النشاط الذي يعد المنهاج سلسلة من النشاطات التي يوديها الافراد بشكل جماعي لتحقيق اغراض معينة
الرحلات الميدانية : هو نشاط تعليمي منظم ومخطط له يقوم بة الطلبة تحت اشراف المعلم

عناصر نموذج كارول في التعليم والتعلم ؟
* الاستعداد او القابلية * المثابرة * فرصة التعلم * القدرة على فهم التعليمات واستيعابها * استخدام انماط مختلفة من الوسائل والاساليب والانشطة التعليمية
عناصر التعلم الجيد عند بلوم ؟
* الرموز والتلميحات : تشير الي وضوح عرض النشاطات التعليمية وتفسيرها
* التعزيز : الثواب والعقاب * التغذية الراجعه : تكون اخبارية او تصحيحية * التصحيح والعلاج
عهود1422
03-07-2010, 08:59 pm
يتبع


خطوات تنفيذ استراتيجية بلوم ؟
* تجزئة محتوي المادة الي وحدات صغيرة * تحليل محتوي الوحدة الي وحدات اصغر منها وتحديد الاهداف * تحديد مستوي الاتقان في كل وحدة * اعداد انشطة * معالجة جوانب الضعف * اختبار تشخيصي
اهمية استراتيجية اتقان التعلم ؟
* تساعد الطلبة بطئي التعلم * تساعد على اتقان المادة * تقلل الفروقات الفردية * يسود جو التفاعل والمشاركة بدلا من التنافس والمناحرة * توفر نجاحا لغالبية الطلبة
المفهوم : هو وضع الاشياء او الاحداث ضمن فصيلة واحدة وذلك بدللة الخصائص المميزة لهذة الاشياء
عملية عقلية تهدف الي تصنيف الاشياء ووضعها في فيتئن ؟
* فئة عناصر المفهوم * صفه الامفهوم
تصنيفات المفاهيم ؟
* المفاهيم الدلالية والتي تستخدم للدلالة على شي مثل نهر والمفاهيم الوصفية التي تحدد خصائص معينة تتصف بها مجموعه من الاشياء او الاحداث مثل الامانة
* المفاهيم الحسية والمجردة
* تصنيف المفاهيم بحسب دورها في البنية المعرفية للموضوع
تعلم المفاهيم عن طريق تحركات الي الخطوات التي يقوم بها المعلم ؟
* تحرك التعريف ( تعريف المفهوم )
* تحرك المثال ( اعطاء امثلة ) اعداد اولية 3/5/7/11
* تحرك اللا مثال ( امثلة سلبية ) غير اولية 6/9/12/15
اقسام التحركات ؟
* تحركات اصطلاحية لتعليم المفهوم
* تحركات دللالية
ماذا تشمل التحركات الاصطلاحية ؟
* تحرك الخاصية الواحدة مثل المعين شكل هندسي
* تحرك وتحديد
* تحرك المقارنة هو المقارنة بين المربع والمثلث
* تحرك التعريف
تحريك التعريف : هواعطاء التفسير او شرح لاقوي للمعني المتضمن في المفهوم
استراتيجيات تعلم المفاهيم ؟
كل مجموعه متتابعه من التحركات ( التعريف ، المقارنة ، التعريف) التي يقوم بها المعلم عند تعليم أي مفهوم
ماتدريس المبادئ او التعليمات ؟
المبدئ هو القاعده عند جانبية هو علاقه تربط بين علاقة او اكثر
ماهي طرق التحركات لتدريس المبادئ او التعليمات ؟
* طريقة العرض * استراتيجية الاكتشاف الاستقرائي
تدريس المهارة : هي القيام بمهمة بسرعه واتقان
الفرق بين المهارات العقلية والحركية ؟
ان النشاط العقلي في المهارات الحركية يمكن ملاحظتة في حركاتا الجسم ام النشاط العقلي في المهارات الاخري لايمكن مشاهددة او ملاحظتة والذي نشاهدة هو نواتجة المهارية[/align]
طالبة من ام القرى للأسف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-11-2010   #16 (permalink)
عضو مجتهد
 
الصورة الرمزية طالبة من ام القرى للأسف
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 245
افتراضي رد: ملخص مصطلحات مناهج وطرق تدريس

[align=center]يتبع


التدريب على المهارات ؟
* يتم تعليمها بالتدريب والتقليد
* يزود المتعلم بمجموعه من الافكار والمعرفه التي تتعلق بالمهارة ثم اعطاءها فرصة للتدريب
استراتيجيات تعليم المهارة ؟
* استراتيجية الاجزاء * استراتيجية الكل
الاتجاة : هو حالة استعداد نفسي لدي الفرد تتصل بشي معين وتوجة سلوك الفرد على نحو معين بخصوص ذلك الشي وهو مكتسب يكتسبة من خلال التنشئة الاجتماعية
مكونات الاتحاة ؟
معرفي ، انفعالي ، ادائي
القيمة : هو اعتقاد ينمي حولة اتجاهات ايجابية وافكار نؤمن بها ونرغبها
كيفية اكتساب الاتجاهات والقيم ؟
* المصادر البشرية ( الاسرة المدرسة )
* المصادر المادية ( الطبيعة وعناصرها )
* الاثار العاطفية
ماهي طرق تغيير او تعديل الاتجاهات ؟
* الانتقال الي مجموعه بشرية اخري
* التغيير عن طريق المعلومات
* الخبرة المباشرة
* قرارالجماعه
دور المعلم في تنمية الاتجاهات القيمية ؟
* يرصد ويعي القيم والاتجاهات المطلوب تنميتها
* يتعرف على قيم واتجاهات المتعلمين
* ان يراعي امور عديدة في طرق التدريس
القياس : هي العملية التي من خلالها تقدير قيم الخصائص والصفات لدي الاشخاص او الاشياء والمقارنة بينها بصورة كمية
التقويم : هو عملية منظمة مبنية على القياس يتم بواسطتها اصدار حكم على شي ما
مجالات التقويم ؟
الطالب والمعلم والمنهج وبناء مدرسي وتجهيزاته
المجالات التي يتناولها التقويم ذات العلاقة بالطالب ؟
* الاستعداد للتعلم * الاتجاهات والميول
* القدرة العقلية * الشخصية * نواتج التعلم
مجالات التقويم في التربية حسب اغراضها ؟
* الاغراض التعليمية * التشخيصية والعلاجية
* التوجيهية والارشادية * الادارية
* البحث العلمي
دور القياس والتقويم في عملية التدريس ؟
* تقويم التعلم القبلي للطالب
* التقويم اثناء عملية التعلم والتعليم
* تقويم التعلم البعدي للطالب
كيفية اعداد اختبارات التحصيل المعيارية ؟
* التخطيط للاختبار ( تحديد الاهداف ، تحليل المحتوي ، اعداد جدول مواصفات )
* كتابة اسئلة الاختبار ( مقالية ، موضوعية[/align]
طالبة من ام القرى للأسف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-11-2010   #17 (permalink)
عضو مجتهد
 
الصورة الرمزية طالبة من ام القرى للأسف
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 245
افتراضي رد: ملخص مصطلحات مناهج وطرق تدريس

[align=center]يتبع

المبادئ والارشادات لاعداد اختبارات المحك ؟
يتطلب اختبار المحك مجالا محددا وواضحا من نواتج التعلم وتحديد الاهداف التعليمة تحديد واضحا لمستويات الاداء وان يمثل اداء التلاميذ بدرجة كافية في جميع المجالات
اهداف وفوائد التقويم البنايئ او التكويني او المرحلي ؟
* يعالج الصعوبات ومواطن الضعف ويصوب الخطا
* يعتبر الدعامة الاساسية في استراتيجية اتقان التعلم
* يوفر تغذية راجعه للمتعلمين
* يهدف الي تحسين عملية التعلم وزيادة فعاليتة
ما اهمية الاختبارات التشخيصية ؟
* تستخدم في تحديد القرارات المتعلقة في التعليم العلاجي
* تركز على جوانب قصور او صعوبات معينة يواجهها الطالب
التقويم التشخيصي والتقويم التكويني ؟
يلتقيان في ان كلاهما يسعي الي تحسين عملية التعلم والتعليم ورفع فاعليتة
التقويم الذاتي للمعلم ؟
* يتم تقويم اداء المعلم من قبل الموجهيين والمدريين التربويين
* يمكن ان يتم عن طريق المعلم نفسة والمشاهدة الصفية والمتابعة المستمرة
فوائد التقويم الذاتي ؟
* الشعور بالاطئمان والامن
* الاخلاص في الاداء
* اثراء خلفية المعلم
* دوام الاثر
القرارات والاختبار المدرسية؟
* القرارات المتعلقة بتقويم تحصيل الطلبة
* القرارات المتعلقة بالتشخيص والعلاج
* القرارات المتعلقة بالمناهج
* القرارات المسارات والتوجية
التغذية الراجعه : هي ملاحظات تقويمية يزودها المعلمون للمتعلمون
انواع التغذية الراجعه ؟
تصحيحية : تشجيع وتعظيم دوره
تصحيحة : هو تعليمية بالخطا وتصحيحة بالمساءلة

وتمنياتي بالتوفيق والنجاح الدائم[/align]
طالبة من ام القرى للأسف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-11-2010   #18 (permalink)
عضو مجتهد
 
الصورة الرمزية طالبة من ام القرى للأسف
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 245
افتراضي رد: ملخص مصطلحات مناهج وطرق تدريس

[align=center]اشهر نظريات التعلم


نظرية سكنر


نظرية بياجيه


نظرية برونر


نظرية برونر في النمو المعرفي إعداد الأستاذ / علي راجح بركات


نظرية اوزوبل



مع انو مافي تفاعل بس يالله مايمنع نكسب دعوة بظهر الغيب ان شاء الله[/align]
طالبة من ام القرى للأسف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-11-2010   #19 (permalink)
عضو مجتهد
 
الصورة الرمزية طالبة من ام القرى للأسف
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 245
افتراضي رد: ملخص مصطلحات مناهج وطرق تدريس

[align=center]إن التقويم يمثل جزءاً لا يتجزأ من عملية التعلم ومقوماً أساسياً من مقوماتها ، وأنه يواكبها في جميع خطواتها ، ويعرف التقويم بأنه عملية إصدار حكم على قيمة الأشياء أو الموضوعات أو المواقف أو الأشخاص ، اعتماداً على معايير أو محكات معينة .

وفي مجال التربية يعرف التقويم بأنه العملية التي ترمي إلى معرفة مدى النجاح أو الفشل في تحقيق الأهداف العامة التي يتضمنها المنهج وكذلك نقاط القوة والضعف به ، حتى يمكن تحقيق الأهداف المنشودة بأحسن صورة ممكنة .

إن تقويم المتعلمين هو العملية التي تستخدم معلومات من مصادر متعددة للوصول إلى حكم يتعلق بالتحصيل الدراسي لهم ، ويمكن الحصول على هذه المعلومات باستخدام وسائل القياس وغيرها من الأساليب التي تعطينا بيانات غير كمية مثل السجلات القصصية وملاحظات المعلم لتلاميذه في الفصل ، ويمكن أن يبنى التقويم على بيانات كمية أو بيانات كيفية ، إلا أن استخدام وسائل القياس الكمية يعطينا أساساً سليماً نبني عليه أحكام التقويم ، بمعنى أننا نستخدم وسائل القياس المختلفة للحصول على بيانات ، وهذه البيانات في حد ذاتها لا قيمة لها إذا لم نوظفها بشكل سليم يسمح بإصدار حكم صادق على التحصيل الدراسي .

ويصنف التقويم إلى أربعة أنواع 1) التقويم القبلي .(2) التقويم البنائي أو التكويني .(3) التقويم التشخيصي .(4) التقويم الختامي أو النهائي .وسوف أتعرض في هذا البحث لأنواع التقويم السابقة بشيء من التفصيل ثم أوضح دور كل منها في تحسين التعلم لدى التلاميذ .....أولاً : التقويم القبلي يهدف التقويم القبلي إلى تحديد مستوى المتعلم تمهيداً للحكم على صلاحيته في مجال من المجالات ، فإذا أردنا مثلاً أن نحدد ما إذا كان من الممكن قبول المتعلم في نوع معين من الدراسات كان علينا أن نقوم بعملية تقويم قبلي باستخدام اختبارات القدرات أو الاستعدادات بالإضافة إلى المقابلات الشخصية وبيانات عن تاريخ المتعلم الدراسي وفي ضوء هذه البيانات يمكننا أن نصدر حكماً بمدى صلاحيته للدراسة التي تقدم إليها .وقد نهدف من التقويم القبلي توزيع المتعلمين في مستويات مختلفة حسب مستوى تحصيلهم .وقد يلجأ المعلم للتقويم القبلي قبل تقديم الخبرات والمعلومات للتلاميذ ، ليتسنى له التعرف على خبراتهم السابقة ومن ثم البناء عليها سواء كان في بداية الوحدة الدراسية أو الحصة الدراسية .فالتقويم القبلي يحدد للمعلم مدى توافر متطلبات دراسة المقرر لدى المتعلمين ، وبذلك يمكن للمعلم أن يكيف أنشطة التدريس بحيث تأخذ في اعتبارها مدى استعداد المتعلم للدراسة . ويمكن للمعلم أن يقوم بتدريس بعض مهارات مبدئية ولازمة لدراسة المقرر إذا كشف الاختبار القبلي عن أن معظم المتعلمين لا يمتلكونها .ثانياً : التقويم البنائي وهو الذي يطلق عليه أحياناً التقويم المستمر ، ويعرف بأنه العملية التقويمية التي يقوم بها المعلم أثناء عملية التعلم ، وهو يبدأ مع بداية التعلم ويواكبه أثناء سير الحصة الدراسية .ومن الأساليب والطرق التي يستخدمها المعلم فيه ما يلي 1) المناقشة الصفية .(2) ملاحظة أداء الطالب .(3) الواجبات البيتية ومتابعتها .(4) النصائح والإرشادات .(5) حصص التقوية .والتقويم البنائي هو أيضاً استخدام التقويم المنظم في عملية بناء المنهج ، في التدريس وفي التعلم بهدف تحسين تلك النواحي الثلاث وحيث أن التقويم البنائي يحدث أثناء البناء أو التكوين فيجب بذل كل جهد ممكن من أجل استخدامه في تحسين تلك العملية نفسها .وعند استخدام التقويم البنائي ينبغي أولاً تحليل مكونات وحدات التعلم وتحديد المواصفات الخاصة بالتقويم البنائي ، وعند بناء المنهج يمكن اعتبار الوحدة درس واحد تحتوي على مادة تعليمية يمكن تعلمها في موقف محدد ، ويمكن لواضع المنهج أن يقوم ببناء وحدة بأداء بوضع مجموعة من المواصفات يحدد منها بشيء من التفصيل المحتوى ، وسلوك الطالب ، أو الأهداف التي ينبغي تحقيقها من جراء تدريس ذلك المحتوى وتحديد المستويات التي يرغب في تحقيقها ، وبعد معرفة تلك المواصفات يحاول واضعي المادة التعليمية تحديد المادة والخبرات التعليمية التي ستساعد الطلاب على تحقيق الأهداف الموضوعة ، ويمكن للمعلم استخدام نفس المواصفات لبناء أدوات تقويم بنائية توضح أن الطلاب قد قاموا بتحقيق الكتابات الموضوعة وتحدد أي نواح منها قام الطلاب فعلاً بتحقيقها أو قصروا فيها .إن أبرز الوظائف التي يحققها هذا النوع من التقويم هي :-(1) توجيه تعلم التلاميذ في الاتجاه المرغوب فيه .(2) تحديد جوانب القوة والضعف لدى التلاميذ ، لعلاج جوانب الضعف وتلافيها ، وتعزيز جوانب القوة .(3) تعريف المتعلم بنتائج تعلمه ، وإعطاؤه فكرة واضحة عن أدائه .(4) إثارة دافعية المتعلم للتعلم والاستمرار فيه .(5) مـراجعة المتعلم في الـمواد التي درسهـا بهدف ترسيخ المعلومات المستفادة منها .(6) تجاوز حدود المعرفة إلى الفهم ، لتسهيل انتقال أثر التعلم .(7) تحليل موضوعات المدرسة ، وتوضيح العلاقات القائمة بينها .(8) وضع برنامج للتعليم العلاجي ، وتحديد منطلقات حصص التقوية .(9) حفز المعلم على التخطيط للتدريس ، وتحديد أهداف الدرس بصيغ سلوكية ، أو على شكل نتاجات تعلمية يراد تحقيقها .كما أن تنظيم سرعة تعلم التلميذ أكفأ استخدام للتقويم البنائي فحينما تكون المادة التعليمية في مقرر ما متتابعة فمن المهم أن يتمكن التلاميذ من الوحدة الأولى والثانية مثلاً قبل الثالثة والرابعة وهكذا .... ويبدو ذلك واضحاً في مادة الرياضيات إلا أن الاستخدام المستمر للتقويمات القصيرة خاصة إذا ما صاحبتها تغذية راجعة يرتبط بمستوى تحصيل الطلاب
[/align]
طالبة من ام القرى للأسف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-11-2010   #20 (permalink)
عضو مجتهد
 
الصورة الرمزية طالبة من ام القرى للأسف
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 245
افتراضي رد: ملخص مصطلحات مناهج وطرق تدريس

[align=center]نموذج اختبار
المناهج وطرق التدريس في احد الجامعات..


حدد العبارة الصحيحة والعبارة الخاطئة فيما يلي وانقل ذلك إلى جدول الإجابة المخصص في نهاية السؤال:-

1. يجب فصل طرائق التدريس عن أساليبها .
2. تستخدم البطاقات التعليمية في الصفوف قليلة العدد لا في الصفوف المزدحمة .
3. المعلم المبدع الفعال هو الذي يواصل نشاطه وفاعليته دون الاستجابة لردود فعل الطلاب .
4. تجمع طريقة المناقشة بين الطريقة الجماعية والفردية .
5. يسهم التعلم للإتقان بانتقال اثر التدريب .
6. في حين يعتبر المعلم أهم مخرجات العملية التربوية كنظام فإن الطالب يعتبر أهم مدخلاته .
7. عدم ملائمة التعليم المبرمج لتحقيق الأهداف في المجال الانفعالي والاجتماعي .
8. التعلم بالحاسوب شكل تطبيقي من أشكال التعليم المبرمج .
9. يعني التدرج من الكل إلى الأجزاء تقديم الأمثلة والتطبيق ثم التدرج إلى الأحكام والقوانين .
10. تعتبر طريقة العقود من الطرق الفعالة في التعلم العلاجي .
11. بدأت طريقة المشروع طريقة تدريس وانتهت طريقة تدريب فني .
12. التربية التقليدية تكون منعزلة عن مجتمعها المحلي وأبوابها مغلقة أمام الأهالي وتؤمن بالعقاب فقط .
13. طريقة المشروع تنمي عند الطالب الثقة بالنفس وحب العمل كما تشجعه على الإبداع والابتكار وتحمل المسؤولية .
14. الاستقراء هو العملية العقلية التي تساعد الفرد على الانتقال من الحقائق الكلية إلى الجزئية .
15. البطاقة التعليمية : هي بطاقة يعدها المعلم للاستعانة بها لضبط حضور الطلاب في المدرسة .
16. يحرص المعلم التقليدي على الأهداف المعرفية من المستوى الأعلى ويترك بقية الأهداف من المستوى الأدنى .
17. المعلم التقليدي يستخدم الأنشطة والتعيينات البيتية كعقاب أو تهديد بالعقاب .
18. تكمن أهمية التعليم المبرمج في انه يقلل من قلق الطالب واحباطاته من خلال توفيره فرصاً للتعلم دون رهبة أو خوف من المعلم .
19. تتمثل طريقة تمثيل الأدوار في استخدام الألعاب والمحاكاة والتمثيليات كمصادر تعليمية يستفاد منها في رياض الأطفال فقط .
20. نعني بالتربية التكيفية تكييف خصائص المتعلم مع المواقف التعليمية .


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20



السؤال الثاني: (15 علامة)

أ‌. اذكر مشكلات التعليم الفردي المتعلقة بالمعلم ؟

ب . ما هي مواصفات البطاقة التعليمية الناجحة ؟

السؤال الثالث:- ( 20 علامة )

أ .ما المبادئ التي يجب اعتمادها عند اختيار الطريقة الفضلى في التدريس ؟




ب .وضح فيما لا يزيد عن ستة اسطر كيف صنفت طرائق التدريس على أساس التعلم الحاصل ؟
ج .اذكر القواعد العامة التي يجب أن تراعى في طرائق التدريس ؟
السؤال الرابع :- ( 14 علامة )

أ . ما هي أهم مقومات البيئة المدرسية النفسية
ب .تقوم البيئة النفسية بوظيفتين مهمتين ، وضحهما فيما لا يزيد عن 4 اسطر ؟

السؤال الخامس :- (21 علامة )

أ‌. ما هي العناصر الرئيسة التي يجب أن تتوفر في اللعبة التعليمية ؟

ب‌. عرف كل من المصطلحات والمفاهيم التالية :-
أسئلة التفكير المتلاقي :

الاستقصاء :

التغذية الراجعة :

التعليم الفردي

الكفاية :
المحتوى :


نموذج اختبار

المناهج وطرق التدريس


ضع إشارة ( √ ) أو إشارة ( Х ) لكل من العبارات التالية وانقل إجابتك إلى جدول الإجابة المخصص في نهاية السؤال:-

21. إن الغرض عند هربارت هو تكوين العقل الذي هو نتيجة التربية ، وقد قسم العقل إلى ملكات .
22. يستخدم المعلم في الطريقة الحوارية الأسئلة المفتوحة الواسعة ، كما يوظف السؤال السابر توظيفاً جيداً .
23. اذا كانت المادة الدراسية من النوع الذي يتطلب الاستنباط أو الاستقراء من الطالب ، فعلى المعلم اختيار إحدى طرق العرض .
24. من معايير طريقة التدريس الجيدة أنها اقتصادية وهذا يعني أنها توفر الوقت والجهد على المعلم .
25. النمط التعليمي يتضمن مجموعة من القوانين التي تنظم العلاقات بين المفاهيم المقترحة لهذا النمط وهذه العلاقات هي علاقات ارتباطيه فقط .
26. يعتمد النمط التعليمي على استراتيجيات تعلمية خططت بعناية لتتمكن من تحقيق أهداف محددة .
27. المعلم الجيد هو الذي يستخدم أسلوب المحاولة والخطأ حتى يتوصل إلى طريقة التدريس الجيدة .
28. ضرورة اقتران المثير بالاستجابة عدة مرات حتى يحصل التعلم وتعميم الاستجابة من مبادئ طريقة الاشراط الإجرائي .
29. من مميزات المحاضرة أنها اقتصادية بالنسبة للوقت لان المعلم يتحدث لعدد كبير من الطلاب في نفس الوقت والجهد .
30. تتمتع الاتجاهات بدرجة من الثبات بحيث لا يمكن تعديلها أو تغييرها .
31. ينجم معظم الفشل في المحاضرة في التعليم عن فشل المتعلم في استقباله لمحتوى هذه المحاضرة بالمستوى المطلوب .
32. العدد الأمثل للطلبة الذي يمكن تعليمهم بطريقة المناقشة في غرفة الصف هو ثلاثون طالباً .
33. من الاقتراحات التي تزيد عمليات الإبداع : تحرير الطلاب من الخوف من الخطأ .
34. يشمل المنحى المعرفي في تعليم الاتجاهات عدة طرق منها ، المقارنة بين الاتجاه المرغوب والغير مرغوب .
35. لكي تكون طريقة المحاضرة ناجحة ، يشترط بالدرجة الأولى تحديد الأهداف التعليمية والسلوكية .
36. أساليب التدريس يمكن استخدامها مع كافة المواد الدراسية .
37. الذي يمثل علاقة بين مفهومين أو اكثر هو : المبدأ .
38. يتكون الاتجاه من مكونان فقط هما المكون المعرفي والمكون العاطفي .
39. المنحى الذي يعتمد على التعزيز لتعلم الاتجاهات وتغييرها هو الاشراط الإجرائي .
40. يشار احياناً إلى الصفات العلاقية بالخصائص الحرجة للمفهوم والصفات غير العلاقية بالخصائص الثانوية للمفهوم .


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20



السؤال الثاني: (16 علامة)

عرف المصطلحات والمفاهيم التالية :-

- الإبداع :
- الاتجاه :
- المهارة :
- الاستراتيجيات :
- الحقائق :
- الشمولية :
- الإجرائية :
- التعليم بالتفريد :

السؤال الثالث:- ( 18 علامة )

أ .ما هي أهم المرتكزات التي يجب أن يراعيها المعلم عند استخدامه الطرائق التي توظف تقنيات التعلم الذاتي ؟
ب . تعد المحاضرة من طرائق العرض والإصغاء ، اذكر ستة من مميزات هذه الطريقة ؟
السؤال الرابع :- ( 20 علامة )

أ . من خلال تأملك لتعريف القيم ، استخلص خمسة خصائص تشترك فيها كافة القيم ؟ وضح كل خاصية فيما لا يزيد عن سطرين .

ب. هناك عدة عقبات تقف دون تنمية الإبداع أو الابتكار في مدارسنا ، ما هذه العقبات ؟
السؤال الخامس :- (16 علامة )

ت‌. ما هي وظائف الاتجاهات الأساسية ؟

ث‌. اذكر خمسة من خصائص المتعلمين التي يجب ان تراعيها الطريقة الجيدة في التدريس ؟[/align]
طالبة من ام القرى للأسف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
ملخص, مصطلحات, مناهج, تدريس, وطرق

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

Forum Jump


الساعة الآن 11:44 AM


جميع الحقوق محفوظه لمنتدى طلاب وطالبات جامعة ام القرى


جميع المشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر كاتبها ... ولا تعبّر عن وجهة نظر إدارة المنتدى معرض مؤسسة روعة لخدمات الويب