للاعلان معنا يرجى زيارة المسوق الاعلاني www.rwaah.com
نقدم لكم اجمل العروض في الاستضافه والتصميم والارشفه بادر بالحجز
عدد مرات النقر : 1,510
عدد  مرات الظهور : 8,599,799
عدد مرات النقر : 1,177
عدد  مرات الظهور : 8,599,631
عدد مرات النقر : 508
عدد  مرات الظهور : 8,599,623
نظام التقييم
عدد مرات النقر : 673
عدد  مرات الظهور : 5,597,274
عدد مرات النقر : 676
عدد  مرات الظهور : 8,599,598
عدد مرات النقر : 401
عدد  مرات الظهور : 8,599,588

عدد مرات النقر : 1,214
عدد  مرات الظهور : 8,599,548
عدد مرات النقر : 627
عدد  مرات الظهور : 8,599,5280
عدد مرات النقر : 414
عدد  مرات الظهور : 8,599,5141

الخدمات الإلكترونية: سجل دخولك من هنا بإستخدام ايميل الجامعة

تم تفعيل الخدمة نرجو الضغط هنا وقراءة أول وثاني رد للأهمية القصوى لجميع من يريد أن يستفسر عن اي عضو هيئة تدريس ,, خدمة التقييم

تم تدشين الصفحة الرسمية للمنتدى في التويتر ,, ونتمنى ان تستفيدون منها وأن يكون استخدامها نظامي ,, وبالتوفيق ,, اضغط هنا ,, تويتر المنتدى

العودة   منتدى طلاب وطالبات جامعة ام القرى > ¨°•√♥ منـتـدى كلية الادارة والاقتصاد و الكـلـيـات الـشـرعـيـة والأدبـيـة ♥√ > ~*¤ قسم الاعداد والدبلوم التربوي ¤*~
الصفحة الرئيسية قوانين المنتدى مركز الرفع البديل موقع جامعة أم القرى إختبر انقليزيتك افحص نظرك الترجمة

~*¤ قسم الاعداد والدبلوم التربوي ¤*~ للاستفسارات والمناقشة وتبادل الاراء فيما يخص الجداول و المواد الدراسية والواجبات واسئلة الاختبارات - كما أنه لابد من طرح العناوين الواضحة والدالة على المحتوى

LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
منال المرشد غير متواجد حالياً

مشرفة قسم دبلوم عام في التربيه .
المزيد من الأحصائيات
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

آخر تواجد : [+]
قوة الترشيح : منال المرشد is on a distinguished road
افتراضي كل مايخص الاعداد التربوي (وصف المواد)

كُتب : [ 02-13-2011 ]

االشكر موصولا لصاحبة الموضوع الاساسي
لاني نقلته حرفيا من احد المنتديات
lulu professional girl

لإعداد التربوي من الألف إلى الياء ،،

طبعاً بعد تجربة غريبة عجيبة مع الإعداد التربوي وخصوصاً إن قسمي كيمياء ،، يعني بصراحة كان الإعداد التربوي جو غريب عليه ،، لأني مش متعودة على مذاكرة المواد الفلسفية و التربوية ،، حبيت انقل لكم خلاصة ما تناولناه في هذا المجال ،،

و لا أطول عليكم ،،
أعيد ما ذكرته سابقاً في ردي للأخت ريماس الفرق بين الإعداد التربوي و الدبلوم التربوي لكي يكون الموضوع شبة متكامل ،،

نبدأ على بركة الله ،،
الترم الأول :
في البداية يا بنات راح تحسوا نفسكم كأنكم مستجدات،، قولوا ليه ؟؟
- لأنه بصراحة 11 مادة شي مرة كثير و من كثر المواد سرنا نمشي بالجدول.. و الله إلى آخر الترم و أنا أحس إني ما حفظت الجدول ..
- دكتورات و أستاذات ( غريبات ) ما نعرفهم ،، و نجلس نسأل عن كل وحدة ،، كيف اسئلتها ،، و درجاتها ،، يعني مررررررة حوسة ..
- و نقطة مرة مهمة،، و هي .. لا تتوقعي انك أنت و صاحباتك راح تكونوا مع بعض ،، و الله لمن أشوف وحدة منهم كأني شايفه أية ،، و لو شفت وحدة من قسمك (بس من قسمك يعني مو صاحبتك ) معاك في محاضرة راح تطيري من الفرحة ،، وطبعاً راح تتعرفي على بنات جدد كأنك مستجدة ،،
- و غير كدة فيه معلومات تتكرر في كذا مادة ،، سرت ما ادري دي المعلومة هنا و إلا هناك ،، و كنت اجلس في المحاضرة و الأستاذة تشرح و في نص المحاضرة أسأل اللي جنبي أو أطالع في الجدول أشوف المادة أساساً اش هية ،،
----------------------------------

نجي على المواد ،،
أسمعوا مني يا بنات ،، والله التربوي دا نصيب ،، يعني لو سألت بنات عن التربوي و مدحوه اعرفي إنهم أتوفقوا في أستاذات طيبات و لو سار العكس أعرفي إن الأستاذات العكس ،،
في البداية تحسوا إن الأستاذات يتكلموا لغة غريبة ،، ( اقصد المصطلحات اللي يستخدموها ) و في آخر الترم راح تلاقوا نفسكم تتفلسفوا و تتكلموا بنفس الطريقة ،،

المواد منوعة ،،
فيه مواد علم نفس،، و مواد في التربية عموماً و التربية الإسلامية ،، و مواد في المناهج ،، و مواد في طرق التدريس ،، و مواد في الوسائل التعليمية ،، و الإدارة .... الخ

لا تنفجعوا أنا راح اعملها لكم زي القصة عشان تفهموا برنامج الإعداد كيف ماشي ،،

كلنا عارفين إن المناهج الحديثة تركز على الطالب و تجعله هو محور العملية التعليمة،، يعني لازم تكون المواد متوافقة مع اتجاهات و ميول و حاجات و استعدادات الطلاب ،،
متفقين معايا ؟؟

عشان كده درسونا مواد علم نفس،، طبعاً علم النفس علم كبير ،، نحنا درسنا مدخل إلى علم النفس ،، و علم نفس تكويني ،، و علم نفس تربوي ،،
1- مدخل إلى علم النفس (ساعة )،، كان مقدمة عن الدراسات النفسية و أنواع أو بالأحرى فروع علم النفس و .. و ... ،،

2- علم نفس تكويني(ساعة ) و أحياناً يسمونه علم نفس النمو ،، و هو فرع من فروع علم النفس ،، من اسمه نتعرف فيه كل مرحلة من مراحل النمو ،، من الجنين إلى آخر العمر ،، بس مو ندرس كل دي المراحل ،، معظم الأستاذات يدرسون مرحلة الجنين ،، ومرحلة الطفولة و مرحلة المراهقة ،،( و اعتقد دي المراحل هيه اللي تهمنا )..

3- علم نفس تربوي(ساعتين) ،، أنا بالنسبة ليه أعتبرها أفضل مادة في الترم الأول ،، مع إنها مادة دسمة و معلوماتها مررررررررررررررة كثيرة لكن درستها مع أستاذة ( طالبة ماجستير ) مررررررررررررة روعة ،، بصراحة قمة في الشرح و أسئلتها فيها شوية لف و دوران لكن والله أنا استمعت بالمادة و استفدت منها و بعض صاحباتي درسوا عند دكتورات و يقولون المادة دي مرره رزلة و تقيلة دم ،، يعني الأستاذة تقدر تحبب البنات في المادة و تقدر تكرههم في المادة ،، المهم ،، دي المادة أكثر مواد علم النفس أهمية في المجال التربوي ،، تتكلم عن العملية التعليمة بشكل عام و الطالب بشكل خاص ،، و كمان المشكلات و العوامل اللي تؤثر على تعليم الطالب و نظريات التعلم نظرية بافلوف و ثورندايك و الجشطالت ( التعلم عن طريق المحاولة و الخطأ والاقتران الشرطي و الاستبصار ) بصراحة كنا نفهمها مع الأستاذة ،،

ملاحظة: عند دراسة مواد علم النفس راح تلاحظوا إن في كلام يتكرر في مادة مدخل،،
لان مادة (مدخل إلى علم النفس ) فيها شوية من علم نفس تربوي و شوية من علم نفس تكويني ،، على اعتبار إنهم من فروع علم النفس ،، لكن ما راح تلاقوا كلام يتكرر في علم نفس تكويني و علم نفس تربوي لان دا فرع و دا فرع ،، وضحت الفكرة ؟؟

لا زلنا في الطالب على اعتباره محور العملية التعليمة و لهذا السب لازم ندرس شي مهم و هو التربية،،
طبعاً التربية مقدمة على التعليم ( دا اللي نحنا اتعلمناه من إحنا صغار الأدب قبل العلم ) و في دا المجال راح تدرسوا مادتين تهتم في دا الموضوع و هي :

4 - مدخل إلى التربية( ساعة ) ،، و دي المادة حلوه نوعاً ما تتكلم علن التربية عموماً مميزاتها و وسائطها و.. و.. و التربية في الحضارات الأخرى ،، التربية الهندية والصينية و الأثينية و الإسبارطية و المصرية وكيف انه بعض الحضارات عندها نظام الطبقات و اش هيه الطبقات السائدة في المجتمع و هل كان هناك تزاوج بين هذه الطبقات ،، و أشياء صراحة ممتعة ،، بالإضافة إلى مواضيع أخرى ،،

5- أصول إسلامية للتربية( ساعتين ) ،، تتكلم عن التربية الإسلامية و الكتاب و المدارس و المكتبات

بكده نكون انتهينا من الطالب ،، نجي على المقررات ،، يعني اهتمينا بالطالب ،، نجي نشوف اش راح ندرس دا الطالب ،،

في دا المجال راح تدرسوا يا عزيزاتي ،، مادة اسمها
6- أسس مناهج و تنظيماتها ،،( ساعتين ) دي المادة يا جماعه خلاصتها إن زمان المناهج كانت قائمة على الحفظ و الاستظهار ( لكن عندنا إلى الآن ) يعني الطالب يحفظ و يمشي ،، بدون فهم ،، و دا المنهج يسمى المنهج القديم (له ثلاث أقسام ) المهم جاء بعد كده منهج اسمة منهج النشاط و يقوم على حاجات التلاميذ و ميولهم ( ودا شي حلو لكن عيبه انه ما يراعي المجتمع ) يعني قد لا تتوافق ميول التلاميذ مع احتياجات المجتمع ،، و نتيجة لذلك ظهر لدينا منهج أسمة منهج الوحدات ،، و هذا المنهج يراعي حاجات المجتمع لكن لا يراعي حاجات التلاميذ ،، أخيراً ظهر لدينا احدث المناهج و أرقاها و هو المنهج المحوري ،، و الذي جمع بين مميزات منهج الوحدات والنشاط ،، على العموم أنا حبيت أعطيكم الخلاصة ،، طبعاً فيه تفاصيل كثيرة راح تدرسوها ،، لكن هي دي المواضيع الأساسية في المنهج ،،

خلصنا من الطالب و من المنهج ،، نجي نشوف مين اللي راح يدرس الطالب ،، مو المعلم ؟؟ معناته ،، لازم ندرس المعلم ،، بس مو أي معلم ،، المعلم الناجح ،، و في دا الخصوص راح تدرسوا مقرر أسمة
7- طرق تدريس1( ساعتين ) ،، و رقم واحد تعني المستوى الأول لان دي المادة مستويين ،، مستوى في الترم الأول و مستوى في الترم التاني ،،
عاااااااااااااااااااااد دي المادة كانت رزلة بالنسبة ليه و ما أحب أتكلم فيها ،،

انتهينا من الطالب و المنهج اللي راح ندرسه هوا و المعلم اللي راح يدرسه،، نجي على الوسائل التعليمية ،، لان المعلم الناجح لازم يستخدم و يوظف الوسائل التعليمية في سبيل إيصال المعلومة بصورة واضحة و تبقى في ذهن الطلاب ،،
8- مقرر وسائل تعليمية( ساعتين ) ،، عاد دي المادة مرررررررررررة هبله ،، بس مررررررررررررة مخسرة ،،
السبورة القلابة ،، السبورة الخضراء ،، السبورة الالكترونية ( شايفين مدارسنا مرة مطورة ) و جهاز العرض فوق راسي ( أوفر هيد بروجيكتور ) و جهاز عرض الشفافيات و أنواع الشفافيات ( البسيطة و المركبة و ,,, ) و اللوحات و المجسمات و الخرائط و التسجيل و الفيديو و التلفاز التعليمي و .... و ... و... اللي يشوفهم يتكلمون يقول كلش راح نلاقي دي الأجهزة في المدارس ،،

طبعاً يا حرام الطالب لازم ما يطفش في المدرسة فعشان كدة لازم تدرسوا مادة اسمها
9- إدارة نشاط مدرسي (ساعة ) دي المادة تتكلم عن النشاط و مراحل تطور النشاط و دور الطالب و المعلم و المدير و الآباء ....... الخ ،، و تقريباً كل الأستاذات ما يختبروا نصفي في دي المادة و يطلبوا من البنات يعملوا نشاط في الجامعة ،، كل أستاذة على حسب ،، ممكن تعملوا معرض أو تروحوا لحقون الأنشطة و تشوفوا اش محتاجين ( يعني تعرضوا خداماتكم على الجامعة ) ،،

طيب هيه العملية التعليمية بس طالب و منهج و مدرس ،، مافي مدير للمدرسة ،،
عشان كدة يا حبيباتي لازم ندرس الادراة ،، ( اش وراكم يا قلبي ) راح تدرسوا مقرر أسمة
10 - مقدمة في الإدارة( ساعتين )،، و في دا المقرر حتدرسوا الإدارة تطورها عموما و الإدارة التعليمية خصوصاً ،، راح تدرسوا العلماء اللي كان لهم دور بارز في الادراة ،، هنري لورنس و ماري باركر و فايول و تايلور و .... و .... و راح تدرسوا البيروقراطية ( سلطة المكتب ) و غيره ،، بس بصراحة المادة دي لزيزة شوية و خصوصاً لو درستيها مع أستاذة طعمه ،،

و أخيراً ،، يا عزيزاتي ،، كل دا سواء الطالب و المعلم و المدرسة ،، تهدف إلى تحقيق هدف مهم و هو خدمة وطننا الغالي ،،و لذلك سار لازم ندرس مقرر أسمة
11- تربية وطنية(ساعتين ) أنا درسته مع أستاذة لو امدحها من اليوم لبكرة ،، ما راح أوفيها حقها ،، دي المادة تتكلم عن حقوق المواطن و حقوق الدولة و دستورها ، و أشياء تانية ،، بس كلها منطقية يعني أتوقع لو تعبري في الاختبار تقدري تجاوبي ( أنا أتكلم من خلال الأستاذة اللي درستنا )
ملاحظة ،، معظم الأستاذات أسئلتهم تكرارية ،، يعني من بداية الترم حاولوا تجيبوا أسئلتهم ،، و فيه أستاذات تفكيرهم في التصحيح تحفة ،، و أسئلتهم ،، يا رب لك الحمد ،، اختاري اصح الصحيح ( الأصح ) أو تجيب اختياري من متعدد و الخيارات تحسي إن كلها صح ، أو تحسي إن كلها خطأ ،، انت وقتها اقرئي دعاء الاستخارة ،، و اختاري الإجابة اللي تجي عليها عينك ،،

بكده نكون انتهينا من الترم الأول ،، بحمد الله و توفيقه ،، في ساعته و تاريخه ،،

توقيع : منال المرشد

التعديل الأخير تم بواسطة منال المرشد ; 02-21-2012 الساعة 10:51 PM
منال المرشد غير متواجد حالياً
مشرفة قسم دبلوم عام في التربيه .
قوة الترشيح : منال المرشد is on a distinguished road
المزيد من الأحصائيات
بيانات الإتصال
آخر المواضيع
افتراضي رد: كل مايخص الاعداد التربوي (وصف المواد)

كُتب : [ 02-13-2011 ]

الترم التاني :
في البداية كنت أتوقع إن الترم التاني راح يكون أسهل و أحلى بكثير من الترم الأول ،، لان المواد اقل بكثير (عدد المقررات في الترم الأول ضعف عدد المقررات في الترم التاني ) بس أنا عني أشوف العكس ،، ممكن لان ظروف الترم التاني كانت أسوء من ظروف الترم الاول ،،

المقررات :
امتداداً للترم الأول راح نكمل مقرر طرق تدريس لأننا إلى الآن في طور التدريب فلازم نأخد دا الكورس
1-مقرر طرق تدريس 2 ( ساعتين ) : امتداد لطرق التدريس ( الاستقرائية و الاستنتاجية ) و الاهداق و صياغتها و مستوياتها و تصنيفها ( تصنيف بلوم ) الاهداف المعرفية و المهارية و الوجدانية ،، وفلسفة لها اول ما لها آخر ،،

طبعاً بحكم وجودنا في المدرسة ( وخصوصاً اننا ندرس المرحلة الثانوية ) يعني الطالبات في مرحلة المراهقة:unlove: ،، لازم ندرس مادة اسمها توجيه و إرشاد ،،
2 – مقرر توجيه و إرشاد (ساعتين ) : دي المادة أحلى مادة في الترم التاني بلا منازع ( بالنسبة ليه ) لأني درستها مع أستاذة عسل ،، تفتح النفس ،، كلامها فعل ،، يعني احس ان اللي تقولة هي أول وحدة تطبقه ،، عني انا .. استمتعت بها كثير و استفدتمنها كثير ،، نأخد فيها مبادي التوجية و مسلماته و مدارس علم النفس مثل مدرسة التحليل النفسي لفرويد و المدرسة السلوكية ......و اشياء تانية مرة حلوة ،،

و راح تدرسوا مقرر تاني اسمة
3 - مقرر تصميم نشاط مدرسي(ساعة )،، أنا عني أشوف انه زي منهج إدارة نشاط مدرسي اللي في الترم الاول و لو انهم جمعوها و ريحونا كان احسن ،، بس درسته مع أستاذة عسل ،، الله يسعدها ،، هونت المادة علية ،، مع إن المحاضرة كانت الثامنة ،،

و بحكم إننا راح ندرس البنات لازم تعرفي كيف تحطي أسئلة الاختبار بحيث تقيسي مدى تحقق الأهداف عشان كدا لازم تدرسي مقرر أسمة ..
4- مقرر اختبارات و مقاييس(ساعتين ) : تدرسوا فيه شروط الاختبارات الثبات و الصدق ، الموضوعية ،، و الاسئلة ،، انواعها ،،شفوي و تحريري ،، و التحريري مقالي أو موضوعي و الكتاب المفتوح ،، و المقالي طويل او قصير و متى نستخدم كل واحد و الاسئلة الموضوعية ،، ومتى نستخدمها ،، و مميزات و عيوب كل نوع ،، و راح تاخدوا جزء إحصاء ( بصراحة أنا أتمنيت يكون كله إحصاء ) راح تدرسوا في الإحصاء المنوال و الوسيط و المتوسط الحسابي و التكرار المتجمع الصاعد و النازل ،، فكروني بمقرر الرياضيات حق سنة ثانية ثانوي الترم التاني ،، مرررررررررررررررة حلو ،، و احسن شي اننا نستخدم الآلة الحاسبة ،، وحشتني ،، ليه مدة طويلة ما استخدمتها ،،

و أخيراً ،، المادة التي سببت لي :angry:القلق و الرعب و كل الكوارث الطبيعية ،، و جميع التغيرات الفيزيائية و التفاعلات الكيميائية و الانفجارات النووية و القنابل الذرية >>>>> هههههههههه مادة إرهابية ،،
5 - مقرر التعليم في المملكة (ساعة ) :
الله لا يوريكم ،، لا منهاج ،، لا اختبار نصفي ،، واجب له أول ما له نهايه ،، ضياع ،، ارهاق جسدي ( الواجب لازم يكون بخط اليد ،، حتى لو طلعتي المعلومة من النت ترجعي تكتبيها بخط يدك ) و ارهاق نفسي ،، لان مافي منهج ،، انفجار عاطفي انفعالي حاد مصحوب بأمطار غزيرة من الدموع نسأل الله خيرها و نستعيذ به من شرها ،، البلا مو من المادة ،، البلا من ؟؟؟؟؟ خلوووووووووها على الله ،، يا رب ،، و الاختبار مشي حالك ،، خبص ليس يطلع كويس ،، لان هادا نفر مافي كويس ،، مادة مافي كويس ،، لازم يكون اختبار مافي كويس ،،

طبعاً المحاضرات دي كلها راح تكون في الخامسة و السادسة و السابعة و الثامنة ،،

لأن الاولى والثانية و الثالثة و الرابعة من كل يوم راح تكونون في المدرسة ،، و هو ما ينزل في الجدول تحت مسمى
التربية العملي(أربع ساعات ) :

آآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآه

المدرسة و ما أدراك ما المدرسة ،،
و الله كنت أحس إني في مدرسة أولاد مو بنات ،،
أول حاجة ،، لمن تدخلون المدرسة ،، كل البنات يطالعون فيكم ،، كأنكم :78:فيروسات ،،بكتريا ،، طفيليات ،، مشي حالك ،، سرنا معمل أحياء حيوان ..

لمن يعرفون إنكم طالبات جامعة ،، الله لا يوريكم ،، يبدءون يعاكسونكم ،،
طول ما أنتي ماشية في الممر ،،اسمعي كلام زي ،،
ياواااااااد ،، ياهوووووووه يا مطنش ،، ياللي لابس احمر ،، أخضر ،، أصفر ،، بقرتالي ،،ههههه أقصد برتقالي ( أو أي لون تكونين لابسته )

أو تسمعي ،،
اش الحركاااااات هادي ،، ما نقدر على كدة ،، أمووووووووووووت فيك انا ،،

و أحيانا ،، عيني عينك تسمعيهم يقولوا ،،
طالع هاذي شوف كيف مسوية !!

انا بصراحة كنت أخاف على نفسي منهم ،، متوحشات ،،طبعا مو كلهم ،،

والله عجايب ،،
طبعاً عادة بنات التربية العملي (اللي هم نحنا ) يحطونهم في المصلى ،، و لأنهم في الفسحة يعملون محاضرات دينية ،، تلاقون كل بنات المدرسة ما شاء الله ،، يحضرون المحاضرة ،، طبعاً دا في الأسابيع الأولى ،، الطواعةزايدة عندهم ،،
بعدين .. لمن خلاص يطفشوا مننا ،، تشوفون كل يوم العدد يقل ،، إلى ان يصير العدد طالبتين ،، طالبة ،، بعدين المعلمة لوحدها ،،

و لمن يتعرفون عليكم البنات ،، و تبدءون تدرسون ،، شوفوا المعجبات ،،
يا أبلة ،،أنت كم رقمك ،،
يا أبلة،،أنت عندك أخوات (خايفين عليكم من الوحدة ههههه )
يا أبلة ،، أنت أكبرهم ،،
يا أبلة كيف حالك ،،
يا ابلة فين ساكنة ،،

و أحياناً إذا ما كان دائماً ،، يجونك عند الباب ما عندهم سالفة ،،
و بسألون اسئلة ،، سؤال في الشرق ،، و سؤال في الغرب،،
و أحياناً تخترع لها سؤال في المقرر عشان تسأل ،،
و هاتك يا رسايل ،، لو هيه واجبات ما حلوها ،،

و طبعاُ على الصعيد الاخر ،، راح تلاقين بنات لا تطيقينهم و هم يبادلونك نفس الشعور ،، خصوصاً في حصص الانتظار ،،
لان بمجرد دخولكم للمدرسة حصص الانتظار راح تكون كلها لطالبات التربية العملية ،، أما المعلمات ،، ما يمسكون غير حصصهم الأساسية ،،
و عاد شوفوا حصص الانتظار ،،
لو كانت عندك حصة انتظار عند فصل ،، راح تلاقي البنات زي ؟؟؟؟ بلاش أقول ،، بس ينقزون عند الباب ،، طبعاً في الأسابيع الأولى ما راح تكونين عارفة البنات ،، تجيك البنت من الفصل تمشي برا ،، تقولين لها انت هنا ؟؟تقولك : لأ ،، طبعاً انت تصدقينها ،، و البنات في الفصل يضحكون عليك ،، و تجيك بنت من برا الفصل تدخل تكلم صاحبتها جوا الفصل ،، و تقول : انا من الفصل ،، لمن تخلص هرجتها ،، و تخرج ،، لمن تكلميها تقولك انا مو من الفصل ،، و الله قلة أدب على أصولها ،،

لكن بعد كم أسبوع ،، بعد ما نكون عرفنا البنات ،، و الله تطلعيهم حتى من دورات المياة ،، الله يكرمكم ،،

و لمن تمشي في الممر ،، تلاقي بنت تمشي جنبك و تصدم كتفها بكتفك ،، بعدين تقول : آسفة ،،

و أبرز شيء لاحظتة في البنات ،، انهم فاهمين معنى الاستئذان غلط ،، يعني ،، تجيك بنت في حصة الانتظار معاها دفتر و تطلع من الفصل ،، و الادمية خلاص خارجة ،، و تقول يا ابلة ممكن اكلم أبلة فلانة و هيه تمشي رايحة للأبلة ،، كأنك قلتي لها خلاص ،، طبعاً أنا اقولها انتي خليتي فيها استئذان ،،أرجعي فصلك ،، لمن تتعلمي كيف تستأذني بعدين أخرجك ،،

أما آخر الترم ،،
و الله يا أبلة حبيناكي ،،
و الله يا أبلة سامحينا ،،
و ما نبغاكم تمشوا ،،
و نحنا آسفين ( شكلهم خايفين ربي يبتليهم ببنات أخص منهم لو صاروا تربية عملي )
و يا أبلة راح توحشينا ،،
و يا أبلة نبغى رقمك ،،
يا أبلة لا تنسينا ،،

مدام انتو زي كده من البداية ليه ما اتأدبتوا معانا عشان نفارقكم بريحه طيبة ،،
أنا عني خرجت من المدرسة و أنا مبسوطة إني ما راح ارجع لها ،، مع إني حبيتبنات فصلي ( بناتي <<< اخس يا الكبيرة ,, بناتك ،، كل اللي بينك و بينهم خمس سنين )

و راح تلاحظوا شي في البنات ،، الكحل و الروج دا شي عادي ،، يعني انا افتكر زمان كانوا يهزئونا على ألوان الشراريب و الشباصات ،، دحين دا عادي ،، و الكحل و الروج كان من المحرمات عندنا ،، دحين من المباحات ،، و فيه بنات يحطوا كريم اساس ،، و مناكير ،، حتى يا ريتهم يختاروا الوان فاتحة ،، لا ،، فوشي ،، بس الشهادة لله المناكير ممنوعة ،، هم يجيبونها و يحطونها اذا طلعوا الفصل ،،

عموماً التدريس تجربة حلوة ،، و لو كانت الترم مدرسة و بس ،، احتمال كنت راح احب الترم ،، لكن تخيلوا معايا ،،

نصحى من بدري ،، حتى ما نفطر ،، نروح المدرسة( لازم تجي من بدري و لو تأخرتي راح ينقصونك ) ،، و من أول حصة يطلع دفتر الانتظار ،،:85: وشوفوا في أي بلوه منزلينك انتظار ،، و لو كان عندك شرح ،، و المشرفة راح تحضر لك أو لا ،، و ازعاج البنات ،، والجرس كل شوية يرن ،، و بعد كده تخرجين للجامعة ،، و شوفي المحاضرة ،، الاستاذة تبغاك مصحصحه معاها ،، و تخيلوا لو كان عندك تسليم واجب ،، أو شرح في الجامعة ( لان فيه مواد البنات هم اللي يشرحون و الاستاذة تعلق على الشرح ) ،، و احتمال يكون عندك اختبار ،، و متى ترجعين البيت ،، وشوفي لو كان عندك محاضرة للعصر ،، ترجعي البيت تعبانة ،، تنامي ،، بعدين تصحي ،، اذا عندك واجب تحليه ،، لو عندك شرح تحضرين و لازم وسيلة تعليمية و لازم مقدمة للدرس و لازم هدف وجداني ،، و لو عندك اختبار تذاكرين ،، لو عندك نشاط تخلصينة ،، تنامين ،، تقومين في الصباح ،، و هكذا دواليك ،، إرهاق من البيت للمدرسة و من المدرسة للجامعة و من الجامعة للبيت ،، دا لو ما كان عندك مشاوير تانية ،،

و اللي يزيد الطين بله ،، لو كان بين طالبات التربية العملي حساسيات ( بينهم و بين بعض ) mg:و الله تحسي نفسك في جو مكهرب ،، تتمني ان الترم ينتهي بأسرع وقت ممكن ،،

بس الحمد لله عدا دا الترم ،،
و اتمنى للجميع فرصة أفضل في التربوي ،، سواء من ناحية الاستاذات ،، أو المدرسة ،، أو المشرفة ،، أو البنات اللي راح يخرجوا معاكم تربية عملي ،، و بالتوفيق للجميع ،،

انتهى ،،بحمد الله و توفيقه ،، في ساعته و تاريخه ،،

أحمد عزيز غير متواجد حالياً
عضو مشارك
قوة الترشيح : أحمد عزيز is on a distinguished road
المزيد من الأحصائيات
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

كُتب : [ 02-23-2011 ]

وصف دقيق وهام لكل من يريد أن يدرس الإعداد التربوي.. جزاكم الله خيرا على هذا التوضيح

فزووو لها غير متواجد حالياً
مشرفة على قسم الشريعة الإسلامية .
قوة الترشيح : فزووو لها has a spectacular aura aboutفزووو لها has a spectacular aura aboutفزووو لها has a spectacular aura about
المزيد من الأحصائيات
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

كُتب : [ 05-15-2011 ]

[align=center]ركزت عالترم الأول والترم الثاني في وقته اجي اقراه مزبوط بإذن الله

حلو انك تدخلي عالم جديد وانتِ عندك تصور عنه وهذا بفضل الله ثم فضلك وفضل الاخت اللي كاتبه الموضوع جزاكم الله خير

الثمرة العملية اللي راح أطبقها بإذن الله :

1/
معظم الأستاذات أسئلتهم تكرارية ،، يعني من بداية الترم حاولوا تجيبوا أسئلتهم
2/البحث عن الدكتورات المتعاونات .. س / لا يكون في التربوي ما نقدر نغير دكتوراتنا ؟؟؟؟

وشكرا لك عالثمرة التثقيفية واللي مش حقدر ألخصها

دعواتي لكم ,,

سلالالالالالام

توقيع : فزووو لها
اللهم صلّ وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

التعديل الأخير تم بواسطة فزووو لها ; 05-15-2011 الساعة 04:13 AM
جامعية قوية غير متواجد حالياً
عضو مشارك
قوة الترشيح : جامعية قوية is on a distinguished road
المزيد من الأحصائيات
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

كُتب : [ 07-15-2011 ]

حالتي النفسية تدهورت
بليز افيدوني انا تخرجت السنة دي و سحبت وثيقتي خلاص يعني فاتني التسجيل في الاعداد التربوي؟

جامعية قوية غير متواجد حالياً
عضو مشارك
قوة الترشيح : جامعية قوية is on a distinguished road
المزيد من الأحصائيات
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

كُتب : [ 07-15-2011 ]

حالتي النفسية تدهورت
بليز افيدوني انا تخرجت السنة دي و سحبت وثيقتي خلاص يعني فاتني التسجيل في الاعداد التربوي؟

عز العوازم غير متواجد حالياً
عضو مشارك
قوة الترشيح : عز العوازم is on a distinguished road
المزيد من الأحصائيات
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

كُتب : [ 07-20-2011 ]

مشكوووووورة ياعسل ويجزاكِ ربي الجنة
معلومات كافية ووافية
يسعدك ربي ويوفقك
متخوفة من الاعداد التربوي خصوصا أنه صاحباتي ما اخذوه يعني حكون وحيدة
وضحتي لي الصورة بس حسيت أنه مررررررره كرف الله يعين
بس بسألك كيف المواد تلعب في المعدل كثير تعلي يعني لو شديت حيلي 25 لأني دخلت علشان أرفع المستوى
وشكرا لكِ مره أخرى

توقيع : عز العوازم
الدنيا ساعة فجعلها طاعة

يقول ابن القيم:كيف يكون عاقلاً من باع الجنة بشهوة ساعة
soud غير متواجد حالياً
عضو فعال
قوة الترشيح : soud is on a distinguished road
المزيد من الأحصائيات
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

كُتب : [ 07-20-2011 ]

الا يمديييييييييكي تسجلي تربوي .....الاعلان موجود الحين ( دبلوم تربوي) 5 الاف ريال ..

ما يفرق عن الاعداد التربوي ولا شيء ,, الحقي بسرعه ..( ان شاء الله تشوف ردي بسرعه )
-
هذ1 الراااااااااااابط http://uqu.edu.sa/community-service/news/ar/8192
-
يمديكي تسجلي حتى ولو سحبتي الوثيقة عادي مو مهم

التعديل الأخير تم بواسطة soud ; 07-20-2011 الساعة 04:12 PM سبب آخر: دمج تلقائي لمشاركة متكررة
ام بشاير غير متواجد حالياً
عضو جديد
قوة الترشيح : ام بشاير is on a distinguished road
المزيد من الأحصائيات
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

كُتب : [ 07-26-2011 ]

السلام عليكم ورحمة الله تعالى و بركاته
حبيباتي الغاليات انا اخت ضيفة عليكم اتمنى ان تكرموا ضيافتي بالاجابة عن اسئلتى التي حيرتي و اتعبتني نفسيا في ايجاد حل لها ...
املي في الله و فيكن من بعده كبير لكي ما اطول عليكن فقصتي كالتالي:
انا موطنة مغربية مقيمة في المملكة و زوجي سعودي ولم احصل على الجنسية بعد , وددت ان اكمل في الدراسات العليا للعلم انا كان تخصصي في الباكالوريوس لسانيات عربية و الحين اريد ان اكمل في علم النفس فلما بحث عرفت طبعا انه لاوم اكون حاصة على الدبلوم التربوي و بعد مسيرة و بحث و تنقيب و انتظار اعلن عن الدبلوم لكن لاسف من شروط ان لايقدر التقدير عند جيد وانا تقدري الفارق بيه و بين الجيد ليس بكثير , بالاضافة الى باقي العرقل الاخرى
الان يأتي السؤال كيف اكمل دراستي في هذا التخصص الذي اشعر بميول له و ادرك انني ساكون متفوقة فيه باذن الله وعندي رؤية اسعى لتحقيقها؟؟؟ ما السبييييييييييييييييييل اذن؟؟
ارجوكم اخواتي تكفوووووووون ساعدوني في ايجاد حل قريب او ان تمدوني بكل الاقتراحات و المعلومات التي ترون انها قد تناسبني فانا و الله تعبت من البحث و لكن لم أيئس و لن ايئس لاني اكيدة ساصل في النهاية لما هو خير لي باذن رب العالمين..هي المسألة لازم فيها تعب و صبر و بحث والاخد بالاسباب ضروري لان الوصول الى القمة ليس بالامر الهين أحبابي ..* صح و لا ..*؟؟

سامحوني على الاطالة و يسعدكم
ربي كلكم ويحقق كل امانيكم
في الدنيا و الاخرة

لا تنسوني من صالح دعائكم بارك الله فيكم
وكل عام و انتم بصحة و خير و عافية

ام بشاير غير متواجد حالياً
عضو جديد
قوة الترشيح : ام بشاير is on a distinguished road
المزيد من الأحصائيات
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

كُتب : [ 07-26-2011 ]

السلام عليكم ورحمة الله تعالى و بركاته
حبيباتي الغاليات انا اخت ضيفة عليكم اتمنى ان تكرموا ضيافتي بالاجابة عن اسئلتى التي حيرتي و اتعبتني نفسيا في ايجاد حل لها ...
املي في الله و فيكن من بعده كبير لكي ما اطول عليكن فقصتي كالتالي:
انا موطنة مغربية مقيمة في المملكة و زوجي سعودي ولم احصل على الجنسية بعد , وددت ان اكمل في الدراسات العليا للعلم انا كان تخصصي في الباكالوريوس لسانيات عربية و الحين اريد ان اكمل في علم النفس فلما بحث عرفت طبعا انه لاوم اكون حاصة على الدبلوم التربوي و بعد مسيرة و بحث و تنقيب و انتظار اعلن عن الدبلوم لكن لاسف من شروط ان لايقدر التقدير عند جيد وانا تقدري الفارق بيه و بين الجيد ليس بكثير , بالاضافة الى باقي العرقل الاخرى
الان يأتي السؤال كيف اكمل دراستي في هذا التخصص الذي اشعر بميول له و ادرك انني ساكون متفوقة فيه باذن الله وعندي رؤية اسعى لتحقيقها؟؟؟ ما السبييييييييييييييييييل اذن؟؟
ارجوكم اخواتي تكفوووووووون ساعدوني في ايجاد حل قريب او ان تمدوني بكل الاقتراحات و المعلومات التي ترون انها قد تناسبني فانا و الله تعبت من البحث و لكن لم أيئس و لن ايئس لاني اكيدة ساصل في النهاية لما هو خير لي باذن رب العالمين..هي المسألة لازم فيها تعب و صبر و بحث والاخد بالاسباب ضروري لان الوصول الى القمة ليس بالامر الهين أحبابي ..* صح و لا ..*؟؟

سامحوني على الاطالة و يسعدكم
ربي كلكم ويحقق كل امانيكم
في الدنيا و الاخرة

لا تنسوني من صالح دعائكم بارك الله فيكم
وكل عام و انتم بصحة و خير و عافية